مرض جنسي

Sexual disease

ما هو مرض جنسي

مرض ينتقل بواسطة الجنس، وأخطرها الزهري، أو الإفرنجي والسيلان. وكانت توصف بالسرية نظراً للخطأ الاجتماعي الذي يقع فيه المصابون والذي يعرضهم لعقاب أدبي، أو مادي، وبذلك ازداد انتشارها وتعددت أخطارها، مما جعلها تسبب مشكلة اجتماعية صحية خطيرة، فضلا عن المضاعفات المرضية التي تصيب المرضى كالشلل والجنون وتمدد الأبهر، وضيق مجرى البول والعقم والإجهاض، وكثيرا ما تكون العامل الأساسي في تقويض الأسرة وقد أصبح من السهل تشخيصها وعلاجها بفضل التقدم العلمي. و الإرتفاع الكبير في انشار الأمراض الجنسية لم يتم التخلص منه بشكل نهائي رغم حملات التوعية الكثيرة و خاصة عن مرض نقص المناعة المكتسب( الإيدز )،و ما زال علاج هذه الأمراض عالية يكلف الكثير .

ما هي أسباب مرض جنسي؟

الأسباب لا تزال مجهولة تحمل تغيرات واسعة الانتشار في أنماط العدوى، ففي كثير من البلدان نجد أن التهابات المتدثرة، الحلل التناسلي والتآليل أصبحت الآن أكثر شيوعا من السيلان أو الداء الزهري. إضافة لذلك، فإن عدة التهابات لم تعد تستجيب بصورة يعول عليها للمضادات الجرثومية الأكثر توفراً بسهولة ذراري النيسرية البينة التي لها مقاومة صبغوبة أو يتوسطها البلازميد للبنسيلين ومؤخراً للتتراسيكلين وقد أصبحت المقاومة الآن واسعة الانتشار وقد نشأت الآن ذراري متعددة المقاومة لجرثوم المستدمية ومقاومة لميترونيدازول في المشعرة المهبلية. تعتمد المعالجة الفعالة لهذه الأمراض بصورة متزايدة على الأدوية المكلفة (سيفالوسبورينات الجيل الثالث ومركبات فلوروكوينولون) التي تبقى فوق طاقة وموارد كثير من البلدان، هنالك حالة ملحة بالنسبة لمعدل ظهور المقاومة للأدوية وانتشارها، للمحافظة الفعالة لرصد أنماط المقاومة ضمن سبكة عالمية لمخابر وطنية أو إقليمية.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج مرض جنسي؟

يجب البدء بالعلاج مبكرا حال تشخيص المرض . منع انتشار المرض ، كما و يجب معالجة الشريك الجنسي . يجب استخدام المضاد الحيوي المناسب للعلاج بعد التشخيص الصحيح .

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:44:11

104 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ