افرازات القضيب

Penile discharge

ما هو افرازات القضيب

إفرازات القضيب هو أي سائل غير عادي يخرج من القضيب بخلاف لون المني أو البول، وقد يكون لون هذا السائل الغريب أخضر أو أصفر وليس له أي رائحة، وهو من العلامات الدالة على وجود الأمراض المنقولة جنسياً.

تعتبر إفرازات القضيب خطيرة في حالات الأمراض المنقولة جنسياً أو الالتهابات البكتيرية، ويكون السائل في هذه الحالة واضحاً ومائياً، ويحتوي على صديد وقد يحتوي أيضاً على الدم، ويجب استشارة الطبيب لعدم حدوث مضاعفات خطيرة.

للمزيد: تغير لون المني: على ماذا يدل؟

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج افرازات القضيب مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب افرازات القضيب؟

قد يكون تفريغ القضيب مائياً واضحاً أو غائم يحتوي على صديد، وقد يكون التفريغ دامياً أيضاً، وتعد عدوى المسالك البولية من الأسباب الشائعة لحدوث هذه الإفرازات بالقضيب.

الأمراض المنقولة جنسياً

  • العديد من الأمراض المنقولة جنسياً يمكن أن يسبب إفرازات القضيب، ومن هذه العدوى الكلاميديا ​​والسيلان والتهابات القضيب، ويمكن لمرض الزهري أيضاً إنتاج إفرازات القضيب.
  • يعد السيلان من الالتهابات بكتيرية الشائعة التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتؤثر على الأغشية المخاطية في الجهاز التناسلي وهذا يشمل الإحليل في النساء والرجال، وتحدث عادة في الجهاز التناسلي للإنسان أو للشخص المصاب، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً أن تحدث في الحلق أو الشرج.
  • تعد الكلاميديا ​​ أكثر أنواع العدوى البكتيرية المنقولة جنسياً في بعض البلاد كالولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن أن يسبب التهاب الإحليل والتهاب المستقيم ما يعرف بـ(عدوى المستقيم) في كل من الرجال والنساء.

الالتهابات البكتيرية

  • يمكن أن يحدث إفراز القضيب عندما يكون هناك عدوى في المسالك البولية، وهي أكثر ندرة لدى الرجال مقارنة بالنساء، وهذا على الأرجح لأن المسالك البولية تكون أطول لدى الرجال قبل الوصول إلى المثانة.
  • في بعض الرجال، يمكن أن تصاب البروستاتا بالعدوى والمعروف باسم التهاب البروستاتا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الحمى، وإفراز القضيب الدموي، والألم أثناء التبول.
  • هناك عوامل تزيد من خطر إصابة الرجال بالتهابات المسالك البولية، ومن بينها التهاب البروستاتا الذي يمكن أن يمنع تدفق البول من المثانة، مما يزيد من خطر العدوى وكذلك مرض السكري  يمكن أن يزيد من احتمال عدوى المسالك البولية.

أسباب أخرى:

  • اللخن، وهو مادة بيضاء سميكة على القضيب.
  • التهاب الحشفة، وهو التهاب واحمرار رأس الذكر (حشفة القضيب).
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض افرازات القضيب؟

في حالة وجود إفرازات في القضيب، فيجب على الطبيب المعالج تقييمها لتحديد السبب وخيارات العلاج المناسبة، وهناك بعض الأعراض التي يجب عند رؤيتها استشارة الطبيب لعدم تزايد الخطورة الالوالإهمال ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم أثناء التبول، إذا كنت تعاني من الألم، حاول معرفة ما إذا كان الألم ثابتاً أو متقطعاً على فترات وهل الألم يكون أسوأ قبل التبول أو أثناء التبول أو بعده، ومقدار الوقت الذي تقضيه أثناء التبول ويحدث الألم خلاله.
  • الحاجة الملحة للتبول، يشعر المصاب بالحاجة الدائمة للتبول، لأن هذه العدوى تسبب في ازدياد الألم وشعور المصاب بحاجته للتبول.
  • القيح والدم، كما يظهر أيضاً في كثير من الأحيان أن يكون السائل مصحوباً بكميات محدودة أو كثيرة من الدم أو الصديد في من خلال مجرى البول أثناء عملية الإفراغ، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة لأن السائل يكون واضحاً ومرئياً.
  • حرقان البول، يبدأ المصاب في الشعور بحرقة أثناء خروج البول بسبب البكتيريا أو نشاط الفيروس الخاص بالعدوى المنقولة جنسياً

ويمكن أيضاً أن تظهر الحكة أثناء تصريف القضيب، وتعد الإصابات بـ"الكلاميديا ​​والسيلان والتريكوموناس" من الأمراض الشائعة التي قد تتسبب في إفرازات القضيب، ونادراً ما يسبب "الهربس" التناسلي إفراز سوائل من القضيب.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص افرازات القضيب؟

يوصي الطبيب بإجراء اختبار لتفريغ الإحليل إذا كانت هناك علامات أو أعراض لعدوى المسالك البولية، بما في ذلك التبول المؤلم وزيادة وتيرة البول من مجرى البول، وظهور احمرار أو تورم في مجرى البول وانتفاخ الخصيتين.

كما يلجأ الطبيب المعالج إلى اختبارات أخرى للتأكد من وجود كائنات بكتيرية أو فطرية في مجرى البول الخاص بالشخص المصاب، حيث يمكن للاختبار كشف العدوى المنقولة جنسياً، مثل السيلان والكلاميديا.

ما هو علاج افرازات القضيب؟

يتواجد لقاحات عديدة يمكن أن تحميك من التهاب الكبد B وفيروس الورم الحليمي البشري، حيث يجب أن تكتمل هذه قبل أن تصبح نشطة جنسياً.

  • الاختبار قبل الاتصال الجنسي

يجب أن يتم اختبارك أنت وشريكك للأمراض المنقولة جنسياً، لعدم وجود أمراض من شأنها أن تؤثر على مسارات الحياة،  وقبل الاختبار يجب امتناع المريض عن التبول ساعة واحدة على الأقل،حيث قد يزيل التبول من بعض الجراثيم التي يحاول الاختبار التقاطها.

كما سيقوم الطبيب أو الممرضة بتنظيف رأس القضيب عند مجرى البول، من خلال إدخال مسحة قطنية معقمة، حوالي ثلاثة أرباع البوصة في مجرى البول الخاص بك وتحويل المسحة لجمع عينة كبيرة بما فيه الكفاية، وتكون العملية سريعة لكنها قد تكون غير مريحة أو مؤلمة قليلاً.

يتم إرسال العينة إلى المختبر حيث توضع تحت المراقبة المستمرة للتحقق من وجود أي بكتيريا، ويجب أن تكون نتائج الاختبار متاحة في غضون أيام.

  • المضادات الحيوية

تستخدم في حال كان سبب الإفرازات هو التهابات البكتيرية، إذ يتم استخدام أحد المضادات الحيوية التالية:

  1. الدوكساسيكلين.
  2. الأزيثرومايسين.
  3. الإيريثرومايسين.
  4. الليفوفلوكساسين.
  5. الأوفلوكساسين.

كيف يمكن الوقاية من افرازات القضيب؟

يمكن الوقاية من إفرازات القضيب الضارة من خلال خطوات يمكن أن يتخذها الناس للحد من خطر الإصابة، ومنها:

  • استخدام الواقي الذكري، وهو وسيلة فعالة للحد من انتشار الأمراض المنقولة جنسياً، حيث يجب استخدام الواقي الذكري في كل مرة مع الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي، كما تساعد الفحوصات المنظمة على تجنب هذه الأمراض.

المصادر والمراجع

WebMd Website. What does penile discharge mean?. Retrieved May, 2019. From https://teens.webmd.com/boys/qa/what-does-penile-discharge-mean

Kimberly Holland. Non-STD Causes of Penile Discharge. Retrieved May, 2019. From https://www.healthline.com/health/male-discharge-non-std.

Melissa Conrad Stöppler. Penile Discharge: Symptoms & Signs. Retrieved May, 2019. From https://www.medicinenet.com/penile_discharge/symptoms.htm.

Erica Roth and Valencia Higuera. Male Chlamydial Urethritis. Retrieved May, 2019. From https://www.healthline.com/health/std/chlamydial-urethritis-male

تاريخ الإضافة : 2018-05-06 15:19:53 | تاريخ التعديل : 2019-09-10 13:14:14

101 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك