الهربس

Herpes

ماهو الهربس

الهربس اسم يطلق على أمراض فيروسية معينة، تسبب ظهور فقاقيع والتهاب على الجلد. و ينشأ الحلأ او الهيربس من فيروس الحلأ، ويتصف باندفاعات حادة ذات سير محدد، تتجلى بحويصلات، أو فقاقيع مائية صغار، ذات لون أصفر مائل إلى البياض، يغلب ظهورها على الشفتين، أو على مقربة منهما، أو في الفم. وقد تغزو الحمة قرنية العين، فيحدث التهاب القرنية الحلئي البسيط.

ويتصف الحلأ البسيط بميله للتنكس وإصابته لأي منطقة من مناطق الجسم، بالرغم من أن الشفة والأعضاء التناسلية من أكثر الأماكن توضعاً، كما يصيب مختلف الأعمار، فقد يصيب الجنين داخل الرحم مؤدياً للإجهاضات والإملاصات وولادة أطفال خدج، أو يصيب الرضيع والطفل الصغير، متظاهراً عند أغلبهم بالتهاب اللثة والفم الحلئي.

أما إصابته للكهول فتتجلى غالباً بالحلأ الشفوي والتناسلي الناكسات.

وأخيراً فإن إصابته للأشخاص ذو المناعة المثبطة يؤدي إلى حلأ بسيط متوضع، أو منتشر مهدد للحياة.

مرادفات باللغة العربية : حلأ

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الهربس مع خدمة اطلب طبيب

اسباب الهربس

ينتج الهيربس أو الحلأ عن الاصابة بعدوى فيروس الهيربس بنوعيه (HSV-1 و HSV-2)، و الذي ينتقل من شخص إلى آخر عبر الاتصال المباشر بين الشخص المصاب و شخص آخر، أما عبر الاتصال الجنسي، أو عن طريق الاتصال المباشر في الجلد.

HSV-1 عادةً يسبب الهربس الفموي.

 HSV-2 يسبب الهربس التناسلي.


أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

أعراض وعلامات الهربس

تختلف الأعراض و العلامات باختلاف موقع العدوى

فيروس الحلأ (الهربس) ألفا البشري (فيروس الحلأ (الهربس) البسيط)-1- يكون محمولاً دون أعراض من قبل معظم البالغين في كل مجتمع تقريباً بعض المرضى ينمو لديهم آفات حويصلية متكررة خصائصية، عادة في الفم أو حوله ولمساحات مختلفة على الوجه.

الآفات صغيرة تسبب فقط إزعاج بسيط وتزول خلال أيام قليلة دون ترك ندبات، هذه الندبات المعاودة هي مظهر تنشيط للفيروس  تؤكد أنّ لديه مناعة للفيروس.

خلافاً لذلك يمكن أن يحصل التهاب لثة وفم مؤلم ومتسع أو التهاب البلعوم كاستجابة رئيسية للتعرض للفيروس ولحسن الحظ في المرضى الذين لديهم مناعة كافية نادراً ما يحصل هذا النمط من الاستجابة.

إلا أنه في مرضى الأكزيما المنتبذة والرضع حديثي الولادة ومرضى نقص المناعة يحصل لديهم أحياناً بزوع حويصلي واسع الانتشار يمكن أن يحدد الحياة.

فيروس الحلأ (الهربس) ألفا البشري (فيروس الحلأ (الهربس) البسيط) -2- تكون فيه الآفات موجودة بصورة نموذجية في المنطقة التناسلية.

 


%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

علاج الهربس

الإنتانات البسيطة الفيروس الحلأ (الهربس) -1 لا تتطلب علاجاً في العادة و تزول من تلقاء نفسها. و لكن في حال عدوى الرضع حديثي الولادة ومرضى نقص المناعة ومرضى الأكزيما المنتبذة، فقد يضطر الطبيب لاستخدام علاج مضاد للفيروسات مثل الأسيكلوفير و غيره.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب الهربس


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع الهربس

حقائق عن الهربس

- الهربس ١و٢ يمكن انتقاله أثناء ممارسة الجنس المهبلي، الشرجي أو عن طريق الفم.

- الهربس الفموي (HSV-1) هو مرض فيروسي ينتقل بواسطة الجنس ، ويعيش في الخلايا العصبية ويؤدي  إلى القروح الباردة أو بثور الحمى أو بالقرب من الفم.

-  ينتقل الهربس الفموي في الغالب عن طريق التقبيل أو تقاسم المشروبات أو الأواني، ولكن يمكن أيضا أن ينتقل من شريك مصاب بالهربس التناسلي أثناء ممارسة الجنس الفموي.

- الهربس التناسلي (HSV-2) هو أيضا   مرض فيروسي ينتقل بواسطة الجنس، ويؤدي إلى  قروح أو تقرحات على الأعضاء التناسلية والشرج أو أعلى الفخذين. HSV-2 يمكن انتقاله من سوائل الجسم المصابة، بما في ذلك المني، السوائل المهبلية، اللعاب أو آفات الهربس، والقروح أو سائل النفطة. يمكن انتقال هربس الأعضاء التناسلية أثناء ممارسة الجنس الفموي مع شخص مصاب بالهربس الفموي.

- هربس الأعضاء التناسلية يمكن أن يكون خطيراً جدا على الرضيع أثناء الولادة، وغالبا ما يتم إجراء القيصرية لتجنب انتقال العدوى.

- يمكن أن ينتقل الهربس حتى عند  عدم ظهور علامات أو أعراض. ويحدث عندما يتم إسقاط الخلايا التي تحتوي على الفيروس النشط أو تنتثر من الجلد، وتعرف هذه العملية باسم تناثر،  ثلث إلى نصف جميع حالات التناثر  لا تظهر أي أعراض.

- اذا ظهرت الاعراض  ، فإنها غالبا ما تكون أسوأ أثناء الإصابة الأولي منها في الإصابة المتكررة.

- كلا السلالتين غير قابل للشفاء، ولكن خيارات العلاج  متاحة للمساعدة في الحد من شدة الأعراض وتقصير مدة المرض.

- يمكن أن يصاب الفرد كل من الهربس(١) والهربس (٢). في الواقع، ما يقرب من نصف     الإصابات الجديدة من هربس الأعضاء التناسلية في الولايات المتحدة سببها التهابات الهربس   الفموي.

- المفتش اختبار الغلوبولين المناعي   G (IgG)(اللطخة الغربية أو اللطخة المناعية) هو الخيار الأفضل لتشخيص بدقة الهربس البسيط١و٢.

-الهربس ١،و ٢ تبقى نائمة في الخلايا العصبية، وبشكل دوري تسبب 'تفشي' في بعض الأوقات التي لا يمكن التنبؤ بها.

- استخدام الواقي الذكري  مهم، ولكن قد لا يمنع دائما من انتقال الهربس حيث أنه قد لا يغطي كل المنطقة المصابة.

  •  لمس قروح الهربس،  أو سوائل من القروح، قد يؤدي إلى نقل الهربس إلى جزء آخر من الجسم، مثل العينين.

 

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2009-09-11 04:31:12 | تاريخ التعديل : 2018-09-13 16:29:04

131 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4