متلازمة فانكوني

Fanconis syndrome

ماهو متلازمة فانكوني

متلازمة فنكوني هو الاضطراب الكلوي المؤثر في الأنابيب الكلوية الذانية ويتسبب في فقدانها لقدرتها على اعادة امتصاص الجزيئات الصغيرة كالغلوكوز , الأحماض الأمينية , البروتينات الصغيرة , الكالسيوم , البوتاسيوم , الصويدوم والبيكربونات وطرحها في البول .

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب متلازمة فانكوني

تنتج اصابة الأطفال بمتلازمة فانكوني عن العيوب الجينية التي تؤثر في قدرة الجسم على تحطيم بعض المركبات وغيرها من الاضطرابات ومنها : - السيستين ( الداء السيستيني ) . - الفركتوز ( عدم احتمال الفركتوز ) - الغالاكتوز ( وجود الغالاكتوز في الدم ) - الغلايكوجين ( داء اختران الغلايكوجين ) - التعرض للمعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق . - داء ويلسون . * تتعدد العوامل المتسببة في تضرر الكليتين عند البالغين واصابتهم بمتلازمة فانكوني ومنها : - زراعة الكلية . - الداء النشواني الأولي . - الورم النقوي المتعدد . - بعض العقاقير الدوائية ( جينتاميسين , تيتراسيكلين وازاثيوبراين ) .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل متلازمة فانكوني

تتعدد العيوب المؤثرة في الانابيب الكلوية الناقلة والمُتسببة في اختلال امتصاص ( الغلوكوز , الفسفور , الأحماض الأمينية , حمض اليوريك , البوتاسيوم والصوديوم ) والناجمة عن اضطراب في ميتوكندريا الخلايا , ويتسبب فقدان الانابيب الكلوية قدرتها على تحويل فيتامين د الى نمطه الفعال ونقص فسفور الدم الى اصابة الطفل المُصاب بالكُساح .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات متلازمة فانكوني

ترتبط علامات وأعراض متلازمة فانكوني باختلال عملية الامتصاص الكلوي : - فرط العطش . - التبول المُتكرر . - زيادة النتاج البولي مما يتسبب بالجفاف . - ألم العظم . - الضعف العام . - فقدان الشهية . - الامساك . - تلين العظام عند البالغين والكُساح عند الأطفال . - تأخر النمو .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص متلازمة فانكوني

يعتمد تشخيص متلازمة فانكوني على العلامات والأعراض الظاهرة ويتم تأكيده بنتائح الفحص المخبري للبول الذي يكشف عن ارتفاع تركيز المركبات التالية : - الغلوكوز . - البوتاسيوم . - الكالسيوم . - الصوديوم . - الأحماض الأمينية . - حمض اليوريك . - المغنيسيوم . - الفسفور .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج متلازمة فانكوني

قد يشمل علاج متلازمة فانكوني السيطرة على العامل المُسبب لها على النحو التالي : - العقاقير الدوائية لخفض مستوى السيستامين عند الاصابة بالداء السيستيني . - العقاقير الدوائية لعلاج داء ويلسون . - العقاقير الدوائية المُضادة لحموضة الدم المُفرطة . - العقاقير الدوائية للتخلص من السموم والمعادن الثقيلة . * يخضع المُصاب بمتلازمة فانكوني لزراعة الكلية في حال فشل الكلية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب متلازمة فانكوني


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع متلازمة فانكوني

- تجنب تناول ملح الطعام . - تناول المُكلات الغذائية للصوديوم . - تجنب التعرض للمعادن الثقيلة والسموم
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من متلازمة فانكوني

يُوصى بضرورة الالتزام بالنظام الغذائي المناسب لكل من الاضطرابات الجينية المُتسببة في متلازمة فانكوني بدءاً من مرحلة الطفولة , كما يُوصى بتجنب التعرض للمعادن الثقيلة والسموم المُسببة للمتلازمة ذاتها .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن متلازمة فانكوني

يعتمد مآل الاصابة بمتلازمة فانكوني على العامل المُسبب .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2013-06-03 11:33:46
131 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4