الزهري الآجل

Late syphilis

ما هو الزهري الآجل

تبدأ الأعراض في الظهور تدريجياً على عدة مراحل تبتدئ بالزهري الابتدائي ثم الثانوي ثم الكامن ثم الثالثي. وهناك أيضاً الزهري الخَلقي الذي يولد به بعض الأطفال نتيجة إصابة أمهاتهم به.

المرحلة المتأخرة أو الآجلة من الزهري هي مرحلة مضاعفات مرض الزهري لدى المرضى الذين لم يخضعوا للعلاج المناسب منذ سنوات وقتما أصيبوا بهذا المرض. ويصل إلى هذه المرحلة ما لا يقل عن 15 إلى 30% من مرضى الزهري.

تؤثر هذه المرحلة من تطور المرض على العديد من أعضاء الجسم كالدماغ والقلب والأعصاب والعضلات والعيون والكبد والعظام والأوعية الدموية. ولا يصبح الزهري معدياً في هذه المرحلة كما كان في سابقتها إلا أن المريض نفسه يعاني من التخدر في جسمه ومن مشاكل في الرؤية تصل إلى حد العمى ومن الخرف كذلك، كما يصبح عرضة للموت.


 

تبدأ أولى أعراض هذا المرض بظهور تقرحات صغيرة غير مؤلمة على الأعضاء الجنسية أو المستقيم أو داخل الفم، وتكون غير ملحوظة على الأغلب في بداية الأمر. ومثله مثل الإيدز، فإن أعراض الزهري لا تظهر لسنوات فيبدو الجسم في ظاهره أنه سليم حتى بعد الفحص والتشخيص. إلا أن الفحص المستمر قد يكشف عن وجود مرض الزهري في مرحلة ما ومن ثم يعود ذلك بالنفع على المصاب الذي ينجو من تفاقم المرض عليه وتأثيره على أعضاء جسمه الحيوية كالقلب والدماغ.

وينتقل مرض الزهري عبر التلامس المباشر لا عن طريق استعمال نفس المرحاض ولا ارتداء نفس الملابس ولا حتى تناول الطعام في نفس الآنية.

 

 

  • ظهور أورام أو نتوءات على سطح الجلد أو العظم أو الكبد أو غيرها من الأعضاء التي تتأثر بالزهري بشكل عام. وقد تختفي هذه الأورام بعد تناول المضادات الحيوية كما يصفها الطبيب.
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز العصبي؛ كالسكتة الدماغية والتهاب السحايا وفقدان السمع إلى جانب المعاناة من مشاكل في النظر كما ذكرنا سابقاً أو الإصابة بالخرف أو حتى فقدان الإحساس بالحرارة.
  • اضطراب القلب والدورة الدموية فتظهر بعض الأمراض مثل انتفاخ وتهيج جدار الشريان الأورطي وأوعية دموية أخرى وقد يلحق الضرر بصمامات القلب.
  • تزداد فرص انتقال فيروس العوز المناعي البشري لدى الإنسان المصاب بمرض الزهري أكثر من أقرانه الأصحاء بما يعادل ضعفين إلى خمسة أضعاف، وبالتالي يصبح الشخص عرضة للإصابة بالإيدز إلى جانب ما يعانيه أصلاً من مرض الزهري.

 

يخضع المريض لنظام علاجي يصفه له الطبيب حسب حالته لكنه بشكل عام يلزم المستشفى ولا يمارس الجنس أبداً خلال مرحلة العلاج كما يتم علاج الطرف الآخر حتى وإن لم تظهر عليه أعراض بعد.

 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,312 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض الجنسية
site traffic analytics