قرحة زهرية

Veneral ulcer

ما هو قرحة زهرية

القرحة الزهرية أو القريح الذي ينتج عن عدوى بالمستدمية الدوكرية هو أكثر الأسباب الشائعة للتقرح التناسلي في البلدان النامية وحدوثه أخذ بالازدياد مع المعدلات المتزايدة لعدوى فيروس العوز المناعي البشري. أكثر ما يشاهد في الرجال بصورة نوعية على القلفة وعلى لجام حشفة القضيب وفي تلم القرنية بعد فترة حضانة قصيرة مدتها 1-8 أيام. يتميز القريح بالألم الشديد ورخاوة وآفات تخريبية مع حافات مسننة غير محددة وعقد لمفية إربية متضخمة. سريرياً وبغياب التأكيد المخبري يحصل تخليط بين القريح والزهري والحلأ التناسلي بسهولة. الإصابة بالملتوية المغزلية الثانوية لآفات غير معالجة متقدمة يمكن أن تؤدي لتقرحات تخريبية في المنطقة التناسلية الخارجية بأكملها مع تشكل آفات متضيقة وجيوب ونواسير مستقيمية مهبلية في النساء.

ما هي أسباب قرحة زهرية؟

قرح لين، قرحة زهرية في الأعضاء التناسلية، ناجمة عن العدوى بالمستدمية 'الدوكرية'.وقد تكون الآفة متعددة، وقد تسبب دبلاً إربياً متقيحاً يبلغ دور الحضانة 1-3 أيام حتى ستة أيام.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض قرحة زهرية؟

وتبدأ الأعراض بتقرح وحيد، أو متعدد، مؤلم. يتوضع غالباً على المنطقة التناسلية.ويمكن للتقرحات أن تستمر لأسابيع، وقد تختلط بتضيق القلفة، وأحياناً بموات.تترافق عادة بضخامة عقد لمفية، وتميل العقد للالتهاب والتقرح والتنوسر. وتحدث في المناطق الإستوائية وتحت الإستوائية. تنتشر عند النساء.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج قرحة زهرية؟

قد تحتاج العقد اللمفية المتموجة للرشف من خلال الجلد السليم عندما يشاهد المريض للمرة الأولى. ينتج عادة عن المعالجة المضادة للجراثيم الفعالة التئام سريع للآفات المتقرحة وزوال تضخم العقد اللمفية خلال 14 يوماً إلاّ أن درجة عالية من المقاومة للمعالجة وردت في تقارير لمرضى لديهم عدوى بفيروس العوز المناعي البشري HIV. المعالجة المفضلة للقريح هي إعطاء أريترومايسين فموياً بجرعة 500 مغ ثلاث مرات يومياً لمدة سبع أيام. وكمعالجة بديلة تتألف الأنظمة العلاجية الافرادية من سيبروفلوكساسين 500 مغ فموياً، سيفترياكسون 250 مغ تزرق في العضل أو سبكتينومايسين 2 غرام تزرق بالعضل. وقد تتطلب معالجة المرضى المصابين بفيروس العوز المناعي البشري لفترات معالجة أطول. يجب دائماً إعطاء بنزالتين بنيسيللين بنفس الوقت عندما لا تكون التسهيلات للفحص المجهري بالساحة المظلمة والتشخيص المصلي للزريه متوفرة مقاومة المستدمية الدوكرية للسلفوناميدات، تتراسيكلينات وبنيسيللينات تجعل هذه المركبات بصورة كبيرة غير فعالة, إلاّ أنه في بعض البلدان لا تزال مشاركة سلفاميتوكسازول 400 مغ مع تريميثوبريم 80 مغ قرصين مرتين يومياً لمدة 7 أيام مستعملة بنجاح.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:42:33

174 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ