الشلل النصفي المترهل

Flaccid hemiplegia

ما هو الشلل النصفي المترهل

الشلل النصفي المترهل هو عبارة عن تلف يصيب الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) فلا تنتقل أوامر تنفيذ الحركات إلى العضلات. بالإضافة إلى حدوث مشاكل في الحركة واحتمال تغير وظائف أخرى كالذاكرة أو الإحساس.

يرافق الشلل النصفي تغيرات في العضلات، فتقسم الى قسمين حسب طبيعة هذه التغيرات، فإذا أصبحت العضلات قاسية ومتقلصة بشكل مفرط يطلق عليها اسم شلل نصفي تشنجي. أما اذا أصبحت العضلات ناعمة و مترهلة فيطلق عليها اسم شلل نصفي مترهل والذي عادة يستمر من 2-6 أسابيع، وكلما كانت فترة الاصابة أقصر كانت فرصة التحسن أفضل. يخيم الشلل نصفي بسرعة كبيرة ولكن في بعض الأحيان يتراجع وينتج عنه مضاعفات تسبب عجزا للمريض.

السبب الأكثر شيوعا هو السكتة الدماغية (CVA). يمكن أن يكون للسكتة الدماغية أصول مختلفة: مثل انقطاع تروية الدم في جزء من الدماغ بسبب الجلطة التي تعيق الشريان، أو النزف الدماغي والذي يؤدي بدوره إلى الحرمان من الأوكسجين في منطقة معينة، وفي هذه الحالة تموت الخلايا العصبية. من مسببات الشلل النصفي الأخرى الصدمة الجارحة والقوية والتي يمكن أن تسبب أيضا شلل نصفي عنيف وفوري. أما إذا حدث الشلل نصفي بشكل أبطئ وتدريجي فغالبا ما تكون المسببات هي أورام المخ والتهاب الدماغ.

أين تحدث علامات الشلل النصفي المترهل؟

تحدث علامات الشلل النصفي في أماكن متعددة تعتمد بذلك على موقع الاصابة، عندما تكون الاصابة في قشرة الدماغ يؤدي هذا إلى شلل نصفي غير متناسب فيتأثر الوجه والأذرع في الغالب، أما عندما تقع الاصابة في المادة البيضاء في الدماغ، فستسبب شللا نصفيا متناسبا لتتأثر الذراع والساق بنقص مماثل. أما في حالة كانت الإصابة في الدماغ، يسبب ذلك شللا في أحد جانبي الجسم مع شلل في الوجه من الجانب المعاكس.

ما هي أعراض الشلل النصفي المترهل؟

عندما يكون الشلل النصفي جزئيًا ولا تزال الحركات ممكنة، يحدث انخفاض في قوة العضلات والحركة، كما يتجلى ذلك في حركات غير متقنة، ومشقة في المشي مصحوبة بالإرهاق الشديد. أما عندما يكون الشلل النصفي كليًا، فتختفي كل الحركات الانعكاسية. ومن الأعراض الأخرى: الألم، فقدان القدرة على الكلام، العجز الجنسي، اضطرابات العضلة العاصرة الناتجة عن السلس البولي أو احتباس البول.

يقوم الطبيب بإجراء فحص عصبي لتقييم مدى تأثير الشلل النصفي. وفي هذه الفحوصات يتم اختبار وجود علامة بابنسكي Babinski sign من خلال تحفيز الحافة الخارجية للمريض من الكعب إلى أوسط القدم. يمكن لدراسات التصوير مثل التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي اكتشاف الأسباب التلف في الدماغ مثل تمدد الأوعية الدموية، أو انسداد الورم.

العلاج الرئيسي من شلل نصفي هو إعادة التأهيل في أقرب وقت ممكن للسماح لاستعادة بعض القصور ومنع حدوث المضاعفات، وهناك بعض الوسائل المساعدة لإعادة التأهيل مثل استعمال وسائد دعم مصممة خصيصًا لضمان تحديد موضع جيد للأطراف العلوية وتحسين وضعية الجسم للمريض.

فقدان الاستقلالية في الحركة للمريض هو نتيجة لفقدان كامل لنغمات انقباض العضلات وردود فعل الأوتار المضاعفة الرئيسية، لذلك يجب القيام بكل شيء مستطاع في محاولة لاستعادة القدرة على الحركة قدر الإمكان، علاوة على ذلك، تضعف عظام الأشخاص الذين يعانون من شلل نصفي وتقل كثافة العظام (ترقق العظام)، بالإضافة لحدوث توسع غير طبيعي في الأوعية الدموية المحيطة بالعظام، وأخيراً، قد يؤدي الجلوس على كرسي متحرك، أو في وضعية طريح الفراش إلى زيادة مشكلات مثل الاضطرابات الوريدية وخطر الإصابة بالالتهابات الوريدية وتقرحات الضغط.

https://medical-dictionary.thefreedictionary.com/flaccid+paralysis
journals.sagepub.com/doi/abs/10.1177/030802268604900203?journalCode=bjod
https://www.physio-pedia.com/HEMIPLEGIA
www.rayur.com/hemiplegia-defintion-causes-symptoms-diagnosis-and-treatment.html

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

10,463 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,272 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية
site traffic analytics