متلازمة رامسي هانت | Ramsay hunt's syndrome

متلازمة رامسي هانت

ما هو متلازمة رامسي هانت

تمثل متلازمة رامزي هانت التهاب فيروسي يسببه فيروس الهربس العصبي، ويصيب العقدة الركبية للعصب الوجهي. يسبب هذه الحالة إعادة تنشيط فيروس الهربس العصبي، والذي كان قد سبب إصابة المريض بجدري الماء في السابق.

تسبب الإصابة بمتلازمة رامزي هانت شلل عضلات الوجه في الجانب المصاب، بسبب غزو الفيروس للعصب الوجهي المسؤول عن حركة هذه العضلات.
تسبب الإصابة بهذه الحالة ظهور طفح جلدي أحمر اللون، وظهور بثور مؤلمة في محيط الأذن، وداخل القناة السمعية وطبلة الأذن، بينما تمتد أحياناً لتشمل اللسان وسقف الفم.


التفريق بين متلازمة رامزي هانت وشلل بيل

  • تكون الإصابة بشلل بيل نتيجة لتعرض العصب الوجهي للضرر بسبب عدوى فيروسية، وإن لم يتم تحديد نوع الفيروس بالتحديد، على عكس متلازمة رامزي هانت التي تم تعريف فيروس الهربس العصبي كمسبب للحالة.
  • لا يعاني المصاب بشلل بيل من الطفح الجلدي الأحمر على عكس الحالة الأخرى.
  • تسبب الإصابة بمتلازمة رامزي هانت آلام شديدة أكثر من نظيرتها.
  • تسبب الحالتان ضعف أو شلل عضلات الوجه.

تحدث الاصابة بهذا الاضطراب نتيجة للاصابة بالفيروس الهيربيسي الذي يدخل في طور السبات في العديد من الخلايا العصبيّة وفي الوقت ذاته يبقى تحت مراقبة الجهاز المناعي للمريض. ومع توافر أية فرصة للمرض الذي يحبط من عمل الجهاز المناعي يتم تفعيل الفيروس وينتقل الى اطراف الخلايا العصبيّة وبالتالي تبدأ الأعراض السابقة بالظهور.

إن عدم ظهور البثور الجلديّة لا يعني عدم الاصابة بالفيروس الهيربيسي كما ان الفيروس يمكن التنبؤ به قبل الاصابة من المنطقة الجلديّة للأذن.

لهذه الحالة أعراض مميزة تساعد على تشخيصها، لعل أهمها:

  • ظهور الطفح الجلدي الأحمر المؤلم، والذي ينتشر على امتداد مسار العصب الوجهي والفروع العصبية التي تصدر عنه.
  • ظهور فقاعات وبثور على الجلد المحيط بالأذنين.
  • شلل عضلات الوجه في جانب واحد منه، وهو جانب العصب المصاب.

كما يعاني هؤلاء المرضى من أعراض أخرى مثل:

  • آلام الأذن والعنق.
  • فقدان السمع، أو سماع ضجة مستمرة تسمى طنين الأذن.
  • الدوار الشديد.
  • جفاف العين بسبب شلل العضلات المسؤولة عن إغلاق العين، وحركة الرمش التي تساعد على إعادة ترطيب الملتحمة والقرنية باستمرار.
  • تغيرات تطرأ على حاسة التذوق.
  • تلعثم أو صعوبة الكلام.

يبدأ الطبيب المعالج بأخذ السيرة المرضية الكاملة من المريض مع التركيز على شدة أعراض الإصابة، ومدة معاناة المريض منها. ينبغي تقييم حالة المريض بالكامل، واستعراض كل الأعراض التي يمكن أن تصاحب هذه الحالة مثل الدوار والآلام ذات المنشأ العصبي. كما يجب سؤال المريض عن إصابته بعدوى جدري الماء في السابق.

يتم تشخيص الإصابة بمتلازمة رامزي هانت غالباً بمجرد ملاحظة الأعراض التقليدية للمرض. وفي أحيان قليلة يتم إجراء فحص البوليمرات التسلسلي على السائل المسحوب من فقاعات الجلد، لإظهار أو تأكيد الإصابة بالعدوى الفيروسية.

هل هذه الحالة معدية؟

لا تعتبر متلازمة رامزي هانت مرضاً معدياً، ولكن يمكن لفيروس الهربس الموجود في داخل فقاعات الجلد أن ينتقل إلى أشخاص آخرين، وعندها من الممكن أن يسبّب عدوى جدري الماء عند أولئك الذين لم يتلقوا لقاح جدري الماء، وكذلك الذين لم يصابوا بهذه العدوى من قبل.

ينبغي على المصابين بالحالة تجنب الاختلاط بالفئات التالية من الناس:

  • الأطفال وبالأخص حديثي الولادة.
  • النساء الحوامل.
  • أصحاب أمراض قصور وظائف جهاز المناعة.
  • الأشخاص الذين لم يصابوا بجدري الماء من قبل، وعلى الأقل حتى تتغير الفقاعات في الشكل وتجف تماماً.

اثبتت الدراسات ان العلاج الفعّال يمكمن التوصل اليه في 75% من الحالات المصابة اذا بدأ العلاج في الأيام الثلاثة الأولى من بداية ظهور اعراض الشلل الوجهي كما تقل فرص الشفاء الكامل في حال تأخر العلاج وعلى الرغم من ذلك فان العلاج المبكر لا يؤثر في شفاء فقدان السمع .

يتألف العلاج بشكل أساسي من أدوية مضادات الفيروسات، مثل عقار زوفيراكس، والكورتيزون، ومسكنات الألم من مضادات الالتهابات غير الستيرويدية بشكل خاص. يضمن بدء العلاج في غضون ثلاثة أيام من بدء ظهور أعراض الإصابة أفضل النتائج.

يجب أيضاً وصف قطرات العيون لتفادي الإصابة بالتهاب القرنية والملتحمة بسبب الجفاف، أو استعمال رقعة العين لهذا الغرض. من الضروري أيضاً الالتفات إلى علاج الأعراض التي قد يعاني منها بعض المرضى وعلى النحو التالي:

  • استخدام أدوية علاج التشنجات العصبية لتسكين الآلام الشديدة.
  • علاج الدوار بمضادات الهيستامين مثل عقار ستوجيرون.
  • يضمن لقاح جدري الماء تقليل فرص الإصابة بالعدوى المبدئية بجدري الماء، والذي ينتج عنها الإصابة بمتلازمة رامزي هانت بعد حين. يظل المريض الذي أصيب بجدري الماء معرضاً لخطر إعادة تنشيط الفيروس، وبالتالي الإصابة بمتلازمة رامزي هانت. ولكن، ولحسن الحظ، يتوفر حالياً لقاح آخر هو Zostax، والذي أثبتت فعاليته في منع إعادة تنشيط الفيروس، أو على الأقل التخفيف بشكل كبير من شدة الأعراض لدى أولئك الذين تم تلقيحهم بهذا اللقاح.
  • يعطى هذا اللقاح لأولئك الذين تعرضوا بعدوى جدري الماء في سنوات الطفولة، والذين بلغوا سن الستين أو أكبر. يقترح مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية إعطاء اللقاح بشكل روتيني لكل من بلغ سن الستين، إذ أن أكثر من 90 بالمئة من الناس أصيبوا بجدري الماء في السابق، ومن هؤلاء، يصاب حوالي 20 بالمئة منهم بمتلازمة رامزي هانت إذا لم يتم تلقيحهم.
  • شلل عضلات الوجه الدائم.
  • الحركة التصاحبية: وهي عبارة عن استجابة عصبية غير مناسبة، كأن تدمع العين أو ترمش مع بدأ المريض بالكلام.
  • ضرر أنسجة العين بسبب انتشار العدوى إليها مثل التهاب الملتحمة أو القرنية.
  • انتشار الالتهاب الفيروسي إلى أنسجة السحايا والدماغ.
  • إصابة المريض بالألم العصبي تالي الهربس: وهي حالة مرضية يعاني فيها المصاب من أوجاع شديدة يسببها تضرر أحد الأعصاب بفعل الغزو الفيروسي، والذي قد يستمر لأشهر أو لسنوات عدة.

لشلل بيل نظرة مستقبلية أفضل من متلازمة رامزي هانت. هنالك أدلة علمية رصينة تشير إلى أن تلقي المريض للعلاج في مراحل الإصابة الأولى، وبالذات في الأيام الثلاثة الأولى بعد ظهور الأعراض، يسرع من استشفاء المريض، ويقلل من حدة الأعراض.

 

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ramsay-hunt-syndrome/symptoms-causes/syc-20351783
https://www.healthline.com/health/ramsay-hunt-syndrome
https://www.medicinenet.com/ramsay_hunt_syndrome/article.htm

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

ماعلاج متلازمة غليان باريه ومدة المرض بلشخص المصاب بهاذا الفيروس العصبي

ويتضمن العلاج دعم الوظائف الحيوية ومنع حدوث اختلاطات مثل تخرب الجلد وحدوث التهاب وريد خثاري. وقد أظهرت التجارب السريرية فعالية فصادة المصورة في إنقاص الأمراضية وتقصير برنامج سير المرض ، وتكون المعالجة فعالة بشكل أكبر إذا تم البدء بها باكراً. قد تسوء الحالةبعد بدء المرض لمدة أسبوعين تبقى الحالة في ثبات لمدة أربعة أسابيع يبدأ الشفاء الذي يستمر من ٦-١٢ شهرا. لا يوجد شفاء من المرض وبكن هناك نوعين من العلاج تسرع التعافي واقلل من شدة المرض: فصادة البلازما: ويعرف هذا العلاج بتبديل البلازما، وهو نوع من تنظيف الدم بإزالة الأجسام المضادة المدمرة من الدم، وتشمل فصادة البلازما إزالة الجزء السائل من الدم البلازما وفصلها عن الكريات الحمراء وتعاد الكربات الحنمراء إلى الجسم الذي يكون البلازما الجديدة لتعويض المفقود، ويعتقد أن فصادة البلازما تخلص الجسم من أجسام مضادة تسهل هجوم الجهاز المناعي على الأعصاب الطرفية الغلوبولين المناعي في الوريد، وتحتوي الغلبولينات المناعية على أجسام مضاذة صحية من دم المتبرع، ويمكن لجرعات مرتفعة من الغلوبولين المناعي أن يمنع تدمير الأجسام المضادة التي تساهم في متلازمة غليان باريه. وكلا العلاجين مفيد ويمكن مزجهما بالتتابع، كما يجب البدء بالعلاج الطبيعي لتحريك الأطراف ويمكن استعمال أجهزة للمساعدة في الحركة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية