حمى راجعة

Recurrent fever

ما هو حمى راجعة

الحمى الراجعة كما يدل الاسم تتميز بنوبات حادة متعاودة من الحمى. وهو مرض إنتاني يسببه نوع مميز من البكترية اللولبية (spirochetes) يعرف بالبوريليا (Borrelia species) تنتقل عن طريق عضات القمل والقراد الحاملة للبكتريا اللولبية.

كيف تنتقل العدوى الى الإنسان؟

يكتسب الإنسان العدوى عن طريق لسعات القمل والقراد الحاملة للبكتيريا اللولبية من نوع البوريليا، ومن الممكن أيضاً أن تنتقل إليه العدوى عن طريق نقل الدم الملوث بهذه البكترية اللولبية. كما تحدث أحياناً الإصابة بالعدوى نتيجة لعضة قرد حامل للمرض يعاني من نزيف في اللثة. الإبر الملوثة أيضاً تنقل العدوى، لذا مدمني المخدرات لديهم فرصة أكبر للإصابة بالعدوى. وسُجلت حالات نادرة لانتقال العدوى من الأم المصابة الى الطفل الوليد. ولا تنتقل الحمى الراجعة عن طريق الرذاذ واللعاب والبول والغائط والسائل المنوي.

أين يكثر أنتشار الحمى الراجعة؟

تنتشر الحمى الراجعة في مختلف دول العالم ما عدا أستراليا ودول غرب المحيط الهادئ، وتستوطن العدوى المنقولة عن طريق القمل السودان وأثيوبيا خصوصاً في موسم المطر. ومن الجدير بالذكر أن عدوى الحمى الراجعة تكثر في مناطق الحروب والمجاعات والمناطق المكتظة وبين اللاجئين والمهاجرين والمشردين.

هل الحمى الراجعة مرض قاتل؟

نسبة الوفيات من الحمى الراجعة المنقولة عن طريق عضات القراد لاتتجاوز 2% بعد الخضوع للعلاج وترتفع لتصل إلى 4% - 10% في حالة عدم العلاج. بينما نسبة الوفيات الناتجة عن الحمى الراجعة المنقولة عن طريق عضات القمل أكبر حيث تبلغ 4% في المرضى الخاضعين للعلاج وترتفع بشكل كبير لتصل الى 40% في حالة عدم الخضوع للعلاج. ويعتقد أن الحمى الراجعة المنقولة عن طريق القراد تسبب مضاعفات أثناء الحمل تؤدي إلى موت الجنين والإجهاض والولادة قبل الأوان.

البورليات الراجعة مجموعة من العوامل التي تنتمي الى فصيلة اللولبيات من رتبة الملتويات التي بؤدي لمظهر سريري واحد .

تسببها ملتويات من جنس البوريليا. ينقلها القمل والقراد، ويشاهد المرض في أمريكا الجنوبية وأفريقيا والهند والشرق الأوسط.وتتراوح الحضانة بن1-15 يوماً وهي في المتوسط أسبوع واحد .

  • حدوث نوبتان أو أكثر من الحمى تستمر لثلاثة أيام (درجة الحرارة قد تصل إلى 43 درجة مئوية) وتكون متوافقة مع انتشار البكتريا اللولبية في الدم (spirochetemia)، وجع رأس، ألم في المفاصل، ألم في العضلات، قشعريرة، غثيان مصحوب أحياناً بقيء، ألم في البطن، سعال جاف، دوخة، طفح جلدي، يرقان، عسر البول أحياناً.
  • يشعر المريض بتحسن بعد زوال نوبة الحمى. ويزداد احتمال حدوث الأعراض العصبية في مرضى الحمى الراجعة المنقولة عن طريق القراد وتشمل شلل الوجه، شلل نصفي، التهاب النخاع الشوكي، هذيان وغيبوبة. كما تؤدي الحمى الراجعة كذلك إلى تضخم الطحال والكبد.

  • عن طريق الأعراض مقرونة بإيجاد البكتريا في مسحات الدم والسائل الشوكي.
  • تشاهد البوريللات في مسحة الدم المأخوذة أثناء الهجمة الحرارية بفحص الدم مباشرة لتحري البورليات فيفترة الحمى او بعد تلقيح بعض الحيوانات اكالجرذ والفار الابيضين والتحري عن البروليات بعد 3-4 ايام من الحقن .

لعقود خلت كان العلاج بالبنسلين والتتراسايكلين هو العلاج الأساسي للحمى الراجعة إذ أن البكتريا المسببة لها مقاومة للفلوروكوينولونات وأدوية السلفا والميترونيدازول والجنتامايسين. ويمكن ملاحظة مدى فاعلية العلاج عن طريق إزالة أو تصفية البكتيريا من الدم.

تحتاج الحمى الراجعة المنقولة عن طريق القمل إلى علاج بجرعة منفردة من المضاد الحيوي (تتراسايكلين أو دوكسيسايكلين أو اريثرومايسين للمرضى الذين لا يستطيعون تناول التتراسيكلينات). بينما علاج الحمى الراجعة المنقولة عن طريق القراد يستلزم فترة علاج بالمضادات الحيوية تتراوح بين سبعة إلى عشرة أيام عن طريق الفم، مع خيار العلاج الوريدي للبالغين الذين لم يستجيبوا للعلاج. علاج الأطفال ما دون سن الثماني سنوات والحوامل والمرضعات يتم عن طريق إعطاء ايريثرومايسين لعدم إمكانية صرف التتراسايكلينات.

يتم عن طريق منع الظروف المواتية لإنتشارها (كالاكتظاظ والتشرد) والعناية بالنظافة الشخصية والتخلص من القمل والقراد، والقضاء على الجرذان والقوارض الأخرى الناقلة لبكتريا الحمى الراجعة. ولا يوجد لقاح حالي لمنع الحمى الراجعة.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3725823/
https://www.healthline.com/health/tick-infestations#causes
https://emedicine.medscape.com/article/227272-overview

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

840 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,272 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية
site traffic analytics