شلل الاطفال

Poliomylitis

ما هو شلل الاطفال

شلل الأطفال هو مرض معدي جداً يتسبب به أحد أنواع الفيروسات التي تهاجم الجهاز العصبي. وينجم عن الفَيْروسَةِ السِّنْجابِيَّة، وهي فَيْروسَة شديدة العدوى، ويعد الأطفال تحت سن خمس سنوات الأكثر استقطاباً لهذا الفيروسات من أي فئات عمرية أخرى.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن واحد من أصل 200 حالة إصابة بالعدوى ينتج عنها شلل دائم، ويسبب هذا المرض الفيروسي تلف في الأعصاب ينتج عنها الشلل وصعوبة في التنفس والموت أحياناً.
تم تطوير لقاح شلل الأطفال في عام 1953 وأصبح متوفراً للاستخدام في عام 1957. ومنذ ذلك الحين قلت حالات الإصابة بشلل الأطفال حول العالم بشكل ملحوظ، لكنه لا زال مستمراً في الظهور في العديد من البلدان مثل أفغانستان والباكستان ونيجيريا، وينصح عند السفر إلى هذه المناطق أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الحصول على هذه العدوى الفيروسية.

رغم أن فترة حضانة المرض تتراوح من ثلاثة إلى إحدى وعشرين يوماً، ولكنها في معظم الحالات تكون عشرة أيام أو أقل،

 

هناك نمطين سريريين أساسيين لظهور هذا المرض الفيروسي :

  • مرض صغير (نوع مُجْهَضَ) وهو يشكل حوالي بين 80-90 % من حالات العدوى السريرية ومعظمها تحدث عند الأطفال الصغار، وهذا النمط عادة ما يكون بسيط ولا يشمل الجهاز العصبي المركزي، وأعراضه هي الحمى الطفيفة، والتعب، والصداع، والتهاب في الحلق، والقيء، وعادة ما تظهر بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من حدوث العدوى، والشفاء يحدث تلقائياً خلال 24-72 ساعة،
  • أما النمط الثاني فقد تظهر أعراضه دون حدوث أي من الأعراض السابقة، وعموما يؤثر على كبار السن من الأطفال والبالغين وقد يكون شللي أو لاشَلَلِيّ، وحوالي 10 % من المصابين بهذا النمط يكون لديهم صداع شديد، وألم وتصلب في الرقبة والظهر، وهذا يكون بسبب التهاب السحايا (الأنسجة التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي)، وهذا التناذر يسمى 'التهاب السحايا العقيم'.

 

حيث أن مصطلح 'العقيم' يستخدم للتمييز بين هذا النوع من الالتهاب السحائي من تلك التي تسببها البكتيريا، وغالبيتهم تتعافى تماما من هذا المرض في غضون عدة أيام، أما قلة منهم ولا تتجاوز 1 % من المصابين بهذا الفيروس قد يحدث لديهم تلف في بعض الاعصاب وبالتالي العضلات التي لم تعد تتلقى أي رسالة من الدماغ أو النخاع الشوكي وتصبح ضعيفة ومرنة ومن ثم تشل تماما،

ويتلاشى التَوَتُّر العضلي في الطرف المصاب وتصبح العضلات رخوة، وفي غضون بضعة أيام تبدأ بالضمور، والعضلات المتأثرة قد تكون على جانبي الجسم (الشلل المتناظر)، ولكن غالبا ما تكون غير متناظرة على طرفي الجسم (الشلل غير المتناظر)، أما القدرة على الإحساس والشعور لا تتأثر في هذه الأطراف، وعندما يغزو الفيروس جِذْعِ الدِّماغ (سُوَيقة الدماغ التي تربط بين نصفي الدماغ والحبل الشوكي، يسمى الْتِهاب سِنْجابِيَّةِ البَصَلَة)، يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس والبلع، وأحياناً الموت.

 

كيف يمكن لفيروس شلل الأطفال أن ينتقل إلى شخص ما؟

 

  • ينتقل فيروس شلل الأطفال عن طريق لمس البراز الحامل للفيروس، والأدوات التي تأتي بالقرب من هذا البراز المصاب يمكن أن تنقل الفيروس أيضاً. كما يمكن أن ينتقل الفيروس عبر العطاس والسعال، حيث يعيش الفيروس في الحلق والأمعاء، لكن ذلك يعتبر أقل شيوعاً.
  • الأشخاص الذين يعيشون في مناطق يصعب فيها وصول المياه بسهولة لغايات النظافة هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس شلل الأطفال المنتقل عبر فضلات الإنسان. وهذا الفيروس يعتبر معدي بمستوى عالي جداً بحيث أن أي شخص يعيش مع الشخص المصاب يمكن أن ينتقل إليه بسهولة.
  • تعتبر النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة والأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 

إن لم تحصل على لقاح شلل الأطفال، فإن فرصتك للإصابة بفيروس شلل الأطفال تزيد عند القيام بالأمور التالية:

  • السفر إلى منطقة ينتشر فيها شلل الأطفال.
  • الاعتناء بشخص أو العيش مع شخص مصاب بشلل الأطفال.
  • التعامل مع عينة مختبر لفيروس شلل الأطفال.
  • الخضوع لعملية إزالة اللوزتين.
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج شلل الاطفال مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب شلل الاطفال؟

تنتج الاصابة بشلل الاطفال عن فيروس شلل الاطفال (Poliovirus) أو الفيروسة السنجابية.


أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي فسيولوجيا شلل الاطفال؟

يدخل الفيروس عن طريق الفم والأنف، ويتكاثر في الحلق والقناة المعوية ويتم امتصاصه لينتشر في مجرى الدم والجهاز الليمفي أما عن فترة الحضانة ( المدة الزمنية الفاصلة بين وقت التعرض للفيروس الى ظهور أعراض المرض ) بين 5-35 أيام وبمتوسط ​​7 - 14 أيام . 

ما هي اعراض شلل الاطفال؟

على الرغم من أن شلل الأطفال يمكن أن يسبب الشلل والوفاة، فإن غالبية الأشخاص الذين يصابون بهذا الفيروس لا يشعرون بالمرض ولا يدركون أنهم أصيبوا بالعدوى.

 

  • شلل الأطفال غير الشللي:

تدوم أعراض شلل الأطفال غير الشللي من يوم إلى 10 أيام، ويمكن أن تشبه هذه الأعراض أعراض مرض الانفلونزا والتي تتضمن:

  1. الحمى.
  2. التهاب الحلق.
  3. الصداع.
  4. التقيؤ.
  5. الإرهاق.
  6. التهاب السحايا.

 

  • شلل الأطفال الشللي:

نحو 1% من حالات الإصابة بشلل الأطفال تتطور إلى شلل الأطفال الشللي، ويؤدي هذا إلى حدوث شلل في الحبل الشوكي (شلل الأطفال الشوكي)، أو في جذع الدماغ (شلل الأطفال البصلي)، أو في كليهما (شلل الأطفال البصلي الشوكي).  وتشبه الأعراض الأولى لهذا النوع أعراض شلل الأطفال غير الشللي، لكن بعد مرور أسبوع، تبدأ أعراض أكثر شدة بالظهور، وتتضمن هذه الأعراض:

  1. عدم القدرة على القيام بردود الفعل الحركية.
  2. تشنجات شديدة وآلام في العضلات.
  3. الأطراف المتراخية والتي تكون في جانب واحد من الجسم أحياناً.
  4. الشلل المفاجئ، سواء كان مؤقت أو دائم.
  5. تشوه الأطراف وخاصة الورك والكاحل والقدم.
  6. ومن النادر حدوث الشلل الكلي، وأقل من 1% من حالات الإصابة بشلل الأطفال تتطور إلى شلل دائم. و5 – 10% من حالات الإصابة بشلل الأطفال يهاجم فيها الفيروس العضلات التي تساعد على التنفس ما قد يؤدي ذلك إلى الوفاة.
  • المتلازمة التالية لشلل الأطفال:

يمكن لشلل الأطفال أن يعود مرة أخرى على الرغم من التعافي. ويمكن أن يحدث هذا بعد 15 إلى 40 سنة. ومن الأعراض الشائعة للمتلازمة التالية لشلل الأطفال ما يلي:

  1. الضعف المستمر في العضلات والمفاصل.
  2. آلام العضلات المتزايد.
  3. سهولة الشعور بالتعب والإرهاق.
  4. ضمور العضلات.
  5. صعوبة التنفس أو البلع.
  6. انقطاع التنفس أثناء النوم، أو مشاكل النوم المرتبطة بالتنفس.
  7. عدم قدرة تحمل درجات الحرارة المنخفضة.
  8. ضعف في العضلات التي كانت مصابة سابقاً.
  9. الاكتئاب.
  10. مشاكل في التركيز والذاكرة.

 

تحدث إلى طبيبك إن كنت مصاباً بشلل الأطفال في الماضي أو بدأت تظهر عليك أي من الأعراض السابقة، فمن المتوقع أن 25 إلى 50% من الأشخاص الذين نجو من شلل الأطفال يمكن أن يصابوا بالمتلازمة التالية لشلل الأطفال لاحقاً. ويتضمن العلاج تطوير استراتيجيات للتحسين من نمط حياة المريض وتقليل شعوره بالألم والتعب.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص شلل الاطفال؟

يعتمد الطبيب في تشخيصه لشلل الاطفال على:

  • الفحص السريري الذي يكشف عن ردود الفعل الغير طبيعية وصلابة العضلات حيث يعاني المريض من  صعوبة رفع الرأس أو الساقين عند الاستلقاء على الظهر وتصلب العنق .
  • الفحوصات المخبرية التي تشمل الزراعة المخبرية لمسحة الحلق و عينة من البراز أو السائل الشوكي.
  • الفحوصات المخبرية للكشف عن تركيز الأجسام المُضادة لفيروس شلل الأطفال.

 

والتشخيص يتم من خلال الأعراض السريرية المذكور آنفاً:

فالحمى والشلل الرخو الغير متناظر دون فقدان الحواس عند الأطفال أو البالغين الشباب على الدوام تقريبا يشير إلى هذا المرض، ويستخدم منذ فترة طويلة إبرة رفيعة يتم إدراجها في أسفل الظهر لسحب السائل الشوكي (بزل قطني) الذي يمكن أن يكشف عن زيادة خلايا الدم البيضاء وليس البكتيريا (التهاب السحايا العقيم)، كذلك من الممكن عزل الفيروس من مسحة الحلق و / أو البراز، واختبارات الدم التي يمكنها أن تثبت ارتفاع في أجسام مضادة محددة تعتبر مهمة لتأكيد التشخيص، والعلاج عادة يكون موجه للتخفيف من حدة الأعراض وجعل المريض أكثر راحة (علاجات مضادة للإلتهاب وغيرها وفق الأعراض الموجودة لدى المريض)، وأحياناًٍ يلزم التدخل إذا العضلات المسؤولة عن التنفس فشلت (على سبيل المثال ، جهاز التنفس الصناعي لتولي العمل في التنفس)، وأثناء الإصابة النشطة ينصح المريض عادة بالراحة التامة، وكذلك يعتبر العلاج الطبيعي من أهم الخطوات الضروري لمعالجة الشلل خلال فترة الشفاء.

ما هو علاج شلل الاطفال؟

يمكن للأطباء علاج الأعراض فقط في حال أن العدوى تسير في مسارها. ولكن بما أنه لا يوجد علاج، فإن أفضل طريقة لعلاج شلل الأطفال هي الوقاية عن طريق اللقاحات. ومن أكثر سبل العلاج الداعمة والشائعة ما يلي:

  • الراحة في السرير.
  • مسكنات الألم.
  • الأدوية المضادة للتشنجات للمساعدة على استرخاء العضلات.
  • المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية.
  • جهاز التنفس الاصطناعي المتنقل للمساعدة على التنفس.
  • العلاج الفيزيائي والتقويم التصحيحي للمساعدة على المشي.
  • العلاج الفيزيائي للتقليل من الألم في العضلات المتضررة.

كيف يمكن الوقاية من شلل الاطفال؟

ان المطعوم او لقاح شلل الاطفال يساعد على الوقاية من الاصابة بنسبة تصل الى 90% ولذلك يوصى بضرورة الالتزام بجرعات اللقاح ومواعيدها المنصوص عليها من منظمات الصحة العالمية.

ما هي مضاعفات شلل الاطفال؟

ما هو سير مرض شلل الاطفال؟

يعتمد مال الاصابة بشلل الاطفال على مدى اصابة الحبل الشوكي والدماغ والوضع الصحي للمريض وفي حال اصابة الدماغ قد تتسبب العدوى بالوفاة

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/poliomyelitis#diagnosis
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/polio/symptoms-causes/syc-20376512
https://www.cdc.gov/polio/about/

أدوية لعلاج شلل الاطفال

تاريخ الإضافة : 2010-01-20 08:23:42 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:40:26

177 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك