الورم الدبقي

Gliocytoma, glioma

ما هو الورم الدبقي

الدماغ

يحتوي الدماغ على ثلاثة أجزاء رئيسية، هي الدماغ الأمامي، الدماغ المتوسط، والدماغ الخلفي. المخ هو أكبر جزء من الدماغ. يقع المخ في الدماغ الأمامي، وينقسم إلى الفص الأمامي والفص الجداري والفص القذالي والفص الصدغي. الفص الجبهي هو المسؤول عن الاستدلال والتخطيط وأجزاء الكلام والحركة والعواطف وحل المشكلات. يمكن للنمو غير الطبيعي للخلايا أن يتسبب في نمو أورام المخ في أي مكان في الدماغ.

الورم الدبقي

الورم الدبقي Glioma هو نوع من أنواع أورام المخ التي يمكن أن تؤثر على الفص الأمامي. ينشأ الورم الدبقي من الخلايا الدبقية في المخ. حيث تشكل الخلايا الدبقية الأنسجة الداعمة للدماغ وتتميز بعدم احتوائها على الأعصاب. ومن الممكن أن تكون الأورام الدبقية حميدة أو خبيثة. تحتوي الأورام الحميدة على حدود متميزة وتتكون من خلايا غير ضارة، فيما تحتوي الأورام الخبيثة على خلايا ضارة تغزو الخلايا السليمة وتنتشر إلى أماكن أخرى في الدماغ. ويقوم الأطباء بتصنيف الأورام الحميدة التي تحتوي على خلايا غير ضارة على أنها خبيثة، بسبب وجودها في مناطق حيوية من الدماغ.

التصنيف

الورم الدبقي هو مصطلح عام يستخدم لوصف أي خلية غير عصبية في الدماغ. لأن أنواع مختلفة من الخلايا الدبقية موجودة، لذلك يقوم الأطباء بتصنيف الورم على أساس نوع معين من الخلايا المعنية، منها:

  • الورم النَّجْمي (Astrocytoma): حيث يبدأ الورم في الخلايا النجمية.
  • ورم البطانة العصبية (Ependymoma): حيث تمثل ما يقارب 9% من مجموع الاورام الدبقية، وتبدأ في الخلايا العصبية التي تبطن البطينين والقناة الشوكية.
  • القليلة التغصُّن (Oligodendroglioma): يحدث عادة في أحد نصفي الكرة المخية، ويحتوي غالبا على أنواع أخرى من الخلايا الدبقية.

 

جهاز المناعة والأورام الدبقية

تركز دراسة نشرت عن العلاقة بين الإشارات الكيميائية من جهاز المناعة وتطور سرطان الدماغ. وترأس هذه الدراسة أستاذ علم الأوبئة وعضو في مركز السرطان الشامل التابع لجامعة ولاية أوهايو.
وقال من المهم تحديد المراحل الأولى من تطور الورم إذا كنا نأمل في التدخل بشكل أكثر فعالية. إذا فهمت تلك الخطوات المبكرة، فربما يمكن تصميم علاجات لمنع نمو الورم بشكل أكبر.
حيث كشفت التحقيقات السابقة، بما في ذلك هذه الدراسة، عن وجود علاقة بين الحساسية والجهاز المناعي وسرطان المخ. يبدو أن الاصابة بالتحسس قد تحمي من تطور سرطان الدماغ. في الواقع هناك أدلة على أن تفاعل الحساسية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالورم الدموي بنسبة تقارب 40 بالمائة.

وقد أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بسرطان الدماغ أقل لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الغلوبولين المناعي E (وهو بروتين يطلقه جهاز المناعة أثناء تفاعل الحساسية) في الدم.

 

الورم العصبي البصري الدبقي

هو نوع من الأورام الدبقية في المخ. حيث تعتبر معظم الأورام الدبقية العصبية البصرية غير خطيرة بالنسبة لأنواع أخرى، ولا تنمو بنفس السرعة مثل أنواع أخرى من أورام المخ. يشار إليها أيضا باسم الورم العصبي البصري أو Astrocytoma.
سرطان العصب البصري هو نوع نادر من السرطان الذي عادة ما ينمو ببطء ويكتشف عند الأطفال، ونادراً ما يوجد في الأفراد فوق سن العشرين، كما أنه مرتبط بالاضطراب الوراثي الليفي العصبي.

ما هو DIPG

هو عبارة عن نوع عدواني من الورم الدبقي السرطاني في مرحلة الطفولة يتشكل في جذع الدماغ. هذه هي المنطقة في قاعدة الدماغ التي تربط الدماغ بالعمود الفقري. يتحكم جذع الدماغ في معظم وظائف الجسم الأساسية منها الرؤية، السمع، الكلام، المشي، الأكل، التنفس، معدل ضربات القلب.

يصعب علاج DIPG، وغالبا ما يتطور لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات. ومع ذلك فإن DIPG يمكن أن يؤثر على أي شخص في أي عمر. يتم تشخيص حوالي 300 طفل في السنة مع DIPG في الولايات المتحدة.

الورم الدبقي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي اعراض الورم الدبقي؟

اعراض الورم الدبقي

أعراض الورم الدبقي في الدماغ تختلف تبعا لجزء الدماغ المتأثر. لأن الفص الجبهي يتحكم في حركات العضلات الطوعية. وحسب مستشفى ماساتشوستس العام قد يسبب ورم في الفص الجبهي تداخلاً في التنسيق العضلي ويؤدي إلى شلل من جانب واحد يعرف باسم الشلل النصفي. تشمل الأعراض الأخرى لورم الفص الأمامي نوبات الصرع ومشاكل في الذاكرة وتغيرات في الشخصية وفقدان حاسة الشم واختلال الرؤية.
حيث تختلف الأعراض المصاحبة للورم العضلي اعتمادا على موضع الورم، ولكنها غالبا ما تشمل الصداع، والارتباك، ومشاكل الذاكرة والتوازن، وتغيرات الشخصية، وصعوبة الكلام.

لأن الأعراض تختلف من فرد لآخر وتشبه تلك الموجودة في حالات أخرى، فغالبا ما يكون تشخيص الأورام الدبقية متأخرا جدا. في المتوسط يتم إجراء تشخيص نوع الورم الدبقي بعد حوالي ثلاثة أشهر من ظهور الأعراض.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص الورم الدبقي؟

يخضع المرضى الذين يعانون من أعراض مرض الدبقة لفحص عصبي شامل يتضمن فحص الرؤية والسمع والتوازن والتنسيق وردود الفعل. بالإضافة إلى ذلك فإن التقاط صور للدماغ يؤكد وجود الورم وكذلك الكشف عن حجمه، نوعه وموقعه.

يمكن معرفة أي جزء من الدماغ يتواجد فيه الورم يساعد على تحديد نوع العلاج. على سبيل المثال قد يمكن ازالة الأورام الموجودة في الفص الجبهي من خلال الجراحة، في حين أن تلك الموجودة في المخيخ، والموجودة تحت المخ، عادة لا يمكن ازالتها بالجراحة. كما يأخذ الأطباء عينة من خلايا الورم، وهي عملية تعرف باسم الخزعة، للمساعدة في تأكيد نوع الورم.

ما هو علاج الورم الدبقي؟

إن علاج الورم الدماغي أمر صعب بسبب حساسية الدماغ، وصعوبة الوصول إليه، ولأن العديد من أنواع الأدوية لا يمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي. لأن الأورام الدماغية الفصية الأمامية يمكن الوصول إليها أحيانا، يمكن للأطباء إجراء عملية جراحية لإزالة أكبر قدر ممكن من الورم. غالبا ما يتلقى المرضى العلاج الإشعاعي أو استخدام الموجات عالية الطاقة أو العلاج الكيميائي أو استخدام الأدوية السامة لعلاج أي جزء من الورم المتبقي.

النظر في أخذ الفيتامينات أو المكملات لعلاج الورم الدبقي. فيما يلي قائمة من العلاجات الطبيعية الشائعة المستخدمة لعلاج أو تقليل أعراض الورم الدبقي. الأدوية المدرجة أدناه:

  • ANTINEOPLASTONS.
  • CHLORELLA.
  • LYCOPENE.
  • ST. JOHN'S WORT.

 

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/cancer/dipg
https://www.healthline.com/health/optic-glioma
https://www.livestrong.com/article/268150-about-glioma-of-the-frontal-lobe/ https://www.healthline.com/health-news/immune-system-research-may-help-brain-tumor-diagnosis#2
https://www.webmd.com/vitamins/condition-1694/glioma

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-09-17 12:11:13

165 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك