امراض رثوية

Rheumatology

ماهو امراض رثوية

الرثية أو اضطراب الروماتيزم هو مصطلح غير محددة عن المشاكل الطبية التي تصيب المفاصل والنسيج الضام. ودراسة الرثية ، والتدخلات العلاجية فيها تسمى علم الرثية . لا يزال يستخدم مصطلح 'الروماتيزم' بالعامية والسياقات التاريخية ، ولكنها لم تعد تستخدم كثيرا في الأدبيات الطبية أو التقنية ، لم يعد هناك أي اضطراب معترف به يسمى ببساطة 'الروماتيزم'. ويغطي المصطلح التقليدي مجموعة من المشاكل المختلفة التي تنسب إلى الألم ، وتميل مصادر التعامل مع الروماتيزم إلى التركيز على التهاب المفاصل. ومع ذلك ، يمكن أن يوجد 'روماتيزم غير مفصلي' ، باسم 'متلازمة الألم المنطقية' أو 'روماتيزم الأنسجة الرخوة' وهي تسبب عدم ارتياح كبير وصعوبة. وعلاوة على ذلك ، فبين التهاب المفاصل والروماتيزم ما لا يقل عن 200 حالة مختلفة. الاضطرابات الرثية الرئيسة حاليا تشمل : التهاب الفقار المقسط آلام الظهر التهاب الجراب / التهاب وآلام الكتف والمعصم والعضلة ذات الرأسين والساق والركبة (الرضفة) ، الكاحل ، والورك ، ووتر أخيل التهاب المحفظة آلام الرقبة هشاشة العظام التهاب المفاصل الصدفي الحمى الرثية أمراض القلب الروماتيزمية (من المضاعفات طويلة المدى للحمى الروماتيزمية) التهاب المفاصل الروماتويدي الذئبة الحمامية الجهازية التهاب الشريان الصدغي وألم العضلات الروماتزمي التهاب غمد الوتر التهاب الجلد والعضل. النقرس



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب امراض رثوية

إن السّبب الدّقيق لمرض الروماتزم عند الأطفال مجهول وقد تلعب الوراثة دوراً مهماً في انتقال الأمراض الروماتزمية في العائلة ولا ينتقل المرض عن طريق العدوى من شخص لآخر وليس له علاقة بنوع معين من الأطعمة. بعض العوامل الخارجية قد يكون لها دور بالمرض مثل إصابة الجسم بالتهابات فيروسية أو بكتيرية تحث الجهاز المناعي على مهاجمة الجسم عند الأشخاص الذين عندهم قابلية للمرض.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات امراض رثوية

تسبّب اغلب الأمراض الروماتزمية ألآم وتّصلّب وتورم في واحد أو أكثر من المفاصل, في اغلب الحالات يجب أن تكون مدة التهاب المفاصل تستمرّ لفترة زمنية تزيد عن ستّة أسابيع, وان المسَبَّبات الأخرى التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض من أمراض غير روماتزمية قد استثنيت . تتميز بعض هذه الأمراض بالحمّى ( مثل مرض المفاصل ستلس ) التي عادةً تحدث مرّة ( أو أحيانًا مرّتين ) باليوم الواحد وتتميز الحمى ( بسرعة الارتفاع وسرعة النزول ) ويكون مصاحبة للحمى بعض الأحيان طّفح جلدي الذي كثيرًا ما يأتي في أثناء الحمّى , و يبدوا المريض خامل ومتعب أثناء الحمّى ( ويبدو شكل التعب ظاهرا بشكل أكثر في فترة الحمى), وعادتا تستمر الحمى عدة ساعات ثم تعود درجة الحرارة إلى وضعها الطبيعي , وتستمر هذه الحمى إلى عدة أسابيع حيث بعد هذه المدة يكون الطّفل ضعيف, و يفقد الوزن و قد يصبح شاحبً الوجه من (انخفاض في مستوى الهيموجلوبين في الدّم ) .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج امراض رثوية

وقد أوصى عدد كبير من العلاجات العشبية التقليدية لعلاج 'الروماتيزم'. الطب الحديث ، سواء التقليدي والتكميلي ، يعترف بأن الاضطرابات الروماتيزمية المختلفة لها أسباب مختلفة (والعديد منهم لديهم أسباب متعددة) ، وتتطلب أنواعا مختلفة من العلاج. العلاج الأولي من الأمراض الرثية هو بالمسكنات اللاستيرويدية المضادة للالتهابات مثل باراسيتامول (المسكنات) ، ومنها الإيبوبروفين وديكلوفيناك. وأحياناً تكون هناك حاجة لمسكنات أقوى. التّمارين والعلاج الطبيعي : هو جزء مهمّ من العلاج, يمكن أن يساعد التّمرين في تقليل الألم ويمنع فقدان المفصل للحركة كما يقوم على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل ويمنع من ضعفها وضمورها وتجعلها تعمل بشكل أفضل.  شجّع طفلك أن يشارك بقدر الإمكان في هذه التمارين , أطفال دون سنّ المدرسة عادتا يكون ركوب الدّرّاجة ( السيكل ) هو من التمارين الجيدة و يمكن أن يقوّي .  السّباحة تمرين ممتاز لمعظم الأطفال و يمكن أن تحسّن صحّة العضلات وحركة المفاصل الكبيرة أفضل من أيّ نشاط آخر.  في بداية التّمارين قد تكون مؤلمة نوعًا ما لطفلك ولكن بعد المداومة عليها سوف تكون أسهل من ما هي كانت علية. يحتاج الطفل للرّاحة الإضافيّة عندما يكون المرض الروماتزمي نشيطا, كما أنة لا ينبغي أن تجعل الطفل المريض يستريح في السّرير طوال اليوم حيث يمكن أن يزيد من تصلّب المفاصل و يجعل الحركة أصعب. حتّى الأطفال المرضى في مرحلة نشاط مرضهم, ينبغي أن تُتَحَرَّك كلّ مفاصلهم من بداية المرض إلى نهايته. يمكن أن يمرّن الطفل في حمّام سباحة دافئ أو في بانيوا الحمام على الأقلّ مرّة في اليوم لكي تسمح للعضلات بالارتخاء, و يسمح للمفاصل أن تتحرك. الوضع الجيّد في الجلوس أو حتّى على السّرير, يساعد على منع حدوث التشوهات في المفاصل, ولابد من استخدام وسادة ( مخدة ) ملائمة لرقبة المريض . هناك طريقة صحيحة وأخرى خاطئة للاستلقاء على السّرير , الطبيب المعالج أو فني العلاج الطبيعي يمكن أن يشرح الاختلاف .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب امراض رثوية


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-07-04 08:24:36 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:56:53
145 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4