الايدز

Acquired immune deficiency syndrome (AIDS)

ما هو الايدز

مرض الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة هيَ الحالة المرضية المزمنة والمهددة لحياة المصاب، ويُسببها فيروس نقص المناعة hiv ( فيروس الإيدز) إذ يُهاجم خلايا الجهاز المناعي مؤثرًا على قدرة الجسم في القضاء على العوامل المرضية المُسببة للعدوى ( البكتيريا او الفيروسات ). يُصنف الإيدز كأحد الأمراض المنقولة جنسيًا وينتقل عن طريق عدوى فيروس منتقل عبر الاتصال المباشر بدم المُصاب أو من الأم إلى جنينها عن طريق المشيمة. كما يستغرق فيروس نقص المناعة سنوات عديدة قبل إضعافه لجهاز المناعة وظهور أعراض الإصابة بالايدز.

ما هي مراحل مرض الإيدز؟

المرحلة الأولى (الحادة)

تستمر من 2 - 6 أسابيع من الإصابة بفيروس HIV، خلال هذه المرحلة يحارب الجسم فيروس الإيدز فتظهر على الجسم أعراض مشابهة لأي اصابة فيروسية مثل الزكام الاعتيادي.

المرحلة الثانية (لا تظهر فيها أعراض)

في هذه المرحلة يتم هزم الجهاز المناعي ممّا يسبب ظهور الأعراض في هذه المرحلة قد لا يعرف المريض أنه مصاب لعدم وجود أعراض وقد تستمر هذه المرحلة حتى 10 سنوات. خلال هذه المرحلة يقوم الفيروس بتدمير الخلايا المناعية التائية (CD4T) التعداد الطبيعي لهذه الخلايا بين 450-1400 خلية/ميكرولتر، ومن الممكن القيام بتحاليل مخبرية لمعرفة تعداد هذه الخلايا.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يصبح تعداد الخلايا التائية (CD4T) أقل من 200 خلية/ميكرولتر. 

تنتج الإصابة بالإيدز عن فيروس نقص المناعة ( HIV ) الذي ينتقل عن طريق الوسائل التالية :

  • ممارسة الجنس الشرجي أو المهبلي

    مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية دون استخدام الواقي الذكري أو أخذ أدوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية أو المانع.

الجنس الشرجي هو السلوك الجنسي الأخطر، بالنسبة للشريك سلبي فيروس نقص المناعة البشرية فإنّ الجنس الشرجي المفعول به هو أكثر خطورة من الجنس الشرجي الفاعل.

الجنس المهبلي هو السلوك الجنسي التالي في الخطورة.

  • تقاسم الإبر أو المحاقن

    أو غيرها من المعدات المستخدمة في إعداد حقن المخدرات مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. فيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن يعيش في الإبرة المستخدمة تصل إلى ٤٢ يوما اعتمادا على درجة الحرارة وغيرها من العوامل.  
  • من الأم إلى الطفل أثناء الحمل والولادة، أو الرضاعة الطبيعية. 

على الرغم من أن المخاطر يمكن أن تكون أعلى إذا كانت الأم تعيش مع فيروس نقص المناعة البشرية، وعدم تناول العلاجات والالتزام التوصيات. إنّ عملية اختبار جميع النساء الحوامل لفيروس نقص المناعة البشرية والبدء في علاج فيروس نقص المناعة مباشرة أدى إلى خفض عدد الأطفال الذين يولدون مع فيروس نقص المناعة البشرية.

  • التمسك أو الجرح بإبرة ملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية أو غيرها من وجوه حادة، يعتبر الخطر الأساس  للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

حالات نادرة لانتقال الايدز

في حالات نادرة للغاية، يتم انتقال الفيروس فيها عن طريق ما يلي:

  • الجنس الفموي، وضع الفم على القضيب (اللسان)، أو المهبل (اللحس)، أو فتحة الشرج.

بشكل عام يوجد قليل من الخطر للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عند ممارسة الجنس الفموي، ولكن بالرغم من ندرة انتقال فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الجنس الفموي، إلّا أنّه من الممكن نظريًا إذا قذف رجل بفيروس نقص المناعة البشري في  فم شريكه أثناء الجنس الفموي أن ينتقل الفيروس للشريك.

  • أثناء عمليات نقل الدم، منتجات الدم، أو زرع الأعضاء والأنسجة التي تكون ملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية، إذ كان أكثر شيوعًا في السنوات الأولى من فيروس نقص المناعة البشرية، ولكن الآن الخطر صغير للغاية بسبب الاختبارات الصارمة عند وصول الدم والأعضاء والأنسجة المتبرع بها.
  • تناول الطعام الذي تم قبل يمضغ من قبل شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، إذ يحدث التلوث عند اختلاط الدم الملوث من فم الراعي مع الطعام حين المضغ، ووجد أنّ الحالات الوحيدة المعروفة هي  بين الأطفال الرضع.
  • المعضوض من قبل شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، لا يوجد خطرمن الانتقال إذا لم يتم جرح الجلد.
  • الاتصال بين الجلد المجروح والجروح، أو الأغشية المخاطية أو الدم الملوث بفيروس نقص المناعة البشرية أو سوائل الجسم الملوثة بالدم.
  • التقبيل العميق، وفتح الفم مع شخص إذا كان الشخص لديه تقرحات أو نزيف اللثة والدم من الشريك بفيروس نقص المناعة البشرية يدخل في مجرى دم الشريك سلبي فيروس نقص المناعة البشرية. لا ينتشر الفيروس عن طريق اللعاب.

عوامل انتقال الإيدز

هل الايدز ينتقل من اول علاقه؟

انتقال فيروس نقص المناعة البشرية لا يحدث في كل مرة يتعرض الشخص لفيروس نقص المناعة المكتسب .

وهناك عدد من العوامل التي تؤثر على مخاطر الانتقال وتشمل:

الحمل الفيروسي من الشخص المصاب بالفيروس.

 والمزيد من الفيروس في الجسم تزيد من خطر انتقال العدوى.

هل ينتقل الايدز بدون ايلاج؟

  • الجنس الشرجي دون وقاية هو أكثر خطورة من الاتصال الجنسي المهبلي بدون وقاية.
  • أثناء ممارسة الجنس الشرجي، الشريك السلبي يكون في خطر أكبر من الشريك الايجابي. 

 هل الايدز ينتقل عبر اللعاب؟، هل ينتقل الإيدز بالجنس الفموي؟ 

  • هناك عدد صغير من العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الفم.
  • القذف في الفم وتلف الأنسجة في الفم، مثل نزيف اللثة، يزيد فرص انتقال الفيروس من الجنس الفموي.
  • لا توجد تقارير موثوق بها عن انتقال الفيروس من الاتصال الجنسي عن طريق الفم التي أجريت على امرأة.

وجود أمراض أخرى منقولة جنسيًا

  ويمكن لهذه الأمراض زيادة الحمل الفيروسي في السوائل الجنسية للشخص الذي يحمل فيروس نقص المناعة البشرية.

كما أنها يمكن أن تسبب التهاب أو قرحة في الأعضاء الجنسية للشخص الذي لا يملك فيروس الإيدز، مما يسهل دخول فيروس نقص المناعة البشرية إلى الجسم.

 هل العوامل الوراثية لها دور في الإصابة بالإيدز؟

 فيروس نقص المناعة البشرية لا يستطيع البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة خارج جسم الإنسان (دقائق)، وهو لا يمكن أن يتكاثر.

ما هي الظروف التي لا ينتقل قيها فيروس نقص المناعة البشرية؟ 

  •  فيروس نقص المناعة البشرية لا يستطيع البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة خارج جسم الإنسان (مثل على السطوح)، وأنه لا يمكن التكاثر خارج المضيف البشري. ولا ينتشر عن طريق:
  • الهواء أو الماء.
  • البعوض، القراد أو غيرها من الحشرات.
  • اللعاب والدموع، أو العرق التي لم يتم مختلطة مع الدم من شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • المصافحة، والمعانقة، وتقاسم المراحيض، وتبادل أطباق أو كؤوس الشرب، أو إغلاق الفم أو التقبيل مع شخص مصاب بالإيدز.
  • نوافير الشرب.
  • الأنشطة الجنسية الأخرى التي لا تنطوي على تبادل سوائل الجسم (على سبيل المثال، اللمس).
  • نقص المناعة المكتسب الذي تنتقل عن طريق البصق.
  • المخالطة العارضة مثل المصافحة أو تبادل الأطباق.
  • التقبيل مغلق الفم أو 'التقبيل الاجتماعي'.
  • مقاعد المرحاض.

 العلاج يقلل من خطر انتقال فيروس نقص المناعة

حققت أشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية الذين يستخدمون العلاج المضاد للفيروسات الرجعية (ART) باستمرار، والذين توصلوا لقمع الفيروس (تخفيض وجود الفيروس إلى مستوى لا يمكن الكشف عنه في الجسم) من المستبعد جدًا أن ينقلوا الفيروس إلى شركائهم المعافين. ومع ذلك، لا يزال هناك بعض مخاطر الانتقال، وذلك حتى مع الحمل الفيروسي الذي لا يمكن الكشف عنه، يجب على الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية وشركائهم الاستمرار في اتخاذ خطوات للحد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية.

يُدمر فيروس نقص المناعة البشرية ( HIV ) الخلايا في جهاز المناعة التي تلعب دورًا هامًا في الدفاع عن الجسم والمعروفة باسم ( CD4 ) ويزداد ضعف الجهاز المناعي بزيادة عدد خلايا CD4 المُتضررة.

اعراض الايدز الاولية:

وتحدث عند دخول الفيروس إلى الجسم أول مرة، إذ خلال شهرين يطور المصاب أعراضًا تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل:

وتستمر مرحلة الكمون السريري عادة عشر سنوات، وبعدها يكون جهاز المناعة قد أنهك فيصاب الشخص بما يسمى نقص المناعة المكتسب، وعندها يشخّص بأنه مصاب بالإيدز.

اعراض الايدز عند الأطفال الرضع

عند الولادة قد يختبر الأطفال الرضع من أم مصابة بالإيدز فيروسًا سلبيًا ولا يملكون أي أعراض، لكن ذلك لا يعني بأنّ الطفل لا يحمل الفيروس، ويتم إجراء اختبارات الدم في مراحل مختلفة بعد الولادة حتى سن 6 أشهر لتحديد حالة الفيروس وتشمل الأعراض ما يلي:

  • تأخر النمو

إذ يتأخر النمو البدني للطفل ويعاني من صعوبة في اكتساب الوزن ونمو العظام.

  • انتفاخ البطن

ويحدث ذلك بسبب تورم الكبد والطحال.

وهي عدوى فطرية تتميز ببقع بيضاء على الخد واللسان وتكون مؤلمة جدًا.

اعراض الايدز عند الأطفال

يتم تقسيم أعراض الإيدز عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة إلى 3 فئات مختلفة وهي معتدلة، متوسطة إلى شديدة. وتشمل الأعراض:

  • الخفيفة

 ومنها تضخم الغدد الليمفاوية، تندر الغدة النكافية، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، التهاب الأذن المزمن أو المتكرر، التهاب الجلد المصحوب بحكة وطفح جلدي وتورم في البطن مع زيادة في حجم الكبد والطحال.

  • المتوسطة

 وتشمل الالتهاب الرئوي المصحوب بتورم والتهاب في أنسجة الرئة، القلاع الفموي المستمر لأكثر من شهرين، الإسهال المستمر أو المتكرر، الحمى المستمرة لأكثر من شهر، التهاب الكبد بسبب العدوى، جدري الماء، وأمراض الكلية.

  • الشديدة

وتشمل العدوى البكتيرية الخطيرة خلال سنتين مثل التهاب السحايا وعدوى الدم والالتهاب الرئوي، عدوى الخميرة التي تصيب الجهاز الهضمي والرئتين، اعتلال الدماغ والتهاب الدماغ، الأورام والالتهاب الرئوي.

اعراض الايدز على الجلد

  • تختلف أعراض الإيدز على الجلد باختلاف نوع الطفح الجلدي والعوامل الفردية، مثل الصحة العامة والعقاقير المضادة للفيروسات والرعاية الطبية المقدمة للمريض والتعرض لظروف تسبب عدوى الجلد.
  •  يمكن أن يتعرض المريض لبعض الأمراض مثل هربس والصدفية، وتميل إلى الذهاب والعودة بالاعتماد على مناعة الجسم.
  • تختفي عادة الأمراض الجلدية باستخدام العلاج المناسب إذ من الممكن أن يسبب الإيدز نقص في المناعة، إذ يضعف مناعة الشخص، وبالتالي يمكن أن يعود الطفح الجلدي ويتكرر.

اعراض الايدز على اللسان

يسبب مرض الإيدز نقص المناعة وبالتالي يمكن أن يكون الفم من الأعضاء التي تتأثر بنقص المناعة وتعاني من ظهور تقرحات على اللسان، لذلك ننصح الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة أو الايدز بالحفاظ على نظافة الفم. ويمكن أن يؤثر على الفم أيضًا ويسبب التقرحات وأمراض اللثة وتضخم في الغدد اللعابية والثأليل في الفم واللسان.

للمزيد من المعلومات عن علاقة الإيدز بالأسنان: علاقة مرض الايدز بالفم والاسنان.

اعراض الايدز أول أسبوع

خلال أول أسبوع إلى أسبوعين من الإصابة بالإيدز يعاني الشخص من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، ويمكن أن لا تظهر هذه الأعراض على الإطلاق، وتشمل الأعراض الحمى والطفح الجلدي والتهاب الحلق وتورم الغدد والصداع واضطرابات المعدة وألم المفاصل وألم العضلات.

تحدث هذه الأعراض نتيجة لردة فعل الجسم لاستقبال الإيدز وتنتشر الخلايا المصابة في جميع أنحاء الجسم عن طريق الدم، وتعد هذه المرحلة مبكرة حيث لا يمكن الحصول على تشخيص دقيق للإصابة بفيروس نقص المناعة، ويحتاج الشخص لبضع أسابيع أو شهر على الأقل للتشخيص.

اعراض الايدز بعد سنة

  • يمكن أن يكون الشخص خال من الأعراض بعد عام من الإصابة، ويمكن أن يحمل الشخص المرض لعدة سنوات دون حدوث أي أعراض تدل على الإصابة بفيروس نقص المناعة.
  • يمكن أن يتم التشخيص فقط عن طريق الدم، وتختلف فترة ظهور الأعراض من شخص لآخر حيث يمكن أن لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض دون علاج.
  • تصل الفترة إلى عشرة سنوات.
  • يمكن أن تظهر الأعراض بشكل فوري حيث تضعف المناعة ويصاب الشخص بعدة أمراض منها التهابات الرئة وغيرها.
  • يجب التشخيص عن طريق الدم للتأكد من خلو المرض من الجسم.

اعراض الايدز بعد 10 سنوات

قد يكون فايروس نقص المناعة خاملا لفترة 10 سنوات ثم يتحول إلى الإيدز وهو المرحلة الأخيرة من فايروس نقص المناعة البشرية، وبالتالي تضعف مناعة الشخص ويبدأ بالإصابة بالأمراض التي تهاجم الجسم بسبب نقص المناعة، ويٌصاب المريض ببعض الأمراض التي تسبب تدهور الحالة الصحية التي قد تؤدي إلى الوفاة، مثل الأورام والتهاب الرئة وأمراض الكلى.

تختلف اعراض مرض الإيدز عند الرجال عنها عند النساء و تظهر بعد مرور سنوات:

يتم اختبار معظم الناس على أساس عوامل الخطر في العدوى بفيروس الإيدز. يجب الحصول على اختبار لتشخيص فيروس نقص المناعة المكتسبة البشرية كل سنة على الأقل إذا كنت

  • تتشارك في الإبر أوالحقن أو المعدات الأخرى لحقن المخدرات. 
  • لديك تاريخ من الأمراض المنقولة جنسيًا. 
  •  مارست الجنس بدون وقاية (مهبلي، شرجي، أو عن طريق الفم) مع عدة شركاء أو مجهول. أو إذا كان لديك ممارسة جنسية بدون وقاية مع شريك لا يعرف وضعه مع مرض الإيدز

قد يوصي بعض مقدمي الرعاية الصحية اختبار كل 3-6 أشهر إذا كان لديك عوامل خطر معينة، بما في ذلك تعاطي المخدرات بالحقن و / أو ممارسة الجنس غير الآمن مع الآخرين الذين ينخرطون في سلوكيات عالية الخطورة. كما يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة عدد المرات التي يجب فحصها. 

  • إذا كنت أو شريكك تخطط لتصبح حاملًا، فإنّ الحصول على اختبار الإيدز مهم جدًا وتوصي به كثير من الحكومات.
  • جميع النساء الحوامل  ينبغي اختبارهن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. خاصةً للنساء اللاتي يعشن في المناطق التي توجد فيها معدلات عالية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بين النساء الحوامل أو النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15-44. 

إذا كان قد تم تشخيص فيروس الإيدز خلال الحمل، فهناك أدوية وعلاجات يمكن أن تقلل من فرص مرور الفيروس إلى الطفل. يرجى الاتصال بالطبيب أو إدارة الصحة المحلية للحصول على الرعاية المناسبة والمعلومات.

يعتمد تشخيص الاصابة بالايدز على الفحص المخبري للدم واللُعاب للكشف عن وجود الاجسام المُضادة لفيروس نقص المناعة ( HIV ) وتتميز هذه الفحوصات لعدم دقتها نظرًا لانتاج الجسم للأجسام المُضادة بعد مرور 12 اسبوعًا من العدوى أو 6 أشهر ( في حالات نادرة ) ولذلك يُوصي الطبيب العامل المُستضد لفيروس نقص المناعة الذي يُكشف عنه بعد مرور عدة أيام على الاصابة بالعدوى .

فحوصات الايدز

  •  اختبارات الأجسام المضادة Antibody Tests:

  وهو اختبار فيروس نقص المناعة البشرية الأكثر شيوعًا للبحث عن الأجسام المضادة للفيروس في الجسم، بدلًا من البحث عن فيروس نقص المناعة البشرية نفسه، ويستغرق ظهور الأجسام المضادة بعد الإصابة بالإيدز من

أسبوعين إلى ستة أشهر، ويستطيع المريض في هذه الفترة نقل الفيروس، بالرغم من عدم ظهور الأجسام المضادة في الدم والفحص.  

وتستخدم الدم و سوائل الفم أو البول للكشف عن الأجسام المضادة للفيروس. نتائج هذه الاختبارات يمكن أن يستغرق فترة تصل الى أسبوعين

  • اختبارات سريعة للأجسام المضادة بفيروس نقص المناعة البشرية

  تستخدم الدم وسوائل الفم، أو البول للكشف عن الأجسام المضادة للفيروس.

نتائج هذه الاختبارات قد تستغرق 10-20 دقيقة. ويعبر عن النتيجة بسلبية أو إيجابية.

إذا حصلت على نتيجة إيجابية من أي من هذه الاختبارات، سوف تحتاج إلى أن تأخذ اختبار آخر يسمى اختبار اللطخة الغربيةWestern blot test، للتأكد من النتيجة.

ويمكن ان تستغرق فترة تصل إلى اسبوعين لتأكيد نتيجة إيجابية. 

وهو فحص دم حساس يستخدم لتأكيد نتيجة إيجابية لفحص الإليزا.

  • اختبارات المستضد Antigen Tests

هذه الاختبارات ليست شائعة مثل اختبارات الأجسام المضادة، ولكنها يمكن أن تستخدم لتشخيص الإصابة بالفيروس في وقت أبكر من1-3 أسابيع بعد الإصابة بالعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية.

اختبارات المستضد تتطلب عينة من الدم. 

  • اختبار PCR (اختبار سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز) 

هذا الاختبار يفحص المادة الوراثية لفيروس نقص المناعة البشرية نفسه، ويمكن التعرف على الإيدز في الدم في غضون 2 -3 أسابيع من العدوى. 

ويتم اختبار الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بالإيدز من خلال اختبار PCR خاص، لأن دماءهم تحتوي على الأجسام المضادة للفيروس والدتهم لعدة أشهر.

وهذا يعني أنها اختبار فيروس نقص المناعة البشرية  يكون إيجابياً على معيار اختبار الأجسام المضادة، ولكن اختبار PCR يمكن تحديد ما إذا كان الأطفال أنفسهم لديهم فيروس نقص المناعة البشرية أم لا. 

يتم فحص إمدادات الدم في معظم البلدان المتقدمة لفيروس نقص المناعة البشرية باستخدام اختبارات PCR.

وتستخدم اختبارات PCR أيضا لقياس الأحمال الفيروسية للناس الذين لديهم نتيجة إيجابية بفيروس نقص المناعة البشرية. 

فحص الايدز المنزلي:

مجموعات اختبارات الإيدز المنزلية هي اختبارات الأجسام المضادة التي يمكنك القيام بها في خصوصية منزلك. وإرساله إلى المختبر لفحصها. في وقت لاحق. 

عدة اختبارات يمكن العثور على أجسام مضادة لأو المادة الوراثية (RNA) من فيروس نقص المناعة البشرية.

وتشمل هذه الاختبارات: 

  • اختبارات اللعاب:

  •  يتم استخدام قطعة من القطن للحصول على اللعاب من داخل الفم.
  • يتم وضع القطنة في قارورة وتقديمها إلى المختبر للفحص، وتتوفر النتيجة في غضون ثلاثة أيام. وينبغي تأكيد النتائج الإيجابية مع اختبار الدم.
  • اختبار الحمل الفيروسي (Viral Load Test) :

هذا الاختبار يقيس كمية الفيروس في الدم. تستخدم لرصد التقدم المحرز في العلاج أو الكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في وقت مبكر

ويمكن الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية باستخدام تسلسل الحمض النووي التي تربط خصيصًا بتلك الموجودة في الفيروس. من المهم أن نلاحظ أن النتائج قد تختلف بين الاختبارات.

عادةً ما يتم تعريف الحمل الفيروسي الذي لا يمكن الكشف عنه بحوالي  50نسخة من الفيروس/ مل.

حتى وقت قريب، كان هذا هو أدنى مستوى للكشف عن الاختبارات الأكثر شيوعا في الفحص الروتيني لرصد العبء الفيروسي.

هناك الآن بعض الاختبارات فائقة الحساسية التي يمكنها قياس أقل من 20 نسخة من الفيروس / مل.

هذا لا يعني أنه لا يوجد فيروس نقص المناعة البشرية في العينة، مجرد أن عدد النسخ هو في مكان ما بين 0 و 50.

 يستخدم الحمل الفيروسي للتنبؤ بالمدة الزمنية التي سيبقى بها المرضى أصحاء، أو مدى سرعة تقدم هذا المرض.

نتائج فحص الايدز:

  • الحمل الفيروسي أكثر من 100،000 نسخة / مل من الدم خلال ستة أشهر من التحول المصلي يشير إلى احتمال أكبر لتطوير الإيدز خلال خمس سنوات.
  • والحمل الفيروسي أقل من 10،000 نسخة / مل من الدم في المراحل المبكرة تشير إلى انخفاض مخاطر التعرض لتطوير الإيدز.

قد يشمل علاج الإيدز عدد من التدابير التي تهدف إلى:

  • السيطرة على العدوى. 
  • التخفيف من حدة الأعراض.
  • الحد من حدوث المُضاعفات.

وتتمثل بالعقاقير الدوائية التي تُثبط نشاط فيروس الايدز (المضادة للفيروسات) وبتقنيات مختلفة ويعتمد اختيار جرعاتها او نوعها على المعايير التالية :

  • انخفاض عدد خلايا CD4 عن 500 خلية / مم مكعب.
  • الحمل.
  • الاصابة بالاضطرابات العصبية او الكلوية المرتبطة مع مرض الإيدز بغض النظر عن عدد خلايا CD4.

قد يحتاج المريض إلى أدوية تعيد بناء الجهاز المناعي له، و أدوية تمنع حدوث إصابات جرثومية بسبب نقص المناعة 'عدوى انتهازية' و الادوية المضادة للفيروسات.

أدوية علاج الإيدز:

  • Efavirenz ( ايفافيرينس ) من الأدوية المضادة للفيروسات

  • Etravirine ( ايترافيرين )

  • Nevirapine ( نيفيراباين )

  • Abacavir ( اباكافير )

  • Tenofovir ( تينوفوفير )

  • Darunavir ( دارونافير )

  • Ritonavir ( ريتونافير )

  • Maraviroc ( مارافيروك )

  • Ralteglavir ( رالتيغلافير )

للمزيد عن علاج الإيدز بالطرق الطبيعية: مستخلص طبيعي لنقص المناعة المكتسبة.

نصائح لشخص متعايش مع فيروس الإيدز:

  • تناول الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفاكهة.
  • تجنب بعض الأصناف الغذائية كالبيض الخام، منتجات الألبان غير المبسترة، والأسماك غير المطبوخة للحد من التسمم الغذائي.
  • التأكد من التلقيح ضد العديد من المُمرضات المُسببة للأمراض كالانفلونزا أو الالتهاب الرئوي.

في حالة معرفة المريض بأنه قد تعرّض للفيروس يجب عليه استشارة الطبيب عن الحلول الممكنة في بداية المرض و حماية المريض من توغّل الفيروس في جسمه.

الوقاية من الإيدز:

  • ممارسة الجنس الآمن وتجنب تعداد الشركاء.
  • تجنب تشارك الابر الملوثة أثناء حقن الادوية أو المخدرات.

على الأشخاص الذين يتعرضون لدم ملوث بفيروس الإيدز مثل مقدمين الرعاية الطبية و العاملين في المختبرات الجنائية تناول أدوية مضادة للفيروس خلال 72 ساعة من التعرض للفيروس.

 وبما أن السير السريري للإيدز لا يتطور على نمط واحد، إذ في بعضها تتكامل الصورة السريرية، وفي بعضها لا تتكامل، لذلك يجب الانتباه إلى الأمور الآتية، وبخاصة في الأماكن التي لا تتوافر فيها تسهيلات إجراء

الاختبارات النوعية وهي:

  • نقص الوزن عن ١٠٪ من الوزن العادي للجسم، بالإضافة إلى الإسهال المزمن الذي يستمر أكثر من شهرين.
  • الحمى المزمنة والوهن اللذان يستمران أكثر من شهر.
  • الأخماج الانتهازية كداء المبيضات الحلقومي المقاوم للمعالجة العادية والتهاب السحايا المستخفي وحمى الكلأ التقرحي المزمن وغرن كابوزي المنتشر.
  • نقص تعداد اللمفاويات عن ١٢٠٠ / الميكروليتر. (العدد السوي يتراوح بين١٥٠٠-٣٠٠٠ / الميكروليتر) وظهور بعضها بأشكال شاذة.

 

  • التدرن الرئوي.
  • داء السلمونيلات.
  • عدوى الفيروس المُضخم للخلايا ( CMV ).
  • داء المبيضات ( العدوى الفطرية التي تؤثر في البشرة والأغشية المخاطية وتتسبب وخاصة في التجويف الفموي , الحنجرة , المريء والأعضاء التناسلية ).
  • داء المقوسات ( العدوى الطفيلية التي يُسببها الكائن الأولي ( المُقوسة الغوندية ) الذي يؤثر في القطط غالباً وبنتقل الى الانسان عن طريق تناول الطعام الملوث ببراز القطة المُصابة أو من الام الى جنينها ).
  • داء خفيات الأبواغ ( المرض الطفيلي المؤثر في الأمعاء وينتقل عن طريق السبيل الفموي البرازي او من خلال شرب الماء الملوث وتظهر أعراضه على شكل اسهال مزمن ).
  • التهاب السحايا بالمستخفيات ( الداء الفطري المُميت ويُصاب به الانسان بتنفس الهواء المكون للمُستخفية المورمة المرتبطة به ).
  • الورم الليمفي ( أحد أنماط أورام الدم المؤثر في الخلايا الليمفية البائية المسؤولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة ).
  • ساركومة كابوزي ( الورم الناجم عن العدوى الفيروسية بالفيروس الهيبريسي الثامن ويظهر على شكل تندبات جلدية خارجية ).

يعتمد مآل الاصابة بالايدز على تركيز خلايا CD4 وحمولة فيروس الإيدز نقص المناعة HIV ويبلغ معدل النجاة 6 - 19 شهراً بعد تشخيص الاصابة بمرض الايدز وعدم توفر العلاج. 

وبطبيعة الحال أقل من ذلك إذا ما تشارك مع مرض، انتهازي.

 

 

أدوية لعلاج الايدز

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,307 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 10 EUR فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية
site traffic analytics