موه الراس المكتسب

Acquired hydrocephalus

ما هو موه الراس المكتسب

الموه الثانوي للانسداد في دورة السائل الدماغي الشوكي، بالتصاقات ناجمة في الغالب عن التهاب السحايا القاعدي الخلفي، التخثر في الجيوب الوريدية داخل القحفية،أو الأورام داخل القحف. وقد تتلو إصابات الرأس وأخماج عظام الجمجمة.
موه الراس المكتسب مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب موه الراس المكتسب؟

نزف داخل البطين :يمكن للنزف داخل البطين، والذي يؤثر في معظم الأحيان على المواليد الجدد المبتسرين، أن يتسبب في شكل المكتسبة للاستسقاء الدماغي. عندما تتمزق بطانة الأوعية الدموية الصغيرة جعلى طول البطين ، والدم قد تمنع أو يندب البطينين أو يسد الزغب العنكبوتية، التي تسمح يامتصاص السائل الشوكي . وعندما لا يمكن امتصاص السائل الشوكي ، ينتج الاستسقاء. التهاب السحايا التهاب السحايا هو التهاب الأغشية من الدماغ والحبل الشوكي. الناجم عن عدوى فيروسية أوجرثومية ، التهاب السحايا يمكن أن يسبب تندب أغشية السحايا التي تبطن مسار السائل الشوكي. وقد يتشكل الاستسقاء المكتسبة إذا كان هذا التندب يعيق تدفق السائل النخاعي أثناء مروره عبر البطينين الضيقة أو فوق السطوح في الدماغ في المساحة تحت العنكبوتية. إصابة الرأس اصابة الرأس قد تؤدي إلى تلف أنسجة المخ والأعصاب، أو الأوعية الدموية.وقد يتمكن الدم الناجم عن تمزق الأوعية الدموية من دخول مسار السائل النخاعي ، مما تسبب الالتهاب. ربما بعد ذلك يتم سد مواقع امتصاص السائل الشوكي من قبل الأغشية المتندبة أو عن طريق خلايا الدم. يتم تقييد تدفق السائل النخاعي، ويتطور استسقاء الرأس. أورام الدماغ في الأطفال، أورام الدماغ هي أكثر شيوعا في الجزء الخلفي من الدماغ (الحفرة الخلفية). وعند نمو الورم ، فإنه قد يملأ أو يضغط البطين الرابع، ويمنع تدفق السائل الشوكي ويتسبب استسقاء. ويمكن لورم في مكان آخر في الدماغ أيضا منع أو ضغط النظام البطيني. ما هو المآل؟ امن الصعب التنبؤ بحالة المرضى الذين شخصوا بالاستسقاء، على الرغم من وجود بعض الارتباط بين السبب المحدد للاستسقاء، والنتيجة للمريض. ويزيد تعقيد التكهن بسبب وجود اضطرابات مرتبطة بها، في الوقت المناسب للتشخيص، ونجاح العلاج. أعراض استسقاء الضغط العادي عادة ما تسوء مع مرور الوقت اذا لم تعالج الحالة ، على الرغم من أن بعض الناس قد يواجهون تحسينات مؤقتة. إذا ترك الاستسقاء دون علاج، فإن الاستسقاء المتطور يكون قاتلا، مع استثناءات نادرة. ينبغي لآباء الأطفال الذين يعانون من استسقاء الرأس أن يكونوا على علم بأن الاستسقاء يشكل مخاطر على التنمية والذهنية والبدنية على حد سواء. العلاج من قبل فريق متعدد التخصصات من الأطباء والمتخصصين في إعادة التأهيل، وخبراء التعليم أمر بالغ الأهمية لتحقيق نتائج إيجابية. كثير من الأطفال الذين شخصوا بالاضطراب استفادوا من علاجات إعادة التأهيل والتدخلات التعليمية، وانتقلوا الى العيش حياة طبيعية مع قيود قليلة.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض موه الراس المكتسب؟

ويتم تحديد أعراض استسقاء الدماغ بواسطة العوامل التالية: العمر درجة توسيع البطين معدل تطور الاستسقاء نوعه الحالات المرافقة له أعراض الاستسقاء في الرضع الأعراض المميزة في الرضع هي توسيع الرأس. حيث تتوسع جمجمة الرضيع لاستيعاب فائض السائل النخاعي لأن عظام الجمجمة لم تغلق بعد. الأطفال الصغار جدا يواجهون عادة التهيج، والتغذية السيئة، والخمول. أعراض استسقاء الرأس عند الأطفال والبالغين يمكن للأطفال والبالغين تواجه الأعراض التالية: - عدم وضوح الرؤية أو مضاعفة الرؤيا - الصعوبات المعرفية - النظر النزولي والتحديق في الأسفل - الصداع - اختلال التوازن والدوار - سلس البول - عدم انتظام مشية - السبات - الغثيان - ضعف التنسيق - الاضطرابات البصرية - رالقيء - الضعف
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص موه الراس المكتسب؟

ويستند تشخيص موه الرأس حصلت على اختبارات التصوير في الدماغ. وتشمل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصويرالمقطعي (CT)، والموجات فوق الصوتية. وعادة ما يتم التعرف في تصوير الدماغ ما إذا كانت تظهر البطينين متوسعة في تركيبها مع تسطيح ثنيات من الدماغ تسمى التلافيف. وكثيرا ما يطلب الطبيب التصوير لوجود تورم العصب البصري يوحي بزيادة الضغط في الدماغ تسمى وذمة حليمة العصب البصري.

ما هو علاج موه الراس المكتسب؟

بعض أشكال موه الرأس لا تحتاج إلى علاج محدد. أشكال أخرى هي مؤقتة ولا تحتاج إلى معالجة على أساس طويل الأجل. ومع ذلك، تتطلب معظم الأشكال العلاج، وهذا عادة ما يكون جراحي. وقد استخدمت المخدرات لسنوات عديدة ولكنها قد تكون لها آثار جانبية غير سارة وغير الناجحة في كثير من الأحيان. غالبا ما يتم التعامل مع موه الرأس بوضع نظام تحويلة جراحياً . هذا النظام يحول تدفق السائل النخاعي من الموقع داخل الجهاز العصبي المركزي إلى منطقة أخرى من الجسم حيث يمكن استيعابها على أنها جزء من عملية الدورة الدموية. ويمكن علاج عدد محدود من المرضى الذين يعانون بإجراء بديل يسمى فغر البطين الثالث. في هذا الإجراء، يتم إجراء ثقب صغير في قاع البطين الثالث، والسماح للسائل النخاعي لتجاوز العراقيل والتدفق في اتجاه موقع لارتشاف حول سطح الدماغ.

ما هو سير مرض موه الراس المكتسب؟

امن الصعب التنبؤ بحالة المرضى الذين شخصوا بالاستسقاء، على الرغم من وجود بعض الارتباط بين السبب المحدد للاستسقاء، والنتيجة للمريض. ويزيد تعقيد التكهن بسبب وجود اضطرابات مرتبطة بها، في الوقت المناسب للتشخيص، ونجاح العلاج. أعراض استسقاء الضغط العادي عادة ما تسوء مع مرور الوقت اذا لم تعالج الحالة ، على الرغم من أن بعض الناس قد يواجهون تحسينات مؤقتة. إذا ترك الاستسقاء دون علاج، فإن الاستسقاء المتطور يكون قاتلا، مع استثناءات نادرة. ينبغي لآباء الأطفال الذين يعانون من استسقاء الرأس أن يكونوا على علم بأن الاستسقاء يشكل مخاطر على التنمية والذهنية والبدنية على حد سواء. العلاج من قبل فريق متعدد التخصصات من الأطباء والمتخصصين في إعادة التأهيل، وخبراء التعليم أمر بالغ الأهمية لتحقيق نتائج إيجابية. كثير من الأطفال الذين شخصوا بالاضطراب استفادوا من علاجات إعادة التأهيل والتدخلات التعليمية، وانتقلوا الى العيش حياة طبيعية مع قيود قليلة.
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-03-13 16:54:02

189 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك