النمش

Freckle, Lentigo

ما هو النمش

يظهر النمش (بالإنجليزية: Freckles or Lentigo) على البشرة على شكل بقع مسطحة غير بارزة، وعادةً ما تكون باللون البني الفاتح، بينما قد تظهر في بعض الأحيان باللون الأحمر أو البني الغامق.

يبدأ ظهور النمش على الجلد منذ الولادة أو من بعدها بفترة قصيرة، وخاصة بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة. يعود سبب ظهور النمش إلى العامل الجيني المتوارث بين الأجيال، بالإضافة إلى دور أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تؤدي إلى تحفيز إنتاج كمية أكبر من صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin)، التي يتم إنتاجها من الخلايا الصبغية الملانية (بالإنجليزية: Melanocytes)، وهي الصبغة المسؤولة عن لون الشعر والبشرة.

أولاً دعونا نتعرف إلى معرفة ما هي صبغة الميلانين.

ما هي صبغة الميلانين؟

هناك نوعان رئيسيان من صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد والشعر التي يتم إنتاجها من الخلايا الملانية في جسم الإنسان، وهي كالتالي:

  • النوع الأول يسمى فيوميلانين، وهو نوع خاص بالأشخاص الذين يمتلكون لون البشرة الفاتحة وذوي الشعر الأحمر أو الأشقر، ويكونون غير محميين من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • النوع الثاني ويسمى الأوميلانين، وهي الصبغة الموجودة في أجسام أصحاب البشرة الغامقة وذوي الشعر الأسود والبني الغامق، حيث يكونون محميين بشكل أكبر من أشعة الشمس نظراً لاختلاف نوع صبغة الميلانين عندهم.

ما هي أنواع النمش؟

يعتقد أغلب الناس بأن النمش يأتي على نوع واحد وبشكل ولون واحد فقط، ولكن الحقيقة أن هناك نوعين من النمش يختلفان بالعديد من الخصائص والميزات. وهذان النوعان هما:

النوع الأول: الإيفيلدات

هو النوع الأكثر شيوعاً بين الناس، وهو المعروف بمظهره وخصائصه بينهم، ويسمى بالإيفيلدات (بالإنجليزية: Ephelides). تظهر الإيفيلدات غالباً بسبب وجود العامل الجيني الذي يؤدي إلى زيادة في إنتاج صبغة الميلانين في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور هذه البقع في أماكن مختلفة من الجلد، كما تكون هذه البقع بحواف غير منتظمة، وذات لون يتراوح من اللون الأحمر إلى اللون البني الفاتح. تظهر الإيفيلدات في مناطق مختلفة من الجلد وغالباً ما تكون في منطقة اليد، والرقبة، والصدر. كما تصبح الإيفيلدات أفتح مع التقدم في العمر.

النوع الثاني: التصبغات الشمسية

هو النوع الأقل شيوعاً بين الناس، كما يتضمن العديد من التصبغات الجلدية الأخرى، مثل البقع الشمسية التي تظهر عند كبار السن، ويسمى هذا النوع بالتصبغات الشمسية (بالإنجليزية: Solar lentigines). تكون التصبغات الشمسية على شكل بقع منتظمة الشكل، يتراوح لونها من اللون الأصفر الفاتح إلى اللون البني الغامق، وعادة ما تظهر بلون أغمق من لون البقع من النوع الأول خاصة في فصل الصيف، حيث يبدأ لون هذه البقع بالبهتان تدريجياً عند قدوم فصل الشتاء. ولكن لونها يصبح أقوى مع التقدم في العمر.

ما الفرق بين الشامة، والبقع الشمسية، والبقع الكبدية، والنمش؟

  • الشامة (بالإنجليزية: Mole)، هي بقعة داكنة اللون، تكون في أغلب الأحيان بارزة، ولا يتعلق ظهورها أو تغير لونها بالتعرض لأشعة الشمس على الإطلاق، بل تظهر على البشرة بسبب الزيادة في عدد الخلايا الصبغية والأوعية الدموية في الشامة.
  • البقع الشمسية، هي بقع مسطحة تظهر على سطح الجلد، ويتم تصنيفها على أنها نمش من النوع الثاني.
  • البقع الكبدية أو بقع الشيخوخة (بالإنجليزية: Liver spot or Age spot)، هي بقع مسطحة تظهر في ظهر كف اليد وخاصة عند كبار السن، كما يتم تصنيفها من ضمن النمش من النوع الثاني.

هل يمكن أن يكون النمش دليلاً على مشاكل صحية في الجسم؟

النمش حاله كحال الشامة في الجلد، إذ عادة ما تكون هذه البقع غير ضارة، ولا تدل على أي مشاكل صحية طالما لم يكن أي مما يلي متوافراً بها، وإلا يجب الذهاب إلى الطبيب للكشف عنها والتأكد من وضعها في الحالات التالية:

  • الشكل غير منتظم.
  • اللون غير موحد، كأن تحتوي البقعة الواحدة على عدة الوان.
  • الحجم، والشكل، واللون غير ثابت بل يتغير في كل فترة. 

للمزيد: الطرق الطبية والطبيعية لعلاج تصبغات الجلد والبقع البنية

أكدت العديد من الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة دون وضع أي نوع من واقيات الشمس على الجلد يعد السبب الرئيسي في زيادة إنتاج صبغة الميلانين وظهور النمش، بصرف النظر عن العامل الجيني المسؤول عن ظهوره. لذا تعد الوقاية الشديدة والحرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر يساعد بشكل كبير في منع ظهور النمش، حتى وإن كان الشخص حاملاً للجين الوراثي المسؤول.

قد يبدو النمش مزعجاً لبعض الناس، ولكنه أيضاً يعجب البعض الآخر منهم، إذ يقوم بعض الناس بوضع بقع وهمية على الوجه لتبدو وكأنها نمش حقيقي. في حال كان النمش مزعجاً للشخص، يمكن الوقاية والتخفيف من منظره بواحدة من هذه الطرق التي أثبتت نتائج العديد من الدراسات فعاليتها:

  • استعمال كريمات التبييض التي تحتوي على مركب الهيدروكينون (بالإنجليزية :Hydroquinone)، التي تساعد في تفتيح لون البقع عند استعمالها لمدة طويلة.
  • استعمال الكريمات التي تحتوي على الريتينويد (بالإنجليزية: Retinoids).
  • استخدام تقنية النيتروجين السائل في تجميد النمش والتي تسمى العلاج بالتبريد (بالأنجليزية: Cryotherapy) ولكنها قد لا تنفع في جميع الحالات.
  • أشعة الليزر (بالإنجليزية: Laser)، وهي طريقة آمنة وفعالة بشكل كبير في إزالة النمش، ولكنها باهظة الثمن.
  • المنتجات التي تحتوي على الفينول (بالإنجليزية: Phenol).

وغيرها الكثير من المنتجات والتقنيات الفعالة والآمنة في التخلص من النمش. ولكن يبقى من الضروري الحرص على تطبيق واقي الشمس على المناطق المعرضة لأشعة الشمس المباشرة قبل الخروج بخمسة عشر دقيقة، بالإضافة إلى ارتداء القفازات والقبعات الشمسية، والبقاء في المناطق الظليلة أو داخل المنازل قدر الإمكان.

Debra Sullivan. What Are Freckles, Why Do They Appear, and More. Retrieved on the 5th of July, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/what-are-freckles  

Gary Cole. Freckles. Retrieved on the 5th of July, 2019, from:

https://www.medicinenet.com/freckles/article.htm#freckles_facts

Robert Schwartz. Lentigo. Retrieved on the 5th of July, 2019, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1068503-overview 

أدوية لعلاج النمش

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,024 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية