النخالية الحمراء

Pityriasis rubra pilaris

ما هو النخالية الحمراء

النخالية الحمراء هي اضطراب جلدي نادر يتميز بوجود احمرارٍ قد يصيب جزءاً من الجسم أو الجسم كله، مع حكةٍ وتقشرٍ في الجلد. هذا المرض قد يبدأ في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ، ويصيب النساء والرجال على حد سواء.

ما هي أنواع النخالية الحمراء؟

في الحقيقة هناك ستة أنواعٍ من النخالية الحمراء وهي:

  • النوع الأول: النخالية الحمراء التقليدية التي تبدأ في مرحلة البلوغ (Classical adult onset): هي أكثر الأنواع شيوعاً، وكما يدل الاسم فإنها تحدث بعد البلوغ وتختفي بعد سنواتٍ قليلةٍ، وفي بعض الحالات النادرة تعودُ الأعراض مجدداً.
  • النوع الثاني: النخالية الحمراء الشاذة التي تبدأ في مرحلة البلوغ (Atypical adult onset): هنا الأعراض تستمر لفترةٍ طويلةٍ قد تتجاوز العشرينَ عاماًَ.
  • النوع الثالث: النخالية الحمراء التقليدية التي تبدأ في مرحلة الطفولة (Classical juvenile onset): بصورةٍ عامةٍ تختفي الأعراض بعد سنةٍ من حدوثها، لكنها أحياناً تعودُ مجدداً.
  • النوع الرابع: النخالية الحمراء الشاذة التي تبدأ في مرحلة الطفولة (Atypical juvenile onset): قد تكون وراثيةً، يولد الطفل بها، أو تحدث لاحقاً في مرحلة الطفولة، أعراضها تستمر مدى الحياة.
  • النوع الخامس: النخالية الحمراء المقيدة التي تبدأ في نهاية مرحلة الطفولة (Circumscribed juvenile onset): غالباً ما تصيب راحة اليد وباطن القدم ومنطقة الركبة والمرفق، عادةً تختفي في سن المراهقة.
  • النوع السادس: النخالية الحمراء المرتبطة بفيروس نقص المناعة المكتسب الذي يسبب الإيدز (HIV-associated): هذا النوع من الصعب جداً علاجه.
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج النخالية الحمراء مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب النخالية الحمراء؟

أسباب حدوث النخالية الحمراء غير معروفةٍ، قد تحدث دون أي سببٍ واضحٍ. بعض الأنواع تحدث بسبب الوراثة، لكن غالبية الحالات ليست وراثيةً.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض النخالية الحمراء؟

تسبب حدوث لطخاتٍ أو بقعٍ ورديةٍ أو برتقاليةٍ أو حمراءَ على الجسم، غالباً ما تكون مصحوبةً بحكةٍ وأحياناً تثخن الأظافر وتساقط الشعر. أكثر مناطق الجسم المعرضة للإصابة تشمل: الركبتين، المرفقين، اليدين، القدمين، الكاحلين.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص النخالية الحمراء؟

  • في كثيرٍ من الأحيان تشخص النخالية الحمراء -خطأً- بالصدفية، ولا يتم التوصل إلى التشخيص الصحيح إلا بعد إعطاء المريض علاج الصدفية دون ملاحظة أي تحسنٍ.
  • فحص قطعةٍ صغيرةٍ من الجلد المصاب (skin biopsy) تحت المجهر يساعد الطبيب في التوصل إلى التشخيص الصحيح.

ما هو علاج النخالية الحمراء؟

لا يوجد علاج نهائي لها، العلاج المقدم للمريض يحاول فقط إزالة الأعراض وجعلها بسيطةً قدر الإمكان. ومن هذه العلاجات نذكر:-

  • كريمات جلدية تحتوي على اليوريا وحمض اللاكتيك.
  • مشتقات فيتامين A الفموية مثل أيزوتريتينويد (isotretinoin) وأسترتين (acitretin) تقلل نمو وطرح خلايا الجلد.
  • جرع عالية من فيتامين A عن طريق الفم.
  • ميثوتريكسيت (Methotrexate) يُعطى إذا لم ينفع العلاج بفيتامين A ومشتقاته.
  • مثبطات المناعة مثل سايكلوسبورين ( cyclosporine) وأزاثايوبرين (azathioprine).
  • الأجسام المضادة التي تؤثر على عمل الجهاز المناعي مثل أداليموماب (adalimumab) وإيتانرسيبت (etanercept) وإنفلكسيماب (infliximab).
  • العلاج بالإشعة فوق البنفسجية مع دواء السورالين (psoralen).

كيف يمكن الوقاية من النخالية الحمراء؟

كلا، لأن النخالية الحمراء مرض مجهول السبب، ولا يمكن توقع وقت إصابة الإنسان به (منذ الولادة أو في الطفولة أو مع بداية المراهقة أو بعد البلوغ). كل ما يمكن فعله هو التشخيص المبكر وإعطاء المريض العلاج المناسب للسيطرة على أعراض المرض.

ما هي مضاعفات النخالية الحمراء؟

الطفح الجلدي والاحمرار المصاحب للنخالية الحمراء من الممكن أن يؤدي إلى حالاتٍ أخرى مثل الشتر الخارجي (ectropion)، والتي تصيب جفون العينين مما يجعل كرة العين مكشوفةً للبيئة الخارجية. النخالية الوردية قد تسبب مشاكل أيضاً في بطانة الفم تؤدي الى الألم والحكة. وبمرور الوقت تسبب النخالية الحمراء تقرن وتثخن بشرة الجلد مما يؤدي الى حدوث تشققاتٍ خاصةً في اليدين وباطن القدمين.

المصادر والمراجع

https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/7401/disease
https://rarediseases.org/rare-diseases/pityriasis-rubra-pilaris/
https://www.healthline.com/health/pityriasis-rubra-pilaris

أدوية لعلاج النخالية الحمراء

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:30:48

156 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك