وضح

leucoderma

ما هو وضح

الوضح هو البهاق الذي يفقد فيه الإنسان لون بشرته، أو صبغة الجلد؛ وتنتج هذه الصبغة أو 'الميلانين' بواسطة خلايا تسمى 'الخلايا الصباغية'.

يفقد معظم الأشخاص المصابين بالبهاق صبغة الجلد الطبيعية الخاصة بهم، والتي يتم استبدالها بقطع بيضاء مسطحة ذات حدود غير منتظمة، حيث من الممكن يمكن أن يحدث فقدان لون البشرة في بقع صغيرة على أحد جانبي الجسم أو في مناطق واسعة تغطي أكثر من 50 بالمائة من الجسم.

معظم المناطق التي يحدث فيها فقدان اللون هي التي تتعرض لأشعة الشمس، مثل اليد والكفين والقدمين وكذلك الوجه، ومن الممكن أيضاً أن تتأثر الأعضاء التناسلية  للشخص المصاب لأن المرض لديه قدرة على الانتشار والزحف لجميع أجزاء الجسم الأخرى.

تقدر مؤسسة البهاق الوطني أن 0.5 إلى 1٪ من عموم السكان مصابون بالبهاق، ومن الممكن علاجه وقد لا يمكن، وفي هذه الحالة سيكون على المصاب التعامل والتعايش مع ذلك طوال حياته.

وتشير الدراسات إلى أن الحالة ليست معدية، ولا تسبب ألماً ، وليست خطرة من الناحية الطبية، بل يوجد توازن في حالات الذكور والإناث من جميع الأجناس لكنه يمكن أن يكون مؤثراً لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.


 

لا يمكن معرفة السبب الدقيق للبهاق، لكن يعتقد الباحثون في المعهد الوطني لالتهاب المفاصل والجهاز العضلي الهيكلي وأمراض الجلد أن البهاق يمكن أن يكون استجابة مناعية ذاتية، وهذا يعني أن الجسم يهاجم نفسه ويعمل على تدمير الخلايا الصبغية المسئولة عن لون البشرة.

كما أثبتت الدراسات أن حوالي 30% من الأشخاص المصابين بالبهاق لديهم فرد من العائلة بنفس الحالة، كذلك توجد روابط بين البهاق وأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل داء الثعلبة، فرط الدرقية، مرض 'أديسون'، والمرض الوراثي الخبيث.

 

أهم أعراض البهاق تتمثل في عدم وجود الصبغة المختصة في ظهور لون البشرة على الجلد. ويمكن استخدام ثلاثة أنماط مختلفة للتصغير:

  • النمط البؤري وفيه يظهر فقدان لون البشرة في مناطق صغيرة قليلة أو محدودة من الجسم.
  • النمط القطعي وفيه يتم فقدان لون البشرة في منطقة واحدة من الجسم دون أخرى.
  • النمط العام ويحدث فقدان 'الميلانين' على جانبي الجسم بنمط متماثل.

النمط المعمم وهو النوع الأكثر شيوعا من البهاق، حيث يمكن أن يظهر التصبغ في أي من الأنماط الثلاثة على أجزاء في الجسم مثل الوجه واليدين والأطراف والكفين والساقين والأقدام وتحت الإبطين والشفاه والشيب المبكر وبياض اللحية وكذلك الحواجب والرموش.

 

يقوم الطبيب بمراجعة تاريخك الطبي، وسحب عينة من الجلد لتشخيص البهاق، ووفقاً للمعهد الوطني لالتهاب المفاصل والجهاز العضلي الهيكلي وأمراض الجلد، فإن أضرار أشعة الشمس قد تسبب أعراض البهاق في بعض المرضى، ومن الممكن أن تكشف اختبار عينة من الجلد عن الغياب الكامل للأصباغ وقد تؤكد التشخيص.

قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء اختبارات الدم للتحقق من مستويات فيتامين 'ب' لديك ووظيفة الغدة الدرقية، حيث يمكن في بعض الأحيان أن يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية ونقص فيتامين 'ب' بالبهاق، ومن الممكن أن تساعدك هذه الاختبارات في الحصول على علاج سريع لأي ظروف ذات صلة إذا لزم الأمر.

 

معظم العلاجات الخاصة بمرض البهاق لا تظهر نتائج لعدة أشهر. وتشمل العلاجات ما يلي:

الأدوية أو المنشطات

الأدوية الموضعية يمكن أن تكون طرق فعالة لتحسين واسترداد لون البشرة والمساعدة على إنتاج الصبغة الجلدية بواسطة الخلايا الصبغية، من خلال أدوية الستيرويد الموضعية في الأطفال والبالغين، ويتم استخدامها لمدة  ثلاثة أشهر متواصلة لكنها من الممكن أن تحتوي على بعض الآثار الضارة.

أدوية المناعة

هناك مجموعة أخرى من الأدوية تسمى 'immunomodulators' تساهم في علاج البهاق أيضاً، وهذه المراهم التي تحتوي على المادة الفعالة tacrolimus” أو “pimecrolimus.

ضوء الأشعة فوق البنفسجية

يمكن للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية استعادة الصبغة الجلدية أو لون البشرة لدى بعض الأشخاص المصابين بالبهاق، مثل علاج psoralen ، مما يجعل الجلد أكثر حساسية للعلاج بالضوء.

التصبغ

في حالات فشل علاج البقع البيضاء في الجسم، فمن الممكن التصبغ وتغيير لون البشرة عندما يفشل التصبغ في البقع البيضاء، لمطابقة بشرتك المصطبغة العادية في المناطق المصابة بالبهاق.

العلاج عن طريق الجراحة

في الحالات الشديدة، يمكن إجراء عملية جراحية لمحاولة استعادة لون البشرة الطبيعي، ويتم فيها عملية تطعيم أماكن البهاق أو البقع البيضاء في الجسم بالجلد المناسب للون بشرتك.

هذه الإجراءات الجراحية لا ينصح بها إلا في حالات الأشخاص الذين لم تتحسن حالات البهاق على الرغم من عدة سنوات من العلاج المنتظم.


 

 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

62,024 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية