تصلب مشترك

Combined sclerosis

ما هو تصلب مشترك

هو اعتلال عصبي تحت الحاد أو يمكن أن يكون مزمن يصيب النخاع الشوكي، ويحدث نتيجة تدهور الأعمدة الخلفية والجانبية للحبل الشوكي نتيجة نقص فيتامين ب 12 (الأكثر شيوعاً) ونقص فيتامين E وكذلك نقص النحاس، عادة ما يكون مرتبط بفقر الدم الوبيل، ويسمى أيضاً بالتهاب النخاع الحبلي أو متلازمة بوتنام دانا أو اعتلال الأعصاب فيتامين ب 12، يحصل هذا المرض في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً دون الـ60 عاماً.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تصلب مشترك مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تصلب مشترك؟

التصلب المشترك تحت الحاد، يمكن أن يكون نتيجة لأي سبب من أسباب نقص فيتامين ب 12، وفي العالم المتقدم حيث التغذية كافية بشكل عام، فإنه ينجم عادة عن فقر الدم الوبيل، ولكن له أسباب أخرى:

  • داء كرون وأسباب أخرى من الالتهاب اللفائفي النهائي (فيتامين ب 12 يتم امتصاصه في المقام الأول في الدقاق الضيق "Terminal ileum".
  • استخدام مثبطات مضخة البروتون (الحامض المطلوب لإفراز فيتامين ب 12 من اللحم).
  • جراحة الجهاز الهضمي (خاصة إذا كانت تؤثر على الدقاق الضيق).
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • التهاب المعدة الضموري.
  • تعاطي أكسيد النيتروز (عادة يحدث إدمان لأغراض ترفيهية).
  • بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أنه من غير المألوف، يمكن للنباتيين الصارمين الذين لا يتناولون اللحوم إطلاقاً أو الذين يعانون من نقص التغذية تطوير قصور كاف لحدوث التصلب المشترك.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض تصلب مشترك؟

عادة ما يكون العرض السريري للتصلب المشترك تحت الحاد فقدان الاهتزاز وإدراك الحس العميق في اليدين والقدمين، مع تقدم الحالة في نهاية المطاف إلى فقدان الإحساس بجميع الطرق والشعور بالنخز والتنميل والخدر، وترنح الحسية المشع وضعف العضلات البعيدة خاصة في الساقين والخزل التشنجي (شلل خفيف أو جزئي) وقد تصبح ميزات الخرف واضحة أيضاً بالإضافة إلى الاضطرابات البصرية والنفسية.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص تصلب مشترك؟

العلامات التشخيصية

قد تكون مستويات فيتامين ب 12 طبيعية لدى ما يصل إلى 30٪ من المرضى، وبالتالي قد يتم استخدام مستويات مرتفعة من المؤشرات الحيوية الأخرى الحساسة والمحددة بدلاً من ذلك:

  • holotranscobalamin.
  • حمض الميثيل مالونيك.
  • الحمض الأميني.

ميزات الأشعة

التصوير بالرنين المغناطيسي

في أغلب الأحيان هناك إشارة ثنائية متناظرة عالية داخل الأعمدة الظهرية الخلفية. تم وصف هذا المظهر بعلامة "V" المقلوبة، وتبدأ تغيرات الإشارة عادة في المنطقة الصدرية العليا، مع تقدم تصاعدي أو تنازلي.

في كثير من الأحيان هناك أيضا تغيير في المادة البيضاء الدماغية. كل هذه التغيرات تعود للوضع الطبيعي بعد المعالجة بفيتامين ب 12.

 

ما هو علاج تصلب مشترك؟

يعتمد العلاج على المسبب، ولكن بشكل عام يجب أن يتم تزويد المرضى بحقن الهيدروكسي كوبالامين العضلي (حقن فيتامين ب 12)، متبوعاً بالمكملات عن طريق الفم، إضافة إلى توقف المرضى عن استخدام أكسيد النيتروز.

نصف المرضى المصابين بهذا المرض تقريباً يتعافون تماماً.

المصادر والمراجع

https://radiopaedia.org/articles/subacute-combined-degeneration-of-the-cord-1
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1584860/?page=1
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1584860/

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:03:21

116 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك