متلازمة براون سيكوارد | Brown-séquard's syndrome

متلازمة براون سيكوارد

ما هو متلازمة براون سيكوارد

متلازمة براون- سيكوارد هي اضطراب نخاعي نادر، وينتج عن إصابة أحد جانبي النخاع الشوكي ممّا يؤدي لتلف الخلايا في هذه المنطقة دون أن ينقطع النخاع تماماً. عادةً ما يكون سبب حدوث هذه المتلازمة وجود إصابة في العمود الفقري في منطقة الرقبة أو الظهر.


 

تحدث متلازمة براون – سيكوارد بسبب أذية جزئية للنخاع الشوكي، قد تكون هذه الأذية ناجمة عن أحد الأسباب التالية:

  • الأذية التالية للرض: قد يحدث هذا الرض بسبب طعنة سكين، أو طلق ناري، أو التعرض لحادث. ويسبب الرض انقطاعاً جزئيّاً في النخاع الشوكي بشكل مباشر، أو بسبب دخول شظايا عظمية، أو بسبب نزف يؤدي إلى حدوث ضغط على الحبل الشوكي.
  • الأمراض الالتهابية التي تصيب الحبل الشوكي ومنها: السل، والتهاب السحايا الفيروسي، والتهاب السحايا الجرثومي، والزهري، والهربس، وغيرها.
  • الأورام: تصيب الأورام الحبل الشوكي، أو تنتقل إليه من أماكن أخرى في الجسم وذلك في السرطانات المتقدمة.
  • أمراض الحبل الشوكي مثل التصلب اللويحي، أو التهاب النخاع المعترض.
  • الحالات الشديدة والمتقدمة من تشوهات العمود الفقري الخلقية.
  • يمكن أن تحدث متلازمة براون سيكوارد بعد إجراء جراحة على العمود الفقري أو النخاع الشوكي، لكن ولحسن الحظ فإنّ حدوث ذلك أمر نادر جداً.
  • استخدام المخدرات عن طريق الحقن الوريدي.
  • المعالجة الشعاعية للأورام.

 

  • عندما تصعد الأعصاب الحسية من الأطراف إلى الدماغ فإنّها تأخذ اتجاهات مختلفة، بعض هذه الأعصاب يصعد بشكل متصالب، أي أنّ الجانب الأيمن للدماغ يعتبر مسؤولاً عن تفسير بعض الأحاسيس القادمة من الجانب الأيسر.
  • تسبب أذية الحبل الشوكي فقداناً لوظيفتي الحس والحركة، وعادةً يحدث شلل في العضلات، وغياب الإحساس بالاهتزاز، وغياب الحس العميق (لا يمكن للشخص أن يعرف أنّ ذراعه معلقة في الهواء مثلاً، أو لا يمكنه معرفة أين تتواجد ساقه) في نفس الجانب المصاب.
  • بينما يتأثر الشعور السطحي أي الشعور بالألم، والشعور بالحرارة، والشعور بالبرودة في النصف المقابل من الجسم. وقد تتأثر وظيفتا الإطراح البولي والهضمي، ممّا يؤدي لحدوث سلس بسبب غياب سيطرة الجسم على المصرّات.
  • تبدأ الأعراض باضطراب الحس في الجانب المقابل للإصابة، بينما يظهر الشلل في الحالات غير المعالجة لاحقاً.

 

لا يوجد علاج محدّد للأشخاص الذين يعانون من متلازمة براون- سيكوارد، ويركز العلاج على علاج السبب الذي أدى لهذه الحالة، قد يصف الطبيب الكورتيزون بجرعات عالية.

من المهم توعية المريض وذويه حول المرض واختلاطاته. كما يجب تقديم الدعم النفسي للمريض ليتقبل حالته الجديدة. وفي الكثير من الحالات يلزم استخدام الأجهزة المساعدة، مثل العكازات، والكراسي المتحركة. كما ينبغي إجراء تعديلات في المنازل بحيث تتناسب مع وضع المريض وحركته. ويلزم إجراء العلاج الفيزيائي لمساعدة المريض على الحركة، وإعادة تأهيل العضلات.

يتحسّن معظم المصابين بمتلازمة براون – سيكوارد، ويتمكن معظمهم من استعادة قدرتهم على الحركة بصورة مقبولة. حوالي 90% من المصابين يمكنهم استعادة وظيفة مصرّات المثانة والأمعاء، كما يمكنهم استعادة وظيفة العضلات جزئياً بحيث يتمكنون من المشي، لكنّ هذا التحسن يحتاج لشهور طويلة.

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

كيف العلاج من مرض رنح المخيخي ؟ وهل وراثي؟

بعض حالات الرنح المخي وراثية والبعض الاخر نتيجة جلطة او نزيف او التهاب مخي كأكثر مجموعة من المسببات شيوعا...خطة العلاج مبنية علي علاج المسبب الأولي مع بعض العلاجات الدوائية والفيتامينات خصوصا مضادات الاكسدة

سؤال من أنثى سنة 29

في الأمراض العصبية

السلام عليكم مريضة التصلب اللويحي المتعدد هل تستطيع الحمل بتوأم ؟؟؟ مالطريقة ؟؟؟

ينصح بعدم الحمل فى حالات التصلب اللويحى الانتكاسى بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل والرضاعة كما قد تسبب الادوية المعالجة للمرض تشوهات خلقية وبخاصة فى الشهور الثلاثة الاولى للحمل كما انه من الممكن تعرض الحمل الإجهاض المتكرر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية