خصي الانثى او التعقيم

Spay

ما هو خصي الانثى او التعقيم

معروف في اللغة البيطرية باسم اسْتِئْصالُ المَبيضَينِ وقناتي فالوب مع او بدون الرَّحِم في الاناث، هو الإزالة الجراحية لجزء من الأعضاء التناسلية في الحيوانات الاليفة مثل لكلاب والقطط. وقد أصبح هذا الاجراء أكثر شيوعًا في أجزاء كثيرة من العالم، وبما انها عملية جراحية رئيسية تحمل معها، مثل جميع العمليات الجراحية المخاطر والمنفعة. ويعني الاجراء ان الانثى توقف لديها الحيض ولم تعد قادرة على التكاثر. ولكن ليس من الموكد حدوث تغير في أي سلوك متعلق بالفطرة والغريزة للرغبة في التكاثر.

الوقت المناسب لعملية خصى الانثى

بالنسبة للحيوانات الصغيرة ينصح الأطباء البيطرين اجراء خصي الانثى بين عمر 6 الي 9 أشهر، والسبب الرئيسي في التوصية هو التخدير. حيث تكون الحيوانات الأليفة الصغيرة جدًا أكثر تحديًا من حيث تنظيم درجة الحرارة والسلامة من اثار المادة المخدرة، على الرغم من بروتوكولات اليوم المتقدمة، والتي تمكن من التخدير بأمان وبنجاح كبير حتى لمرضى الحيوانات الصغيرة.

ويكون هنالك تحدي آخر بالنسبة للحيوانات الكبيرة جدا، فمع التقدم في العمر يصبح خصي الانثى أكثر تعقيدا. حيث يصبح تجويف البطن أكبر وأعمق، وإمدادات الدم أكثر قوة والدهون في تجويف البطن أكثر صعوبة للمناورة حولها. وبغض النظر عن ذلك، فإن الأطباء البيطريين المتمرسين يناقضون هذه المخاوف، ويعتبرونها نظرية والواقع انهم يؤدون الكثير من هذه الإجراء، الذى يعتبرونه روتيني إلى حد ما، حتى في الاناث الكبيرة، ولا يزال معدل المضاعفات الكلي منخفضًا للغاية. ما لم يكن لدى الحيوان الأليف مشكلة صحية كامنة أخرى، يجب ألا يكون العمر سببًا لتجنب الإجراء.

يمكن لمالكي الحيوانات مساعدة حيواناتهم الأليفة على استعادة عافيتها بشكل آمن ومريح بعد تعقيمها أو تحييدها باتباع بعض الاحتياطات التي توصي بها ASPCA:

  • إبقاء الكلب داخل المنزل وبعيدا عن الحيوانات الأخرى خلال فترة الشفاء.
  • لا تدع الحيوان يركض ويقفز لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الجراحة، أو ما دام الطبيب البيطري ينصح بذلك.
  • تأكد من أن الحيوان غير قادر على لعق موقع جرح العملية باستخدام طوق الإليزابيت‬ غيرها من الطرق التي يوصى بها الطبيب البيطري.
  • افحص الجرح كل يوم للتأكد من شفائه بشكل صحيح. إذا لاحظت احمرار أو تورم أو افرازات، اتصل الطبيب البيطري.
  • يجب وقف الاستحمام لمدة 10 أيام على الأقل بعد الجراحة.
  • استدعاء الطبيب البيطري إذا كان الحيوان غير مرتاح، في حالة سبات عميق، فقد شهيته للطعام، التقيؤ أو الإسهال.

قبل العملية

بالإضافة إلى توقيت العملية بعناية للحد من أي مخاطر، و قد يكون من الأفضل أن يفقد الحيوان الوزن الزائد قبل العملية.

قبل الذهاب إلى الجراحة

قبل أي مخدر يجب تجويع الحيوان لعدة ساعات، وفقًا لتعليمات الجراحة. لمنع حدوث أي مشاكل مثل القيء والتي يمكن أن تكون خطيرة. ومن الجيدة جدا السماح الحيوان فرصة كافية لتفريغ المثانة والأمعاء. وبصرف النظر عن ذلك، فمن الأفضل التمسك قدر الإمكان بالروتين العادي من اليوم لتجنب القلق.

قبل التخدير

  • سيتم وزن الحيوان للمساعدة في حساب جرعات الأدوية وإعطاء الفحص البدني بما في ذلك فحص القلب. إذا لم يتم إجراء فحص دم سابق للتخدير، فسيتم إجراؤه الآن ويتم فحص النتائج قبل المتابعة. إذا تم العثور على أي ملاحظات، ستتم مناقشة مع المالك قبل تحديد ما إذا كانت العملية ستتم أم لا. إحدى النتائج المحتملة هي أنه يمكن إعطاء احتياطات إضافية مثل السوائل الوريدية.
  • سيتم إعطاء الأدوية المسبقة، التي عادة ما تكون مزيجا من العديد من الأدوية، عن طريق الحقن. لجعل الحيوان يشعر بالنعاس قليلاً ويضمن أن تخفيف الألم سيكون فعال قدر الإمكان.

أثناء التخدير

  • هناك عدة طرق يمكن من خلالها إعطاء التخدير، ولكن الأكثر شيوعًا هو الحقن في الوريد في الساق الأمامية. إن تأثيرات الأدوية الأكثر شيوعًا سريعة جدًا ، ولكن لا تدوم لفترة طويلة جدًا ، لذلك يتم وضع أنبوب داخل القصبة الهوائية للسماح بتخدير الغاز والأكسجين. يسمح غاز التخدير بالحفاظ على المستوى الصحيح من التخدير بأمان طالما كان ذلك ضروريًا.
  • ثم يتم توصيل قطع مختلفة من المعدات لمراقبة المخدر. وهي خطوة حساسة تحتاج الى مهارة وعادة ما تقوم بها ممرضة بيطرية مؤهلة. وبصرف النظر عن جدول التشغيل، والأدوات وجهاز التخدير ، فإن الكثير من المعدات المتخصصة ستكون على "الاستعداد" في حال الحاجة إليها.
  • وسيتم إعداد المنطقة التي يتم فيها إجراء الشق الجراحي عن طريق التقطيع والتنظيف الشامل لجعلها قريبة من العقيمة قدر الإمكان. عادة ما يكون الموقع في منتصف البطن، لكن بعض الأطباء البيطريين يفضلون استخدام شق عبر جانب البطن.

ما هي أسباب خصي الانثى؟

أسباب إجراء خصي الانثى

خصي الإناث يقلل من عدد من الصغار غير المرغوب فيها.

كما أن لها فوائد صحية محددة يمكن أن تساعد الحيوان في أن يعيش حياة صحية أطول، وقد يقلل من مشاكل السلوك. ويساعد خصي الانثى أيضا على منع حدوث مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك:

  • سرطان الثدي والقيح، وهو عدوى رحمية قد تهدد الحياة.
  • يجب تعقيم ذكر وأنثى من نفس الأم والأب عندما يتم تبنيهما في نفس المنزل في وقت سابق، قبل أن تدخل الإناث في مرحلة الحيض.
  • انتعاش بعد خصي الأنثى
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات خصي الانثى؟

مخاطر خصي الأنثى

يُعد خصى الانثى من العمليات الجراحية الشائعة، ولكن هناك دائمًا درجة من المخاطر التي تتعرض لها الحيوانات التي تخضع للجراحة والتخدير العام، ويكون الحيوان عرضة للمخاطر فقط في حالات الامراض الكامنة لذلك يجب عمل فحصًا جسديًا شاملاً لضمان صحتها الجيدة العامة قبل إجراء الجراحة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-09-22 12:59:46

189 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ