استجابة آجلة

Delayed response

ما هو استجابة آجلة

الاستجابة الآجلة هي أحد أنواع المناعة والذي يعرف بالحضانة المتأخرة أو فرط الحساسية المتأخرة أو المناعة الخلوية، وهو عبارة عن مصطلح طبي يصف التفاعلات وردات فعل الجسم التي تحتاج إلى وقت معين بين التعرض إلى أمر مثير وظهور ردات الفعل، وبشكلٍ أكثر تخصص تعرف بأنها تفاعلات التهابية بدأت بكريات الدم البيضاء أحادية النوى، وتُفرق عن الاستجابة المباشرة بأنها تحتاج إلى وقت بين ٤٢-٧٢ ساعة من التعرض للمستضد وحتى تظهر الاستجابة، بينما الاستجابة المباشرة تستغرق عدة دقائق فقط، وغالباً ما تحدث الاستجابة الآجلة في حال التعرض للمتفطرات الفطرية وبعض الطفيليات كما تظهر في حال رفض الجسم للعضو المزروع.

أنواع الاستجابة المناعية الآجلة

هناك عدة أنواع يظهر بها الاستجابة الآجلة وأبرزها:

  • الإصابة بالمتفطرات السلية وفحص الإصابة ببكتيريا السل، ففي هذا الفحص يتم وخز الجلد ببروتين خاص مستخرج من البكتيريا المسببة للسل، فإذا كات الخلايا التائية التفاعلية موجودة فسيحدث احمرار وتورم في الجلد خلال الثماني والأربعين ساعة بعد التعرض للبروتين المكون للبكتيريا وبعدها يختفي تدريجياً.
  • فرط الحساسية، ويحدث الالتهاب عند تلامس الجلد للمواد الكيميائية والمواد المسببة للتحسس مثل بعض النباتات وغيرها للجلد، فتتفاعل البروتينات الموجودة في طبقة الجلد مع هذه المواد، وبعدها يتم تحفيز الخلايا التائية ويحدث الالتهاب ولكن يستغرق بعض الوقت لذلك فأمراض التحسس تندرج تحت الاستجابة الآجلة.

الاستجابة الآجلة أو المتأخرة هي عبارة عن أحداث فسيولوجية تحدث في جسم الإنسان بشكلٍ طبيعي، وفي حال حدوث أي شيء يغير هذه الأحداث الطبيعية فسيؤدي إلى حدوث عدوى التهابية انتهازية متعددة، ومن ضمن العوامل المرضية التي قد تؤثر على الاستجابة الطبيعية وتغيرها الإصابة بأمراض المناعة مثل نقص المناعة المكتسبة أو الخلقية وأي مرض يثبط المناعة سيغير هذه الاستجابة المناعية.

تتضمن الأحداث حتى تحصل الاستجابة الآجلة بشكلٍ أساسي الخلايا المناعية البالعة والتائية، وتتم الاستجابة المتأخرة بعدة خطوات وهي:

  • يبدأ رد الفعل الالتهابي في المكان الذي يتعرض فيه الجسم للمستضد الغريب، فتتعرف عليه الخلايا المبطنة للأنسجة في المنطقة وتفرز مواد جاذبة ولاصقة للخلايا المناعية تعمل على تعزيز تراكم خلايا الدم البيضاء.
  • تتجمع خلايا الدم البيضاء المناعية في موقع الإصابة، وتقوم الخلايا البالعة والخلايا أحادية الأنوية بابتلاع المستضد الغريب وتبدء بإجراء العمليات عليه ومعالجته، وتقوم بعرضه لتتعرف عليه الخلايا التائية على أنه غريب.
  • تفرز الخلايا البالعة مواد خاصة مثل Interleukin 1,2,6، وبعدها يتم تحفيز الخلايا التائية.
  • يصبح المظهر النسيجي المتكون من ارتشاح الخلايا البالعة والخلايا التائية كورم حبيبي  يسمى Granuloma.

  • أخذ خزعة من الجلد ودراستها في المختبر تحت الميكروسكوب.
  • إجراء الاختبارات المناعية في الدم.
  • القيام باختبارات الجلد، مثل الفحص المستخدم لاختبار وجود متفطرات السل.
  • التشخيص باختبارات التصوير الإشعاعي والتصوير المقطعي المحوسب.

تختلف طريقة العلاج المتَّبعة باختلاف طبية الالتهاب الناتج عنه الاستجابة الآجلة، ومن طرق العلاج المتَّبعة:

  • تجنب التعرض للمستضد والابتعاد عنه.
  • العلاج بمستحضرات الكورتيكوستيرويد، وغالباً لا تستلزم هذه الأدوية الوصفة الطبية وتقوم بتهدئة الالتهاب وإزالة التحسس، وتعطى فموياً أو عن طريق الحقن.
  • يعتمد علاج الالتهاب الحبيبي على نوع الالتهاب الحاصل، فهي أمراضٌ مختلفة مثل مرض السل والالتهابات الفطرية وداء البلهارسيا، وغالباً ما يتم العلاج بالمضاد المناسب للمسبب للالتهاب.

يمكن الوقاية من حدوث استجابة آجلة عن طريق تجنب العوامل المسببة للالتهاب وللتحسس، مثل النباتات والغبار وغيرها من المهيجات الحساسي.

من الممكن أن تحدث الالتهابات الثانوية مثل التهاب النسيج الثانوي.

تعد احتمالية الشفاء واختفاء الأعراض والمضاعفات للاستجابة الآجلة ممتازة.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

10,385 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية