تحليل السائل النخاعي | Cerebrospinal Fluid Analysis

تحليل السائل النخاعي

ما هو تحليل السائل النخاعي

يمثل تحليل أو فحص السائل النخاعي وسيلة للبحث عن العوامل والظروف التي من شأنها التأثير على الدماغ والعمود الفقري، ويُعبر هذا الفحص عن سلسلة من الاختبارات المخبرية التي يتمّ إجراؤها على عينة من السائل الدماغي الشوكي؛ ويُمكن وصف هذا السائل بكونه شفاف وتتمثل وظيفته في دفع وإيصال المواد المُغذية إلى الجهاز العصبي المركزي (central nervous system)، كما يتدفق هذا السائل حول الدماغ والعمود الفقري ويعمل على توفير الحماية له وحمل الفضلات بعيداً عنه، ويُذكر بأنّ الجهاز العصبي المركزي يتألف بشكلٍ رئيسيّ من الدماغ والحبل الشوكي.

فيما يتعلّق بآلية جمع السائل الدماغي الشوكي لإجراء هذا الفحص فتتمثل بإجراء إجراء ثقب في المنطقة القطنية أسفل الظهر والمعروفة بمصطلح البزل القطني (بالإنجليزية:lumbar puncture أو spinal tap).

استخدامات تحليل السائل الدماغي الشوكي

يلجأ لإجراء هذا التحليل في الحالات التي يعاني فيها الشخص من أعراض قد تدل على وجود عدوى في الدماغ أو النخاع الشوكي، أو أحد اضطرابات المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد، وقد يلجأ لهذا الإجراء لفحص المريض عند التعرض لإصابة في الدماغ أو النخاع الشوكي، أو عند تشخيص إصابته بالسرطان الذي انتشر في الدماغ أو النخاع الشوكي.

بشكلٍ عامّ يمكن القول بأنّ تحليل السائل الدماغي الشوكي يتمّ إجراؤه بهدف تشخيص العديد من الحالات المرضية، ويُمكن بيان أبرزها على النّحو الآتي:

الأمراض المعدية التي تُصيب الدماغ والحبل الشوكي

بما في ذلك التهاب السحايا والتهاب الدماغ، إذ يتمّ ذلك من خلال الكشف عن خلايا الدم البيضاء والبكتيريا والمواد الأخرى التي قد تتواجد في السائل الدماغي النخاعي.

اضطرابات المناعة الذاتية

مثل متلازمة غيلان باريه (بالإنجليزية: Guillain-Barré syndrome) والتصلب المتعدد، إذ يعمل هذا التحليل على الكشف عن وجود مستويات مرتفعة من بعض البروتينات في السائل الدماغي الشوكي، إذ تسمّى هذه الاختبارات بروتين الألبومين أو الألبومين/الجلوبيولين المناعي من نوع IgG.

نزيف وأورام الدماغ

وأنواع أخرى من الأورام مثل اللوكيميا (Leukemia)؛ إذ يتسبّب هذا النّوع من السرطانات بارتفاع مستوى خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي إضافة إلى وجود خلايا غير طبيعية.

مرض الزهايمر

إذ إنّ ارتفاع مستويات أنواع معينة من البروتينات في السائل الدماغي النخاعي قد يُبرهن الإصابة بهذه الحالة المرضية.


*Cerebral Spinal Fluid (CSF) Analysis, Retrieved 15-12-2018, Cerebral Spinal Fluid (CSF) Analysis
*Cerebrospinal Fluid (CSF) Analysis, Retrieved 15-12-2018, Cerebrospinal Fluid (CSF) Analysis: MedlinePlus Lab Test Information
*Cerebrospinal Fluid Analysis, Retrieved 15-12-2018, CSF Analysis

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

كم تبلغ نسبه نجاح عملية التحفيز العميق للدماغ لمرضى الشلل الرعاشي ونسبه الفعالية للمريض . وماهي مبلغ العملية في الاردن...

نسبة النجاح بهذه العملية لاتقل عن 80% وهى عملية تعطى نتائج ممتازة لمرضى الشلل الرعاشى فى وقف الرعشة بالاطراف وتتكون من مرحلتين المرحلة الاولى وهى عملية زرع الالكترود بمنطقة المهاد بالمخ او الهيبوثلاموس والعملية الاخرى لزرع البطارية اما تحت الترقوة بالصدر او البطن وكل مرحلة تحتاج من 4-8ساعاتت والجهاز مزود بريموت كونترول لتشغيل او ايقاف النبضات الكهربائية الى المهاد بالمخ والمريض يتحسن فقط عند تشغيل الجهاز ولكن عند ايقافه تعود الرعشة مرة اخرى وعموما هذه العمليات تعطى امل جديد لمرضى باركينسون اما التكلفة فى الاردن ولبنان فيمكن سؤال الزميل استشارى المخ والاعصاب فى الاردن اولبنان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية