كوليرا اسيوية

Asian cholera

ما هو كوليرا اسيوية

الكوليرا الاسيوية هي من الأمراض المعوية المُعدية التي تُسببها سلالات جرثومة ضمة الكوليرا المنتجة للذيفان المعوي. تنتقل الجرثومة إلى البشر عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمة الكوليرا من مرضى كوليرا آخرين. 

كوليرا اسيوية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب كوليرا اسيوية؟

  • وتنتقل الكوليرا من شخص إلى آخر عن طريق ابتلاع المياه الملوثة ببكتيريا الكوليرا، وعادة ما تكون من البراز أو غيرها من النفايات السائلة.
  • عادة ما يكون مصدر التلوث هو مرضى الكوليرا، حيث يتم السماح لمخرجات الإسهال بالوصول إلى مجاري المياه، أو إلى المياه الجوفية، أو إمدادات مياه الشرب.
  • يمكن للماء الملوث وأي أطعمة تم غسلها في الماء، وكذلك المحار الذي يعيش في الممر المائي المصاب، ان يسبب العدوى.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي فسيولوجيا كوليرا اسيوية؟

  • ضمة الكوليرا هي جرثومة سلبية لصبغة الجرام (تصنف الجراثيم سالبة وموجبة لصبغة جرام الخاصة لتلوين البكتريا) وتنتج هذه الجرثومة ذيفان الكوليرا، وهو ذيفان معوي، يعمل على تبطين الأغشية المخاطية للأمعاء الدقيقة، وهذه العملية هي المسؤولة عن السمية الأكثر بروزا للمرض، الإسهال المستنزف.
  • في أشكاله الأكثر حدة، الكوليرا هي واحدة من أسرع الأمراض القاتلة المعروفة، وقد ينخفض ضغط الدم في الشخص السليم إلى مستويات انخفاض الضغط في غضون ساعة من بداية ظهور أعراض المرض؛ وقد يموت المرضى المصابين في غضون ثلاث ساعات إذا لم يتم تقديم العلاج الطبي.
  • معظم بكتيريا ضمة الكوليرا المتواجدة بالمياه الملوثة التي يستهلكها المضيف لا تنجو من الظروف شديدة الحامضية لمعدة الإنسان، وتحافظ البكتيريا القليلة التي تبقى على قيد الحياة على الطاقة والمواد الغذائية المخزنة خلال المرور عبر المعدة عن طريق وقف الكثير من إنتاج البروتين.
  • عندما تخرج البكتيريا الباقية على قيد الحياة من المعدة وتصل إلى المعي الدقيقة، تحتاج إلى دفع نفسها خلال المخاط السميك الذي يغطي المعي الدقيقة للوصول إلى جدار المعي حيث تستطيع النمو وبالتالي حدوث الإصابة بمرض الكوليرا.

ما هي اعراض كوليرا اسيوية؟

يعاني المصابون بالكوليرا من الإسهال الحاد، هذا الإسهال ذا السيولة العالية، يشار إليه بالعامية باسم "براز ماء-الأرز"، وهو يحمل البكتيريا التي يمكن أن تصيب المياه المستخدمة من قبل أشخاص آخرين.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج كوليرا اسيوية؟

  • يمكن علاج معظم حالات الكوليرا بنجاح بواسطة المُعَالَجَة بالإماء الفَمَوِي. ويعتبر الاستبدال الفوري للمياه والكهارل هو العلاج الرئيسي لمرض الكوليرا، بسبب سرعة حدوث الجفاف وفقدان الكهارل (ويقصد بها املاح الصوديوم والبتاسيوم وغيرها) من الجسم.
  • تعمل المضادات الحيوية على تقصير مسار المرض، والحد من شدة أعراضه.
  • عادة يستخدم التتراسيكلين كالمضاد الحيوي الأساسي، على الرغم من أن بعض سلالات ضمة الكوليرا أظهرت وجود مقاومة ضد هذا المضاد الحيوي.

كيف يمكن الوقاية من كوليرا اسيوية؟

التعقيم:

يعد التخلص والمعالجة السليمة لمياه الصرف الناتجة عن ضحايا الكوليرا، وجميع المواد الملوثة (مثل الملابس والشراشف، الخ) أمر ضروري جدا.

مياه المجاري:

يساعد العلاج المضاد للبكتيريا لمياه المجاري العامة بواسطة الكلور والأوزون والأشعة فوق البنفسجية أو غيرها من أشكال المعالجة الفعالة قبل أن تدخل إلى المجاري المائية أو إمدادات المياه الجوفية، على منع المرضى غير المشخصين من نشر المرض دون قصد.

مصادر المياه:

ينبغي نشر تحذيرات حول احتمال حدوث تلوث بسبب وباء الكوليرا، حول مصادر المياه الملوثة مع تعليمات حول كيفية تطهير المياه (الغليان، وما إلى ذلك بالكلور) للاستخدام المحتمل.

تنقية المياه:

ينبغي تعقيم المياه المستخدمة للشرب والغسيل والطهي بواسطة الغليان، المعالجة بالكلور، معالجة المياه بالأوزون، التعقيم بالضوء فوق البنفسجي، أو الترشيح ضد البكتيريا، في أي منطقة قد يتواجد بها وباء الكوليرا.

المصادر والمراجع

https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=6609
https://medical-dictionary.thefreedictionary.com/Asiatic+cholera

 

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-07-08 11:02:12

181 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك