افرازات القضيب

Penile discharge

ماهو إفرازات القضيب

إفراز القضيب يقصد به أي سائل غير عادي يخرج من القضيب بخلاف السائل المنوي أو البول، وقد يكون لون هذا السائل الغريب أخضر أو أصفر وليس له أي رائحة، وهو من العلامات الدالة على وجود الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

تعتبر إفرازات القضيب خطيرة في حالات الأمراض المنقولة جنسياً أو الالتهابات البكتيرية، ويكون السائل في هذه الحالة واضحاً ومائياً، ويحتوي على صديد وقد يحتوي أيضاً على الدم، ويجب استشارة الطبيب لعدم حدوث مضاعفات خطيرة.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب إفرازات القضيب

قد يكون تفريغ القضيب مائياً واضحاً أو غائم يحتوي على صديد، وقد يكون التفريغ دامياً أيضاً، وتعد عدوى المسالك البولية من الأسباب الشائعة لحدوث هذه الإفرازات بالقضيب.

الأمراض المنقولة جنسياً

  • العديد من الأمراض المنقولة جنسياً يمكن أن يسبب إفرازات القضيب، ومن هذه العدوى الكلاميديا ​​والسيلان والتهابات القضيب، ويمكن لمرض الزهري أيضاً إنتاج إفرازات القضيب.
  • والسيلان هو عدوى بكتيرية شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتؤثر على الأغشية المخاطية في الجهاز التناسلي، وهذا يشمل عنق الرحم والرحم وقناتي فالوب في النساء، والإحليل في النساء والرجال، وتحدث عادة في الجهاز التناسلي للإنسان أو للشخص المصاب، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً أن تحدث في الحلق أو الشرج.
  • وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الكلاميديا ​​هي أكثر أنواع العدوى البكتيرية المنقولة جنسياً في بعض البلاد كالولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن أن يسبب التهاب الإحليل والتهاب المستقيم ما يعرف بـ(عدوى المستقيم) في كل من الرجال والنساء.

الالتهابات البكتيرية

  • في بعض الحالات، يمكن أن يحدث إفراز القضيب عندما يكون هناك عدوى في المسالك البولية، وهي أكثر ندرة لدى الرجال مقارنة بالنساء، وهذا على الأرجح لأن المسالك البولية تكون أطول لدى الرجال قبل الوصول إلى المثانة.
  • في بعض الرجال، يمكن أن تصاب البروستاتا بالعدوى والمعروف باسم التهاب البروستاتا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الحمى وإفراز القضيب الدموي والألم أثناء التبول.
  • كما أن هناك عوامل تزيد من خطر إصابة الرجال بالتهابات المسالك البولية، ومن بينها التهاب البروستاتا الذي يمكن أن يمنع تدفق البول من المثانة، مما يزيد من خطر العدوى وكذلك مرض السكري  يمكن أن يزيد من احتمال عدوى المسالك البولية.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات إفرازات القضيب

في حالة وجود إفرازات في القضيب، فيجب على الطبيب المعالج تقييمها لتحديد السبب وخيارات العلاج المناسبة، وهناك بعض الأعراض التي يجب عند رؤيتها استشارة الطبيب لعدم تزايد الخطورة والإهمال ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • الألم في حالة خروج البول: إذا كنت تعاني من الألم، حاول معرفة ما إذا كان الألم ثابتاً أو متقطعاً على فترات وهل الألم يكون أسوأ قبل التبول أو أثناء التبول أو بعده، ومقدار الوقت الذي تقضيه أثناء التبول ويحدث الألم خلاله.
  • الحاجة المستمرة للتبول: يشعر المصاب بالحاجة الدائمة للتبول، لأن هذه العدوى تسبب في ازدياد الألم وشعور المصاب بحاجته للتبول.
  • القيح والدم: كما يظهر أيضاً في كثير من الأحيان أن يكون السائل مصحوباً بكميات محدودة أو كثيرة من الدم أو الصديد في من خلال مجرى البول أثناء عملية الإفراغ، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة لأن السائل يكون واضحاً ومرئياً.
  • حرقان البول: يبدأ المصاب في الشعور بحرقة أثناء خروج البول بسبب البكتيريا أو نشاط الفيروس الخاص بالعدوى المنقولة جنسياً

ويمكن أيضا أن تظهر الحكة أثناء تصريف القضيب، وتعد الإصابات بـ"الكلاميديا ​​والسيلان والتريكوموناس" من الأمراض الشائعة التي قد تتسبب في إفرازات القضيب، ونادراً ما يسبب "الهربس" التناسلي إفراز سوائل من القضيب.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص إفرازات القضيب

في أغلب الأحيان يوصي الطبيب بإجراء اختبار لتفريغ الإحليل إذا كانت هناك علامات أو أعراض لعدوى المسالك البولية، بما في ذلك التبول المؤلم وزيادة وتيرة البول من مجرى البول، وظهور احمرار أو تورم في مجرى البول وانتفاخ الخصيتين.

كما يلجأ الطبيب المعالج إلى اختبارات أخرى للتأكد  من وجود كائنات بكتيرية أو فطرية في مجرى البول الخاص بالشخص المصاب، حيث يمكن للاختبار كشف العدوى المنقولة جنسياً، مثل السيلان والكلاميديا.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج إفرازات القضيب

هناك لقاحات متوفرة يمكن أن تحميك من التهاب الكبد B و HPV، حيث يجب أن تكتمل هذه قبل أن تصبح نشطة جنسياً.

الاختبار: قبل الاتصال الجنسي ، يجب أن يتم اختبارك أنت وشريكك للأمراض المنقولة جنسياً، لعدم وجود أمراض من شأنها أن تؤثر على مسارات الحياة.

وقبل الاختبار يجب امتناع المريض عن التبول ساعة واحدة على الأقل قبلها،حيث قد يزيل التبول من بعض الجراثيم التي يحاول الاختبار التقاطها.

كما سيقوم الطبيب أو الممرضة بتنظيف رأس القضيب عند مجرى البول، من خلال إدخال مسحة قطنية معقمة، حوالي ثلاثة أرباع البوصة في مجرى البول الخاص بك وتحويل المسحة لجمع عينة كبيرة بما فيه الكفاية، وتكون العملية سريعة لكنها قد تكون غير مريحة أو مؤلمة قليلاً.

يتم إرسال العينة إلى المختبر حيث توضع تحت المراقبة المستمرة للتحقق من وجود أي بكتيريا، ويجب أن تكون نتائج الاختبار متاحة في غضون أيام.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من إفرازات القضيب

يمكن الوقاية من إفرازات القضيب الضارة من خلال خطوات يمكن أن يتخذها الناس للحد من خطر الإصابة، ومنها:

الواقي الذكري: وهو وسيلة فعالة للحد من انتشار الأمراض المنقولة جنسياً، حيث يجب استخدام الواقي الذكري في كل مرة مع الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي، كما تساعد الفحوصات المنظمة على تجنب هذه الأمراض.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-06 15:19:53 | تاريخ التعديل : 2018-05-21 15:45:27
126 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4