فرط الحساسية للبرد

Cryesthesia

ما هو فرط الحساسية للبرد

يعد الشخص مصاباً بفرط الحساسية للبرد عندما يكون شديد التحسس لدرجة الحرارة الباردة. وفرط الحساسية للبرد يعد أكثر حدة من الشعور العادي بالبرودة. يعد بعض الأشخاص معرضين أكثر من غيرهم للبرد وخاصة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أو الأشخاص الذين لديهم كمية قليلة من الدهون في الجسم. وفي حال الإصابة بفرط الحساسية للبرد ستجد أن الأشخاص المحيطين بك لا يشعرون بالبرد في حال يشكو الشخص المصاب بفرط الحساسية للبرد من البرد بشكل مستمر. وإضافة المزيد من الملابس قد لا تخفف الشعور بالبرودة ويمكن أن يكون الشعور بالبرد في أماكن معينة من الجسم مثل اليدين.

يتم تنظيم درجة حرارة الجسم بوساطة عدة أنظمة مختلفة ومن أهمها جزء من دماغ يسمى الغدة النخامية حيث تعمل كمنظم للحرارة وتعمل على إرسال رسائل للجيم لتنظيم عملية إنتاج الحرارة وطرق التبريد.

وتعمل الغدة النخامية على توجيه الغدة الدرقية لزيادة أو تقليل التمثيل الغذائي في الجسم. وتعتبر الغدة الدرقية جزء مهم في الجسم لهذه العملية. ويجب أن تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح لحرق السعرات الحرارية في الجسم لخلق الحرارة والطاقة للجسم.

كما أن تدفق الدم يساعد على انتشار الحرارة ودهون الجسم أيضاً تساعد على الحفاظ عليها. ويمكن أن يكون فرط الحساسية للبرد بسبب وجود خلل في واحدة من هذه العمليات.

ويمكن أن يكون سبب فرط الحساسية  للبرد بسبب ضعف في الصحة العامة ويمكن أن يكون أحد أعراض إحدى الأمراض التالية:

  • فقر الدم: وفي هذه الحالة يكون لدى الشخص نقص في كريات الدم الحمراء السليمة.
  • فقدان الشهية:  ويؤدي هذا الاضطراب إلى فقد الدهون في الجسم
  • قصور الغدة الدرقية: حيث تقل نسبة الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية.
  • مشاكل الأوعية الدموية: حيث يقل تدفق الدم إلى الأطراف.
  • مشاكل في الغدة النخامية: وتعد الغدة النخامية من أهم المناطق في الدماغ للتحكم بحرارة الجسم.

 

في حال كان فرط الحساسية للبرد جديداً يجب على المريض أخذ موعد مع الطبيب لإجراء فحص طبي كامل وأخذ تاريخ المريض الصحي وسؤال المريض بعض الأسئلة. واعتماداً على النتائج يتم تشخيص المريض وتحديد السبب الرئيسي لفرط الحساسية من البرد وكيفية علاج هذه الحالة.

يعتبر فرط الحساسية للبرد ليس مرضاً ولكنه أحد أعراض مرض أساسي ويتم علاج المرض الأساسي للتخلص من فرط الحساسية للبرد وتشمل أسباب فرط الحساسية للبرد التي يمكن علاجها ما يلي:

  • فقر الدم: يتم علاج فقر الدم بشكل أساسي للتخلص من مشاكل فرط الحساسية للبرد ويتم علاجها يتناول مكملات الحديد.
  • فقدان الشهية: يعد علاج فقدان الشهية من الإجراءات التي تحتاج لبعض الوقت ويمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج أعراض معينة ويتم اللجوء في هذه الحالة لأخصائيي التغذية لاتباع نمط حياة صحية ومستشارين نفسيين بالإضافة إلى مجموعات الدعم النفسي.
  • قصور الغدة الدرقية: يتم علاج قصور الغدة الدرقية بتناول هرمونات اصطناعية عن طريق الفم ويكون العلاج غالباً مدى الحياة ولكن يتم تعديل الجرعات بين فترة وأخرى.
  • مشاكل الأوعية الدموية: يمكن علاج مشاكل الأوعية الدموية بطرق مختلفة حيث يمكن استخدام الجراحة والأدوية.
  • مشاكل الغدة النخامية: يتم علاج مشاكل الغدة النخامية بالاعتماد على المسبب لهذا الاضطراب ويمكن أن يتم العلاج باستخدام الجراحة أو الإشعاع أو استبدال الهرمونات.

 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية
site traffic analytics