متلازمة بنيدكت

Benedikt syndrome

ما هو متلازمة بنيدكت

متلازمة بنيدكت، المعروفة أيضاً بمتلازمة الدماغ المتوسط جانب الناصف، هي ظاهرة نادرة للسكتة الدماغية تشمل آفة في سقيفة الدماغ المتوسط. يلاحظ أيضاً بشكل شائع وجود احتشاء في النواة الحمراء والسويقة المخية والحزم المحركة للعين والنواة المحركة العينية السفلية. متلازمة بنيدكت تحدث نتيجة لوجود احتشاء في فروع الشريان المخي الخلفي. وهي مرتبطة بشكل وثيق بمتلازمة ويبر ومتلازمة كلود.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج متلازمة بنيدكت مع خدمة اطلب طبيب

ما هي اعراض متلازمة بنيدكت؟

تحدث متلازمة بنديكت نتيجة سكتة دماغية في المتوسط وتبدو عادةً كشلل أحادي الجانب في العصب المحرك للعين مع رجفان شقي في القدم والساق في الجهة المقابلة من الجسم.

الأعراض الأكثر شيوعاً لمتلازمة بنديكت هي اضطراب حركات العين في جهة واحدة، رقص شقي (أي حركات لا إرادية في الذراع والساق في جهة واحدة) ورجفان شقي في الأطراف وهزع واضطراب توازن في الجهة المقابلة لجهة الإصابة، وحدقات العين تكون متوسعة وغير مستجيبة، وشفع في الرؤية، وانسدال الجفن أو الإطراق، واشتداد المنعكسات العصبية، إضافة إلى اضطراب في تناوب الحركات وخزل شقي في الجهة من الجسم المقابلة لجهة الإصابة.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص متلازمة بنيدكت؟

يعتمد تشخيص متلازمة بنديكت على إثبات عوامل الخطورة للإصابة بالسكتة الدماغية عند المريض، والاستقصاءات السريرية والدراسات الشعاعية للدماغ. في بعض الحالات الخاصة التي يشتبه فيها بوجود ارتباط مع السل، يكون هناك حاجة لتحليل السائل الدماغي الشوكي.

تشمل عوامل الخطر الأساسية في التشخيص: التدخين، ارتفاع ضغط الدم، الداء السكري طويل الأمد غير المعالج، فرط كوليسترول الدم، قصة حدوث أمراض مرتبطة بالسكتة الدماغية عند أحد أفراد العائلة.
يجب أن تركز الاختبارات السريرية على العلامات الواضحة لمتلازمة بنديكت كالإطراق وانحرافات العين واضطرابات الحدقة والخزل الشقي وفقدان التناسق في الحركات الإرادية والرجفانات.

أما التصوير الشعاعي للدماغ فيتضمن التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس، والتصوير الطبقي المحوري حيث توفر هذه الاستقصاءات الطريقة الأفضل لاستبعاد الأسباب الأخرى للأعراض السريرية الموجودة.

ما هو علاج متلازمة بنيدكت؟

يجب في البداية قبول المريض في المستشفى، وتقييم الطرق الهوائية والتنفس والدوران الدموي والقيام بالتدبير المناسب في حال اضطراب أي منها.

يجب بعدها تطبيق العلاج الحال للخثرات بعد أن يتم استبعاد النزف من خلال الطبقي المحوري.

يمكن اللجوء إلى الجراحة العصبية في حال وجد نزف كبير داخل القحف من أجل بزل النزف وتفريغ الدم الموجود.

بعد تجاوز المرحلة الحادة، يجب تقديم الرعاية الداعمة للمريض كتحريك المريض لتجنب المضاعفات الثانوية، وتقييم القدرة على البلع عند المريض، ويمكن اللجوء إلى تركيب أنبوب أنفي معدي في حال اضطراب البلع لديه.

من الضروري أيضاً إجراء بعض التمارين وتحريك أطراف المريض المصابة بالشلل أو الخزل وذلك خلال أول 24 ساعة من الإصابة من قبل فريق مختص بالعلاج الفيزيائي.
كما يجب القيام بتقييم غذائي للمريض خلال 48 ساعة من القبول في المستشفى وتقديم التغذية الوريدية المناسبة.

هناك بعض الأدوية التي يجب استخدامها على المدى الطويل، منها:

  • الأدوية المضادة لالتصاق الصفيحات.
  • الأدوية المضادة للتخثر.
  • خافضات ضغط الدم.
  • خافضات الشحوم والكوليسترول.

المصادر والمراجع

https://www.symptoma.com/en/info/benedict-syndrome#treatment
https://www.gpnotebook.co.uk/simplepage.cfm?ID=557121567
http://www.explainmedicine.com/article/Neurology/Benedikt-Syndrome

تاريخ الإضافة : 2009-04-06 10:41:27 | تاريخ التعديل : 2018-09-17 18:41:42

116 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك