متلازمة كاودن | Cowden Syndrome

متلازمة كاودن

ما هو متلازمة كاودن

تعرف متلازمة كاودن (بالإنجليزية: Cowden Syndrome)، أنها اضطراب وراثي يؤدي إلى نمو كتل نسيجية تشبه الورم الحميد غير السرطاني في أماكن مختلفة من الجسم.

يمتاز المصابون بمتلازمة كاودن بضخامة رؤوسهم، وإصابة بصيلات الشعر بالأورام الحميدة، ووجود بثور أو حطاطات بيضاء ذات سطح أملس في الفم، بالإضافة إلى الآفات الجلدية.

تكون احتمالية إصابتهم ببعض السرطانات الحميدة والخبيثة أكبر من غيرهم، ومن أكثر هذه السرطانات توثيقاً سرطان الثدي، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان بطانة الرحم ، وسرطان الكلى، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الجلد، بالإضافة إلى ذلك، وجِد أن المصابين بمتلازمة كاودن هم الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان على أعمار أصغر من غيرهم.

يعتبر السبب وراء غالبية الحالات في داء كاودن هو الطفرة الجينية في جين يعرف بـ PTEN والتي تنتقل بالوراثة، ,يعتقد بأن هذا المرض من الأمراض النادرة التي يصاب بها واحد من كل مئتي ألف شخص.

تنتج غالبية حالات داء كاودن بسبب الطفرات الوراثية في جين PTEN وهو عبارة عن جين مثبط للأورام، أي أنه يمنع الخلايا من النمو والإنقسام بسرعة كبيرة، أو بطريقة غير خاضعة للرقابة.

وتؤدي الطفرات في هذا الجين إلى إنتاج بروتين مختل غير قادر على القيام بوظائفه الطبيعية، ويعتبر ذلك السبب وراء تشكل الأورام والسرطانات المصاحبة لمتلازمة كاودن، ويكون السبب وراء الإصابة بمتلازمة كاودن في بعض الحالات النادرة طفرات وراثية في جينات أخرى غير جين PTEN. وقد يكون السبب مجهولاً أيضاً في بعض حالات هذا المرض.

انتقال متلازمة كاودن بالوراثة

تملك كل خلية في الوضع الطبيعي نسختان من كل جين، بحيث تتم وراثة نسخة واحدة من الأم والأخرى من الأب، وبالنسبة لمتلازمة كاودن فإن نسخة واحدة فقط من الجين المصاب بالطفرة تكفي لتؤدي إلى الإصابة بها. 

وبالتالي إذا كانت الأم على سبيل المثال مصابة بالمرض، فإنها قد تنقل إلى الجنين النسخة السليمة من الجين أو النسخة المصابة بالطفرة، ولذلك تكون احتمالية انتقال الطفرة وبالتالي الإصابة بالمرض هي 50% في كل مرة يحدث فيها الحمل.

يرغب البعض في معرفة أعراض متلازمة كاودن، وفي الحقيقة تتميز متلازمة كاودن بنمو متعدد غير سرطاني يسمى الورم العيبي، أو الهامارتوما (بالإنجليزية: Hamartoma)، وتشمل أعراض متلازمة كاودن ما يلي:

تجدر الإشارة أنه قد تختلف الأعراض من فرد إلى آخر، وقد لا تظهر جميع الأعراض على الأفراد المصابين بمتلازمة كاودن.

يعتبر تشخيص متلازمة كاودن معقداً ويحتاج عادة إلى مساعدة اختصاصي الأمراض الوراثية، ويعتمد تشخيص داء كاودن على وجود أعراض المرض وعلاماته المميزة، وفي حال التأكد منها يتم بعد ذلك اللجوء إلى الفحص الجيني للتأكد من وجود طفرة في جين PTEN والتأكد من التشخيص.

إذا أظهر هذا الفحص الجيني عدم وجود طفرة في جين PTEN فإنه يتم فحص المريض للتحقق من وجود الجينات الأخرى المعروف أنها قد تسبب متلازمة كاودن أيضاً.

وللمساعدة في تشخيص متلازمة كاودن بشكل أسهل تم تقسيم معايير التشخيص إلى ثلاثة أنواع هي:

  • المعايير المميزة لمتلازمة كاودن مثل وجود آفات الجلد والآفات المخاطية.
  • المعايير الرئيسية والتي تشمل الإصابة ببعض أنواع السرطان التي تزيد متلازمة كاودن من مخاطر الإصابة بها مثل سرطان الثدي، أو سرطان الغدة الدرقية، أو سرطان بطانة الرحم، أيضاً كما تشمل المعايير الرئيسية ضخامة الرأس لدى الفرد.
  • المعايير الثانوية مثل إصابة الفرد ببعض الحالات الطبية المرتبطة بمتلازمة كاودن مثل أمراض الغدة الدرقية، أو أمراض الثدي الكيسية الليفية، أو أورام الأمعاء الحميدة، أو الأورام الشحمية والليفية، أوالإعاقات الفكرية، أو التشوهات أو الأورام البولية والتناسلية، أو ألياف الرحم، أو سرطان القولون، أو الطيف التوحدي، أو سرطان الكلى.

وبناء على ذلك، يتم تأكيد التشخيص بمتلازمة كاودن إذا وجدت في المريض واحدة من النقاط التالية ثم يتم تأكيد التشخيص بفحص الطفرة الجينية:

  • المعايير المميزة.
  • معياران أو أكثر من المعايير الرئيسية.
  • معيار واحد رئيسي بالإضافة إلى ثلاثة معايير أو أكثر من المعايير الثانوية.
  • أربعة معايير أو أكثر من المعايير الثانوية.

يتساءل البعض حول علاج متلازمة كاودن، وفي الحقيقة لا يمكن علاجها، وإنما يتم في حال تحديد طفرة PTEN، اتباع إرشادات المراقبة، إذ يجب إجراء الموجات الصوتية للغدة الدرقية ابتداء من عمر 7 سنوات للفرد، كما يجب إجراء التصوير الكلوي وتنظير القولون للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين (35-40) عاماً كل عامين.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد علاج داء كاودن على فحوصات التحري للسرطانات عالية الخطورة أي تلك التي تكون احتمالية الإصابة بها كبيرة، بسبب مصاحبة هذه السرطانات مع متلازمة كاودن، ويتضمن بروتوكول التحري ما يلي:

فحص السرطان في النساء

  • فحص الثدي الذاتي ابتداء من عمر 18عاماً.
  • فحوصات الثدي السريرية كل 6-12 شهر ابتداء من عمر 25 عاماً.
  • فحص الماموغرام السنوي، والتصوير بالرنين المغناطيسي للثدي بين الفترة العمرية التي تتراوح بين (30-35) عاماً.
  • فحص التحري السنوي لسرطان بطانة الرحم باستخدام التصوير بالسونار المهبلي بالإضافة إلى إجراء خزعة عشوائية عندما تصل المرأة إلى عمر يتراوح بين (30-35)عاماً.
  • الجراحة كإجراء وقائي من بعض السرطانات.

فحص السرطان عند الرجال والنساء

  • الفحص السريري السنوي ابتداء من عمر 18عاماً.
  • تصوير الغدة الدرقية بالأمواج فوق الصوتية على عمر 18عاماً.
  • تنظير القولون على عمر35عاماً، والمتابعة كل خمس سنوات أو على فترات أقرب في حال وجود أورام حميدة.
  • تصوير الكلى بالموجات فوق الصوتية كل سنة إلى سنتين على عمر 40 عاماً أو قبل ذلك.

فحص السرطان قبل عمر الثامنة عشر عاماً

  • تصوير الغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية سنوياً في حال التعرف على طفرة في جين PTEN.
  • فحص الجلد سنوياً.
  • تقييم تطور النمو العصبي. 

تجدر الإشارة أنه يجب التخلص من الآفات الجلدية فقط في حالة الاشتباه بوجود ورم خبيث، أو في حال شدة الأعراض مثل الألم والتشوهات الجسدية والتندب، وفي حال معاناة المريض من الأعراض فإن أدوية مثل الفلورويوراسيل (5-Fluorouracil)، أو كحت بعض الأورام أو استئصالها بالليزر قد يريح المرضى لفترة مؤقتة.

يعتمد مآل متلازمة كاودن على التشخيص المبكر لها، ومراقبة إصابة الفرد بالحالات الطبية المرتبطة بها، أو مراقبة أنواع السرطان التي تزيد متلازمة كاودن من احتمالية الإصابة، إذ يساعد التشخيص المبكر لأنواع السرطان إلى الحد من تقاقمها وانتشارها، في حين إذا تم التأخر في التشخيص تكون النتيجة السيئة شائعة. 

The Portal for Rare Diseases and Orphan Drugs. Cowden Syndrome. Retrieved on the 3rd of August, 2021, from:

https://www.orpha.net/consor/cgi-bin/OC_Exp.php?Lng=EN&Expert=201

Cancer. Net. Cowden Syndrome. Cowden Syndrome. Retrieved on the 3rd of August, 2021, from:

https://www.cancer.net/cancer-types/cowden-syndrome

National Cancer Institute (NIH). Cowden Syndrome. Retrieved on the 3rd of August, 2021, from:

https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/6202/cowden-syndrom

Medlineplus. Cowden Syndrome. Retrieved on the 3rd of August, 2021, from:

https://medlineplus.gov/genetics/condition/cowden-syndrome/

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ماهو عﻻج متلازمة سيرتولي

متلازمة سيرتولي اضطراب يحدث نتيجة لغياب الأنابيب المنوية في الخصيتين مما يؤدي الى انخفاض حاد في الحيوانات المنوية أو غيابها عند الذكور مما يسبب العقم دون التأثير على القدرة الجنسية. وللتعامل مع العقم يتم استخراج الحيوانات المنوية من الخصية او بخزعة من الخصية و تستخدم في الحقن المجهري.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يمكن الوقاية من مرض الورم الليفي العصبي?

الورم العصبي الليفي من النوع الأول هو مرض وراثي سببه الرئيسي هو طفرات ,تؤدي إلى خلل في الجينات وخاصة في الجين الموجود على كروموسوم 17 .والوراثة هي السبب الرئيسي لانتشار هذا المرض.تشخيص المرض يكون اعتمادا على الأعراض الإكلينيكية . ومن الممكن اكتشاف المرض بفحص الجينات خلال فترة الحمل. الورم العصبي الليفي من النوع الثاني هو أيضاً مرض وراثي، وسببه طفرات في جين النوع الثاني على الكروموسوم 22. فهكذا وبما أنه مرض وراثي بحت فلا يمكن الوقاية منه.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة