متلازمة لاتا

Latah syndrome

ما هو متلازمة لاتا

متلازمة لاتا هي أحد الأمراض المرتبطة بثقافات معينة (culture-bound syndrome) أي الأمراض التي تتميز بمجموعة من الأعراض والعلامات التي تنحصر على عدد محدود من الأشخاص أو الثقافات لأسباب تتعلق بشكل رئيسي بالخصائص الاجتماعية والنفسية المشتركة بينهم.

لوحظت متلازمة لاتا منذ عام 1882 في الماليزيين وتعتبر حالياً أكثر انتشاراً بين الماليزيين والإندونيسيين. يمكن وصف هذه المتلازمة على أنها إظهار المصاب لحالة متغيرة من الوعي مع مستوى غير طبيعي من عدم التنبؤ بتصرفات المريض وسلوكه، وذلك بعد التعرض لصدمة مفاجأة من الخوف تحمل المريض على إطاعة أوامر الأشخاص المحيطين به تلقائياً وإعادة الكلمات التي يتلفظ بها الأشخاص الآخرين (Echolalia) ومحاكاة تصرفات وحركات من حولهم (Echopraxia). بالإضافة إلى ذلك، يستجيب المصابون بهذه المتلازمة لأخف درجة من المؤثرات بإظهار ردود فعل تتصف بالدهشة المبالغ بها أو الجفول المبالغ. يمكن اعتبار الضغط العصبي من المثيرات الاعتيادية للمصابين بمتلازمة لاتا.

على الرغم من التصرفات والسلوكيات السابقة لهؤلاء المرضى فإنهم يكونون مدركين لما يقوموا به ولكنهم يفقدون القدرة على التحكم والسيطرة بهذه الأفعال الغريبة، ولا ترافق النوبات التي يمرون بها أي تغيرات في الشخصية. يتأثر بهذا المرض في الغالب النساء متوسطات العمر أو الكبيرات في السن لكنه قد يصيب الذكور أيضاً. أظهر العلاج السلوكي في أحد حالات هذه المتلازمة نتائج جيدة جداً.

أماكن انتشار المتلازمة

  • تشيع متلازمة لاتا في ماليزيا وإندونيسيا، ولكن لوحظت حالات مشابهة في بورما، وتايلند، ومناطق من إفريقيا، واليابان، وسيبيريا، والفلبين، كما وتم توثيق بعض السلوكيات التفاعلية المشابهة في مجموعات سكانية غير مرتبطة جينياً أو ثقافياً وذك في جماعة البانتو والكنديين الفرنسين. ولكن، بسبب اعتبار متلازمة لاتا مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بعوامل محددة في الأنظمة الثقافية التابعة لمجتمعات آسيا الجنوبية الشرقية التي تشيع فيها هذه المتلازمة أكثر من غيرها – وذلك من قبل المحققين الأنثروبولوجيين المؤهلين – فإن ظهور سلوكيات وحالات مشابهة في أماكن أخرى يعتبر متناقضاً.
  • لم تشترك المجموعات السكانية السابقة في الخصائص الثقافية باستثناء اشتراكها في الانفصال المتعلم (Learnt Dissociation) الذي يمارس من قبلهم على عمر صغير وفي المحافل الدينية والاجتماعية والعلاجية، واشتراكهم في التعلم من خلال المحاكاة والتعامل مع الآخرين بواسطة نسخ سلوكيات الأفراد الذين يتمتعون بقدر أكبر من القوة.
  • بالإضافة إلى المناطق سابقة الذكر، تم تسجيل على الأقل حالة واحدة في الأردن حتى الآن.

  • يعتبر السبب الحقيقي وراء متلازمة لاتا غير معروف ولكن قد يكون رد فعل من النساء لجلب الاستجابة في مجتمع ذكوري. وصفت هذه المتلازمة على أنها مرض نفسي المنشأ، حيث يعتقد أن الاعتقاد التقليدي لأهالي ماليزيا بحالة التملك بالإضافة إلى أحد الألعاب التي يمارسها أطفالهم هي عوامل ثقافية ساهمت بشكل كبير في رسم ملامح ردود أفعال وتصرفات هؤلاء المرضى في ماليزيا.
  • هناك اعتقاد آخر بأن المتلازمة هي رد فعل مكثف على تجربة تعرض فيها المريض للخوف وتتضمن اختلال في جانب الذات أو الأنا (Ego) تترك المريض في حالة من فقدان القوة والقدرة على مقاومة المؤثرات الخارجية. ولكن، الأمر المؤكد هو أن السبب المحدد ما زال غير معروفاً، وما تزال أيضاً الأسباب وراء ارتباط المرض بثقافات معينة مسألة قيد البحث والنقاش، والتفسيرات الموجودة ما هي إلا افتراضات تحتاج إلى المزيد من الدراسة. ومع ذلك، فإن هذه المتلازمة هي مثال واضح يكشف تفاعل المتغيرات النفسية العصبية والثقافية والتجريبية لإنتاج ظاهرة ملحوظة بقوة.

اعراض متلازمة لاتا

  • الطاعة التلقائية لأوامر المحيطين بالمريض، ويؤدي هذا العرض في العادة إلى تسلية المتفرجين.
  • ترديد كلمات الأشخاص الآخرين دون أن يكون لذلك معنى، ويشمل ذلك ترديد كلمات من لغات أجنبية غير مفهومة من قبل المريض.
  • تقليد تصرفات المحيطين بالمريض بدون داعي ومعنى.
  • الاستجابة المبالغ بها بالدهشة أو الجفول للمؤثرات حتى البسيطة منها.
  • إظهار سلوكيات غير لائقة اجتماعياً مثل الغناء بصوت مرتفع، والتلفظ بكلمات لها دلالة جنسية صريحة لا تقال عادة من قبل الأفراد الطبيعيين، ولمس الأشخاص الآخرين وضربهم.
  • نسيان المصاب بالمتلازمة للأحداث التي دارت خلال النوبة التي مر بها، وتستمر هذه النوبات من دقائق لساعات اعتماداً على تكرار حدوث المؤثر الذي أدى إلى إثارة المريض أو استفزازه.

http://www.bahrainmedicalbulletin.com/june_1997/Latah-Syndrome.pdf
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/7365478
http://sk.sagepub.com/reference/multiculturalpsychology/n70.xml
https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/latah

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية
site traffic analytics