الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة

Syphilitic roseola

ما هو الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة

الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة، هي ظهور بقع ذات لون وردي في مرض الزهري الثانوي المبكر. ومرض الزهري هو أحد الأمراض الأكثر خطورة وشيوعًا في القرن العشرين. تسببه نوع من الجراثيم تعرف باسم اللَّولَبِيَّة. لبعض الوقت، تسبب المرض في عدد كبير من الوفيات. يحدث المرض في شكل كامن لعقود، او قد تحدث الإصابة بشكل تدريجي حيث تستغرق من 6-10 أسابيع، ويؤثر المرض على جميع الأعضاء الداخلية (بما في ذلك العظام والجهاز العصبي والجهاز الليمفاوي، وحاسة السمع والرؤية).

طرق انتقال الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة

ينتقل المرض في المقام الأول عن طريق الاتصال الجنسي، والوسائل الاتية:

  • استعمال الملابس الداخلية للمصاب.
  • لدغات الحشرات.
  • نقل الدم.
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة؟

العامل المسبب ومراحل المرض

تم اكتشاف الكائنات الحية الدقيقة المسببة للمرض في عام 1905، ولها شكل لولبي، مما يجعلها قادرة على حركات دوامة تمكنها من اختراق الخلايا والجدران اغشية الجسم للوصول الي الأوعية والأنسجة والأعضاء الداخلية.

هنالك ثلاث مراحل للمرض لمرض وهي:

  • الزهري الأولي: وهي مرحلة دخول الجراثيم الي الجسم حيث تتسبب في احداث قرحة صلبة على مكان الاختراق من الجلد وتكون مؤلمة الزهري الثانوي: خلال هذه الفترة يظهر طفح قاسٍ على الجسم. يحدث الطفح بسبب تدمير جزء من الميكروب تحت هجوم خلايا الجهاز المناعي .وبصورة عامة هي مرحلة ظهور الاعراض لمرض الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة والانواع الاخرى.
  • الزهري الثالث: في هذه المرحلة يعمل الكائن الحي من إضعاف العوامل الممرضة إلى حد ما ، ونتيجة لذلك ينتقل المرض إلى مرحلة كامنة (كامنة). يختفي الطفح لبعض الوقت، وتعتمد سرعة ظهور المرض مرة أخرى على حدوث الانتكاسة المناعية.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة؟

  • طفح وردي كثيف مؤلم عند اللمس، لا يكون مصحوبا بتغييرات تقرحيه ونخريه، تنخفض تدريجيا في الحجم دون تشكيل ندبات.
  • لا توجد أحاسيس غير مرغوبة (الحكة والوخز).
  • غالبًا ما تكون هناك علامات تغيرات التهابية (ألم، احمرار، تورم)، مما يجعل من الممكن التمييز بين مرض الزهري والأمراض الجلدية الأخرى.
  • عناصر الطفح الجلدي تبقى معزولة، وكذلك النمو المحيطي، بحيث يمكن تميزها بوضوح من الأنسجة السليمة. في معظم الأحيان يتكون عنصر من الطفح الجلدي في الطبقات السطحية من الجلد. له لون وردي باهت أو لون وردي مشبع. تبدا في الظهور تدريجيا (لعدة أيام أو أسابيع). عند الضغط عليها، تختفي، ثم تظهر مرة أخرى. فقط مع ضغط طويل جدا، يتغير لون الوردية من اللون الوردي إلى الأصفر، والذي يرتبط بانحلال الدم في خلايا الدم الحمراء. كما تختفي الوردية تدريجيا وبنفس الترتيب كما ظهرت. في حالات نادرة، يرافق الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة تقشر صفيحة صغيرة. في بعض المرضى ، بعد بدء علاج مرض الزهري الثانوي ، هناك تفاقم المظاهر السريرية: يزيد عدد عناصر الطفح الجلدي وتتفاقم الحالة العامة.

يشبه الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة أمراض أخرى في الجلد تتميز بطفح وردي وهي:

  • التهاب الجلد السمي: يحدث كرد فعل على تناول الأدوية والمواد الغذائية والمواد الكيميائية المنزلية. الفرق في بقع الحساسية هو أنها عرضة للانصهار، حكة، ودمج مع بعضها البعض.
  • الحزاز الوردي: ويتجلى في شكل بقع مستديرة متناسقة. هذه آفة جلدية فيروسية غير خطرة تمر دون علاج.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج الوَرْدِيَّةُ الزُّهْرِيَّة؟

  • يعتبر البنسلين هو خط العلاج الأول حيث لا توجد سلالات مقاومة له حتى الان.
  • توصف مجموعة الميكرولايد مثل التتراسيكلين للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للبنسلين.
  • في المراحل المتأخرة من المرض، تتكرر نفس العلاجات لمرض الزهري المبكر كل ستة أشهر؛ ومع ذلك، فإن المرض يميل إلى أن يكون مستعصًا على الحل في تلك المرحلة. على الرغم من أن إعطاء المضادات الحيوية في المرحلة المبكرة يقتل الجراثيم اللولبية بسرعة وفعالية، فإن اجسام الجراثيم الميتة الميتة قد تسبب تفاعلًا سمينًا؛ في غضون عدة ساعات من تناول الدواء، تحدث حمى تبلغ حوالي 40 درجة مئوية وتؤدي الى ظاهرة تعكس تفاقم الحالة وتعرف باسم تَفاعُلُ (ياريش-هِيكِسْهايمِر). وتوصف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لهذه الظاهرة.
  • في بعض الأحيان، ينصح بالبنسلين المائي الذي يتم إعطاؤه عن طريق الحقن الوريدي.

المصادر والمراجع

http://en.medicine-worlds.com/vtorichnyj-sifilis.htm
https://www.derm-hokudai.jp/shimizu-dermatology/pdf/27-01.pdf
http://acikgunluk.net/sifiliticheskaya-rozeola-foto-simptomy-opisanie-raznovidnosti-lokalizatsiya-differentsialnaya-diagnostika-lechenie/

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:35:03

167 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك