متلازمة الاستئناث الخصوي

Testicular feminization syndrome
متلازمة الاستئناث الخصوي

ماهو متلازمة الاستئناث الخصوي

مُتلازِمةُ الاسْتِئْناثِ الخُصْوِيّ : متلازمة تشاهد عند الأشخاص حاملي الصبغيات الذكر وراثيا (الذي لديه كروموسوم X وكروموسوم Y) هي مقاومة للهرمونات الذكورة (الأندروجين ). ونتيجة لذلك، فإن الشخص لديه بعض أو كل الصفات الجسدية للمرأة، ولكن التكوين الجيني للرجل.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب متلازمة الاستئناث الخصوي

مجموعة من الاضطرابات المُتعلقة بالتطوُر الجنسي والتي يُسببها حدوث طفرات في الجين الذي يرمز الى مُستقبلات المُنشطات الذكرية ,وتختلف طبيعة المُشكلة الناتجة تِبعاً لتركيب وحساسيّة المُستقبِل الذي اُصيب بالاعتلال . تتضمن هذه الاضطرابات عدة درجات من اللاذكورة تختفي فيها معالم الذكورة ( الصفات الفيزيائيّة التي تميز الرجل عن المرأة ) كما يظهر العُقم بشكل كبير عند المُصابين , فقد تظهر الأعراض الكاملة لهذه الاضطرابات بشكل مميز يجعل من الذكر حاملاً للصفات الأنثوية الخارجيّة على الرغم من أن التنميط النووي لجزيء الحمض النووي الراييبي تُظهر وجود الكروموسوم الجنسي الذكري واي ( Y ) . يُعد حُدوث هذا النوع من الاضطرابات نادراً بنسبة 1 لكل 20.000بحيث يعود مُسببه الرئيسي الى خلل في الجينات التي ترمز الى مُستقبلات الهرمونات الذكريّة مما ينتج عنه خلل في بروتينات هذه المُستقبلات مؤدياً الى عجزها عن الارتباط بالهُرمون الذكري المقصود أو الارتباط بجزيء الحمض النووي الراييبي الدنا( دي.أن.أيه ) .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل متلازمة الاستئناث الخصوي

وتقسم المتلازمة إلى درجتين ؛ الكاملة وغير الكاملة. وفي الدرجة الكاملة يظهر الشخص كامل الأنوثة (واحد من كل 20,000 ولادة)، وفي الدرجة غير الكاملة فإن هنا غموضاً حول اكتمال الأنوثة. وتظهر المتلازمة نتيجة حدوث طفرات جينية في الصبغية) (إكسX ) وتجعل هذه الطفرات الطفل غير حساس للأندروجينات. وهناك درجات من مقاومة الأندروجينات مما يعطي الفرصة لظهور أعراض متنوعة. وفي الدرجة الكاملة يبدو الشخص كامل الأنوثة ولكن من غير رحم وشعور ضعيف في العانة وتحت الإبط. وفي فترة المرهقة تظهر العلامات الجنسية الثانوية ، ولكن بدون حيض وخصوبة. والدرجة الكاملة يتم تشخيصها غالباً بشكل متأخر عند عدم حدوث الحيض، أو محاولة الحبل. أما الدرجة غير الكاملة ففتكتشف أثناء الطفولة، لأن الشخص له الصفات الجنسية للذكر والأنثى. والعلامات قد تشمل وجود مهبل ولكن بدون رقبة ورحم، ويتطور صدر أنثوي عادي، وتكون الخصيتين في القناة الإربية، أو البطن، أو الشفرين، أو قد يظهر فتق إربي مع خصيتين محسوستين.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص متلازمة الاستئناث الخصوي

والتصوير فوق الصوتي ،والفحوصات المخبرية للهرمونات تؤكد التشخيص.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج متلازمة الاستئناث الخصوي

ويمكن علاج الأعراض إذا بدء مبكر، سواء بالهرمونات ، أو جراحياً ، كذلك قد يكون ن الضروري إجراء علاج نفسي للتغلب على المشكلة النفسية والتعرف على الجنس.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات متلازمة الاستئناث الخصوي

العقم مشاكل نفسية واجتماعية سرطان الخصية
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
101 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4