التهاب الدماغ المتقدم تحت القشرة | Chronic progressive subcortical encephalitis

التهاب الدماغ المتقدم تحت القشرة

ما هو التهاب الدماغ المتقدم تحت القشرة

التهاب الدماغ المتقدم تحت القشرة أو ما يعرف بالتهاب الأوعية الدموية تحت القشرة، هو اضطراب عصبي تدريجي ناجم عن تصلب الشرايين والتجلط الدموي يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود المادة البيضاء والبنية العميقة للدماغ.

ويعاني معظم الحالات المصابة بهذا المرض من من فقد تدريجي للذاكرة (الخرف)، والإلحاح البولي أو السلس، ونمط المشي بشكل بطيء وغير منتظم، وعادة ما تتراوح مدته من 5-10 سنوات.

أصبح التشخيص الصحيح ممكناً فقط من خلال تحسين واضح في تقنيات التصوير الدماغي التي تم تطويرها في الثمانينات، وهذا ما يفسر وجود العديد من المصطلحات المختلفة والمربكة لوصف المرض أو ما يعرف بمتلازمة 'بينسوانغر'.

قد تتفاقم الأعراض والنتائج الفيزيائية المرتبطة بمرض 'بينسوانغر' فجأة بسبب السكتة الدماغية، ثم تستقر ثم تتحسن لفترة وجيزة، لكن حالة المريض الكلية تستمر في التقدم مع ازدياد انسداد الأوعية الدموية.

وتعتبر طرق التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي  ضرورية للتشخيص، كما وضعت العديد من اجتماعات الإجماع بعض المعايير السريرية والتشخيصية، والتي يمكن أن تكون بمثابة أساس التجارب العلاجية، حيث تحدد هذه المراجعة المعالم التشخيصية، وتناقش أسباب المرض، وتعرض الخيارات العلاجية.


 

يحدث هذا المرض عندما يحدث انسداد في الأوعية الدموية التي تغذي البنية العميقة للدماغ، وفي هذه الحالة تصبح الشرايين أكثر ضيقاً، ويتقلص الدم الذي توفره تلك الشرايين وتموت أنسجة المخ، كما يمكن أن يحدث هذا بسبب تصلب الشرايين فيما يعرف بالجلطات الدموية.

كما تشمل عوامل الخطر في حالات أخرى منها ارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع الكولسترول ومرض القلب والسكري.

 

أعراض هذا المرض تؤثر على الإنسان وعلى تقدمه في العمر ويسبب مرض الشيخوخة المبكرة ومن أعراضه ما يلي:

  • عجز تدريجي مع توقف الحركة بسبب اضطرابات المشي والاضطراب الوراثي.
  •  الخرف الوعائي والنسيان.
  • التباطؤ المعرفي وفقدان المبادرة والنسيان.
  • السلس البولي.
  • اضطرابات في الكلام أو النطق.
  • بطء استجابة الحركة.
  • اضطرابات في السلوك.

 

 

يتم تشخيص هذا المرض بالتعرف على الأعراض المميزة له، كما يمكن التأكد من التشخيص الدقيق من خلال  الدراسات التصويرية للدماغ مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

 

لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من الأمراض، فعلى سبيل المثال قد يحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب أو القلق إلى أدوية مضادة للاكتئاب مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين، سيرترالين أو سيتالوبرام.

كما يمكن أن تكون الأدوية المضادة للذهان غير النمطية، مثل 'ريسبيريدون وأولانزيبين' في حالات السلوك المضطرب والعنيف، وقد أظهرت نتائج التجارب أنه من الممكن إبطاء تطور تصلب الشرايين من خلال التحكم في ضغط الدم والسكري، وبالتالي إبطاء تقدم التهاب الدماغ المتقدم تحت القشرة، كما تساعد طرق الوقاية أيضاً على الحد من هذه الالتهابات من خلال التحكم في عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين.

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

ماعلاج التشنج خلف الاذن وتحت الذقن الناتجة عن مرض التهاب العصب السابع

تشنج عضلات الوجه نتيجة مشكلة في العصب السابع يعتبر أمر نادر، حيث يتميز اضطراب العصب السابع بمجموعة واسعة من الأعراض المميزة له. يحدث تشج عضلات الوجه نتيجة مرض العصب السابع بشكل أكبر عند التعرض لتوتر أو بعد التعب، أيضاً خلال النوم. وتصي بشكل أكبر المرضى بين عمر ال 50-60 عام. وينصح في حال استمرت التشجنات وازدادت بمراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وذلك لأن هذا العرض يمكن أن يرتبط بحصول ضغط على جذر العصب السابع نتيحة كتلة أو وعاء دموي.

أما عن علاج التشنجات فيمكن بعد معرفة السبب واستثناء وجود مشكلة في الأوعية الدموية، أو ورم بداية تجنب الأمور التي تزيد هذا التشنج. ويمكن التقليل من التشنجات عن طريق حقن مادة البوتكس بأمكان محددة، والحل الآخر هو التدخل الجراحي، ولكن يكون للحالات المتقدمة جداً.

سؤال من ذكر سنة 19

في الأمراض العصبية

هناك انخفاض معتدل منتشر في استقلاب الجلوكوز في الجوانب الأمامية والوسطى لكلا القطبين الصدغيين. ظهر استقلاب الجلوكوز في بقية القشرة...

قد يسبب عنه ماقبل الشيخوخةpresenile dementia فى عمر من ٤٠ إلى ٦٠ سنة وقد يسبب الزهايمر من عمر ٦٠الى٨٠ سنة وعلى حسب النشاط الغذائى والنشاط الذهنى للمريض واضاف عدم معاناته من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وامراض القلب وتصلب الشرايين لذلك ينصح هذا المريض باتباع نظام غذاىى جيد غنى بالاوميجا٣ والاوميجا٦ مثل المكسرات والجمبرى والسلمون وكذلك المواظبة على تناول الوجبات الثلاث بانتظام وبخاصة وجبة الإفطار مع خفض الكوليستيرول والحفاظ على تناول فنجان من القهوة يوميا كما ينصح بالتمارين الذهنية مثل العاب السودوكو وحل الكلمات المتقاطعة والالغاز والمسائل الحسابية لتنشيط الفص الجانبى والامامى للمخ مع الحفاظ على الفحص الدورى للجسم للوقاية من الأمراض المزمنة

سؤال من غير معروف سنة

في الأمراض العصبية

ألم شديد في الرأس يستمرلساعات ثم ينتهي ثم يعاود.الالم كان في المنطقة الخلفية من الرأس، الآن فوق الاذن كلتاهما،شعور كأن...

ازا كان الصداع منذ فترة طويلة فقد يكون نصفي أو شقيقة .. أما ازا كان حديث فغالباً مرتبط بالبقع الظاهرة بالرنين والتي لها أسباب متعددة من تصلب لويحي لأمراض المناعة الذاتية وغيرها..

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية