لزوجة السائل المنوي

Semen viscosity

ماهو لزوجة السائل المنوي

السائل المنوي هو السائل الذي ينبعث خلال الإحليل عند الذكور في أثناء عملية القذف. ويحمل الحيوانات المنوية والسوائل من البروستات وغيرها من الأعضاء التناسلية الذكرية.

عادة ما يكون السائل المنوي أبيض اللون سميكاً، وفي بعض الحالات ممكن أن يتأثر السائل المنوي حيث قد يصاب بخلل في اللزوجة.

تعتبر لزوجة السائل المنوي مقياساً سواء كانت عينة السائل المنوي سميكة أو سائلة. قد تمنع اللزوجة الشديدة حركة الحيوانات المنوية وتجعلها أكثر صعوبة للوصول إلى البويضة لتقوم بعملية التلقيح . ويتم فحص لزوجة السائل المنوي في المختبر وتكون النتيجة عادة أحد الثلاث خيارات المطروحة منخفضة أو عادية أو مرتفعة والوضع الطبيعي أن تكون لزوجة السائل المنوي عادية.

تختلف اللزوجة عن اللزوجة المفرطة فيعتبر كلاهما منفصلان عن الآخر وتقاس اللزوجة بعد حدوث التميع الكامل حيث تعتبر اللزوجة طبيعية إذا كان من الممكن سكب العينة دون وجود تراصٍّ بين القطرات.

ويكون المني الطبيعي مختلف في الألوان والقوام والروائح وتتراوح الألوان من الأبيض الشفاف إلى الأبيض المعتم والرمادي الخفيف، ويمكن أن يكون لونه أصفر باهت. ويمكن أن يتغير لون ونسيج السائل المنوي نتيجة التغيرات الهرمونية وتعتمد أيضاً على النشاط الجنسي. ويمكن أن تؤثر الأطعمة التي يتناولها الإنسان في ذلك. ولا يعتبر التغير المفاجئ في ظهور السائل المنوي للمريض وجود حالة طبية يمكن أن يكون أمراً عارضاً فقط.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب لزوجة السائل المنوي

يمكن أن تتأثر لزوجة السائل المنوي ويصبح سميكاً ومن أسباب سُمك السائل المنوي:

  • تخثر البروتين: يتكون السائل المنوي من مجموعة كبيرة من المواد المختلفة ومنها نسبة صغيرة فقط من الحيوانات المنوي. ويحتوي السائل المنوي على البروتين الذي يساعد في عملية تخثر السائل المنوي وبالتالي سمك السائل المنوي. ويظهر السائل المنوي بشكل يشبه الهلام.
  • الجفاف وسوء التغذية: يعتبر الماء من العناصر الأساسية في السائل المنوي. وفي حال حدوث جفاف أو سوء في التغذية فإن الجسم يستخدم الماء الموجود في المناطق الأقل أهمية ومنها السائل المنوي وبالتالي يظهر السائل المنوي بشكل أكثر سمكاً ويحتاج المريض لشرب كمية من الماء.
  • مستويات التستوستيرون المنخفضة: في حال انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون فإن المريض يعاني من قصور في الغدد التناسلية الذكرية وهو أحد أسباب سمك السائل المنوي ويكون مصحوباً بأعراض أخرى منها التعب والإجهاد وانخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة المحافظة على الانتصاب وتقلب المزاج وفقدان الكتلة العضلية وفقدان الشعر.
  • الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي: تعد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بمشاكل تتعلق بلزوجة السائل المنوي.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص لزوجة السائل المنوي

  • يتم تقدير لزوجة السائل المنوي من خلال استخدام ماصة بلاستيكية ذات فتحة واسعة تعمل على شفط العينة مما يسمح للسائل المنوي بالتخلي عن الجاذبية وبالتالي يتكون خيط ويتم ملاحظة الخيط الذي تشكل.
  • في حال كانت العينة عادية فإنها تترك الماصة على شكل قطرات صغيرة.
  • في حال كانت عينة السائل المنوي لزجة بطريقة غير طبيعية فإنها تكون خط أكثر من 2سم.
  • تكون العينة اللزجة أكثر من المعتاد قليلة الحركة حيث تعيق اللزوجة حركة الحيوانات المنوية أثناء الجماع من الوصول إلى عنق الرحم.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-08 17:13:53 | تاريخ التعديل : 2018-05-23 12:22:30
115 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4