الأشعة المقطعية للنخاع

CT Myelogram

ما هو الأشعة المقطعية للنخاع

تصوير النخاع مع التصوير المقطعي المحوسب (CT Myelogram): هو فحص يتكون من مرحلتين يستخدم للكشف عن اعتلالات العمود الفقري. تتضمن مراحل هذا الفحص في البداية عمل تصوير للنخاع (Myelogram)، ثم يليه مباشرة عمل صورة اشعة مقطعية.

تصوير النخاع (Myelogram)

هو فحص تصويري يتضمن إدخال إبرة دقيقة إلى قناة العمود الفقري وحقن مادة تباين أو عامل تبايني (Contrast agent) في الجزء المحيط بالنخاع الشوكي ونهايات الأعصاب، أو ما يعرف ب حيز تحت العنكبوتية (Subarachnoid space)، ثم أخذ صور باستخدام الكشف الفلوري أو التنظير التالقي (fluoroscopy)، وهو أحد أنواع التصوير بالأشعة السينية (X-ray).

عند حقن العامل التبايني في حيز تحت العنكبوتية، يستطيع خبير التصوير رؤية وتقييم حالة النخاع الشوكي ونهايات الأعصاب، بالإضافة إلى السحايا (meninges)، وهي الأغشية التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي ونهايات الأعصاب.

يعطي تصوير النخاع صور مفصلة جدا عن النخاع الشوكي ونهايات الأعصاب و الحيز تحت العنكبوتي والعمود الفقري، حيث يزود الكشف الفلوري صورا مباشرة لمرور العامل التبايني خلال مروره في الحيز تحت العنكبوتي، بالإضافة إلى أخذ صور دائمة عن النخاع الشوكي ونهايات الأعصاب والمناطق المجاورة، لتوثيق أي اعتلالات موجودة في تلك المناطق.

الأشعة المقطعية

بعد ذلك يتم عمل تصوير مقطعي محوسب (computerized tomography scan)، والذي قد يعطي عند دمجه مع تصوير النخاع تفاصيلا ممتازة عن الأعصاب خلال تشخيص أسباب آلام الظهر، حيث يظهر كيف تؤثر العظام على نهايات الأعصاب ويعطي صورا تشريحية أفضل للمساعدة على تحديد الاعتلالات.

ميزات تصوير النخاع بالاشعة المقطعية

  • يعتبر هذا الفحص آمن نسبيا وغير مؤلم.
  • استخدام العامل التبايني يسمح برؤية حدود المناطق المختلفة من العمود الفقري وما حوله، التي تكون غالبا غير مرئية باستخدام الأشعة السينية لوحدها.
  • مقدار الأشعة السينية المستخدمة في هذا الفحص لا يسبب اعراضا جانبية في العادة.
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الأشعة المقطعية للنخاع مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب الأشعة المقطعية للنخاع؟

استخدامات تصوير النخاع مع الاشعة المقطعية

بالعادة، يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أول الفحوصات التي يتم عملها لتقييم النخاع الشوكي ونهايات الأعصاب، لكن في بعض الحالات التي تمنع استخدام هذا الفحص، مثل وجود منظم لضربات القلب عند المريض أو وجود معدات في الظهر كالمسامير والأسياخ الجراحية، يتم اللجوء إلى تصوير النخاع والتصوير المقطعي المحوسب لتقييم وتحديد الاعتلالات في العمود الفقري وما حوله، كما يساعد هذا الفحص على التخطيط واتخاذ القرارات بشأن العمليات الجراحية

تصوير النخاع هو الفحص الأكثر استعمالا للكشف عن الاعتلالات التي تصيب النخاع الشوكي، وقناة العمود الفقري (spinal canal)، نهايات أعصاب العمود الفقري، والأوعية الدموية التي تمد النخاع الشوكي، وتتضمن هذه الاعتلالات ما يلي:

أيضا يستخدم فحص تصوير النخاع عند عدم القدرة على استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، أو بالإضافة إليه عندما لا يقدم الرنين المغناطيسي معلومات كافية عن الحالة، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • الأورام التي تنمو في عظام العمود الفقري، أو في السحايا، أو في نهايات الأعصاب، او النخاع الشوكي.
  • الأمراض المعدية (infection) التي قد تصيب عظام العمود الفقري، أو الأقراص بين الفقرية (intervertebral discs)، او السحايا، أو الأنسجة المجاورة لها.
  • الالتهابات التي تصيب الغشاء العنكبوتي (arachnoid membrane)
  • الأضرار التي تصيب منطقة العمود الفقري نتيجة أمراض أو إصابات.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو تشخيص الأشعة المقطعية للنخاع؟

الاستعداد لفحص تصوير النخاع مع الاشعة المقطعية

  • ينبغي على المريض قبل القيام بهذا الفحص إبلاغ الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها، وما إذا كان لديه حساسية من نوع معين، وبالأخص الحساسية من المواد التي تحتوي على اليود، بالإضافة إلى أي أمراض عانى منها مؤخرا وأي حالة صحية أخرى.
  • يجب التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الفحص بيوم أو يومين، وتتضمن هذه الأدوية مضادات الذهان (antipsychotic)، ومضادات الاكتئاب، وبالأخص مميعات الدم أو مضادات التجلط (anticoagulants)، وغيرها من الأدوية.
  • في حال كان المريض يتناول المضادات الحيوية، يجب عليه إتمام العلاج قبل إجراء الفحص للتأكد من سلامة الجسم من العدوى.
  • يوصى المريض بزيادة تناول السوائل في اليوم الذي يسبق يوم القيام بالفحص، كما يجب تجنب تناول الأطعمة قبل الفحص لعدة ساعات، مع امكانية تناول السوائل.
  • ينبغي على المريض عدم ارتداء المجوهرات وأطقم الأسنان المتحركة والنظارات أو أي أغراض أو ملابس أخرى تحتوي على المعادن التي قد تؤثر على الأشعة السينية وتعيقها.
  • ينبغي على النساء إخبار الطبيب في حال احتمالية وجود حمل، لتجنب تعريض الجنين للإشعاعات، وفي حال ضرورة استخدام الأشعة السينية للمرأة الحامل، ينبغي اتخاذ بعض الاحتياطات للتقليل من تعرض الجنين لهذه الإشعاعات.

بعد انتهاء الفحص، يبقى المريض في منطقة المراقبة لمدة ساعتين تقريبا، حيث يتم مراقبة العلامات الحيوية والوضع العام للمريض، ثم يعود للمنزل، لكن يجب التنبيه بأن يصطحبه أحد أفراد عائلته أو أصدقاءه وعدم قيامه بقيادة المركبات فورا بعد الفحص.

آلية إجراء فحص تصوير النخاع مع الاشعة المقطعية

بينما يستلقي المريض على بطنه، يقوم أخصائي الأشعة بتحديد أفضل نقطة لحقن العامل التبايني عن طريق استخدام جهاز الكشف الفلوري. غالبا ما يتم حقن العامل التبايني في الجزء الأسفل من الظهر، في قناة العمود الفقري، حيث يعتبر الحقن في هذه المنطقة أسهل وأكثر امانا، لكن في بعض الأحيان قد يتم الحقن في الجزء العلوي من الظهر في حال تبين أنها أكثر أمانا.

يتم تخدير المنطقة التي سوف يتم فيها الحقن موضعيا، مع تغيير وضعية المريض بما يناسب مكان الحقن، ويتم إدخال إبرة الحقن وإيصالها إلى أعلى حيز تحت العنكبوتية، وغالبا ما يستخدم الكشف الفلوري لإرشاد الإبرة للمكان بدقة، ثم حقن العامل التبايني في قناة العمود الفقري ببطء، كما قد يتم الحصول على عينة من السائل النخاعي (cerebrospinal fluid) لدراستها مخبريا.

يتم وضع المريض على طاولة التصوير مستلقيا على بطنه بالعادة، ثم عن طريق الاستعانة بالكشف الفلوري يقوم الأخصائي بتحريك الطاولة الذي يستلقي عليها المريض، ليتدفق العامل التبايني في الاتجاهات المختلفة في حيز تحت العنكبوتية ويحيط بنهايات الأعصاب والنخاع الشوكي، والتركيز على الأماكن المرتبطة بالأعراض التي يعاني منها المريض، كما قد يتم تغيير وضعية المريض للحصول على المزيد من الصور، وينبغي التنبيه على المريض بعدم الحركة لتجنب الحصول على صور غير واضحة، وبعد الحصول على الصور، يستطيع المريض الاستلقاء على ظهره بوضعية أكثر راحة له.

يتم إجراء التصوير المقطعي المحوسب بالعادة مباشرة بعد الانتهاء من تصوير النخاع بينما لا يزال العامل التبايني موجودا في قناة العمود الفقري.

يستمر فحص تصوير النخاع لمدة 30 - 60 دقيقة، بينما يستمر التصوير المقطعي المحوسب 15 - 30 دقيقة في العادة.

ما هي مضاعفات الأشعة المقطعية للنخاع؟

عيوب تصوير النخاع مع التصوير المقطعي المحوسب ومخاطره

  • قد يعاني بعض المرضى أثناء الاستلقاء على البطن وانحناء الطاولة للأسفل من صعوبة في التنفس أو البلع، في حال حدوث ذلك أخبر الأخصائي وسوف يقوم بتحريك الطاولة لوضع أكثر راحة.
  • قد يعاني المريض نادرا من صداع أو احمرار في الوجه والرقبة، او غثيان، بعد حقن العامل التبايني، وفي حالات نادرة جدا قد تحدث نوبات صرع، ولكن هذه الأعراض غالبا ما تحدث عند استخدام العوامل التباينية الأقدم.
  • يمنع ممارسة الرياضات العنيفة والتمارين المجهدة بعد إجراء تصوير النخاع.

الصداع الشوكي

على الرغم من أنه أمر غير شائع، قد يعاني البعض من الصداع الشوكي (Spinal headache) المرتبط بحقن الإبرة، والذي يحدث عند جلوس المريض أو وقوفه، ويتحسن عند الاستلقاء. يبدأ هذا الصداع بعد يومين أو ثلاث من إجراء الفحص. قد يتحسن الصداع الخفيف مع الراحة وتناول السوائل، لكن الحالات الأكثر شدة قد تتطلب علاجا دوائيا. في بعض الحالات النادرة، قد يستمر الصداع الشديد الأمر الذي يتطلب إجراء جراحي بسيط يسمى برقع دم فوق الجافية (epidural blood patch)، والذي يتضمن أخذ سحب بعض الدم من يد المريض ثم حقنها في حيز فوق الجافية (Epidural space)، مما يضع ضغطا على المنطقة التي يحدث فيها تسرب للسائل الشوكي ويوقفه، وبالتالي يوقف الصداع.

الآثار الجانبية الناتجة عن حقن العامل التبايني

الآثار الجانبية الناتجة عن حقن العامل التبايني غير شائعة، وتشمل حدوث حكة، طفح جلدي، عطاس، غثيان، أو توتر. كما قد يحدث في حالات نادرة قشعريرة أو صفير في التنفس وقد تتطلب علاجا دوائيا. الأعراض الشديدة التي تؤثر على القلب والرئتين هي نادرة الحدوث.

تشمل الأعراض الجانبية النادرة الأخرى

  • حدوث إصابات في الأعصاب نتيجة إدخال الإبرة
  • حدوث نزيف حول نهايات الأعصاب أو في قناة العمود الفقري
  • كما قد يحدث التهاب أو عدوى في السحايا
  • هناك خطر صغير جدا أن التغيير في الضغط الحاصل نتيجة إدخال الإبرة أسفل مكان يوجد في انسداد في العمود الفقري قد يؤدي إلى سد مجرى السائل الشوكي في حيز تحت العنكبوتية، مما يستوجب تدخلا جراحيا عاجلا.

يجب على المريض إبلاغ ومراجعة طبيبه في حال معاناته من ارتفاع في درجة حرارته فوق 38 درجة مئوية، غثيان شديد وتقيؤ، صداع حاد لمدة تزيد عن 24 ساعة، تصلب في الرقبة، خدران في الأقدام أو مشاكل في التبول وحركة الأمعاء بعد إجراء هذا الفحص.

المصادر والمراجع

Myelography, from "https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=myelography", Accessed: 17/12/2018

CT Myelogram, from "https://subrad.com/services/ct/ct-myelogram/", Accessed: 17/12/

Peter F. Ullrich, Computerized Tomography (CT Scan) with Myelogram, from "https://www.spine-health.com/treatment/diagnostic-tests/computerized-tomography-ct-scan-myelogram", Accessed: 17/12/

 

تاريخ الإضافة : 2018-12-19 15:08:23 | تاريخ التعديل : 2019-01-30 22:30:26

135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك