سرطان الفم

Oral cancer

ما هو سرطان الفم

سرطان فموي هو النمو الورمي الذي ينشأ في تراكيب الفم كالشفتين , اللسان , الوجنتين , الجيوب الأنفية , الحنك الرخو والصلب والحنجرة , ويُهدد حياة المُصاب به في حال تأخر تشخيصه أو علاجه .
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج سرطان الفم مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب سرطان الفم؟

تتعدد العوامل التي تتسبب في زيادة فرصة الاصابة بالسرطان الفموي ومنها : - التدخين . - شرب الكحول المُفرط . - التعرض المفرط لأشعة الشمس . - التاريخ المرضي للاصابة بسرطان الرأس والعنق .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض سرطان الفم؟

تظهر علامات وأعراض الاصابة بالسرطان الفموي على النحو التالي : - ظهور البقع البيضاء , الحمراء او مزيج منهما داخل الفم أو على الشفتين . - تقرح الفم أو الشفتين المستمر . - نزيف الفم الغير اعتيادي . - ألم وصعوبة البلع . - ارتخاء الأسنان . - ظهور النتوءات في العنق . - ألم الاذن .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص سرطان الفم؟

يعتمد تشخيص الاصابة بالسرطان الفموي على الفحص الفيزيائي لطبيب الأسنان او الطبيب الباطني الذي يكشف عن البقع البيضاء أو الحمراء , النتوءات والتورمات في الفم والحلق كما يتم فحص اللسان , العقد الليمفاوية وقاع الفم وفي حال الكشف عن أي شذوذ يتم سحب خزعة نسيجية لفحصها مخبرياً وتحديد نوع الورم .

ما هو علاج سرطان الفم؟

قد يشمل علاج السرطان الفموي عدد من التدابير التي تعتمد على امتداد الورم ومنها : - التدخل الجراحي لاستئصال الانسجة الورمية . - العلاج الاشعاعي الداخلي أو الخارجي . - العلاج الكيميائي . * يُحول المُصاب بالسرطان الفموي الى اخصائيين في جراحة الوجه والفك وآخرين مختصين في الأنف , الاذن والحنجرة .

كيف يمكن الوقاية من سرطان الفم؟

- تجنب التدخين , مضغ التبغ وشرب الكحول باعتدال . - تناول الغذاء الصحي والمتوازن . - الحد من التعرض المفرط لأشعة الشمس التي تتسبب في زيادة فرصة الاصابة بسرطان الشفتين . - مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري بمعدل زيارة واحدة كل 3 أعوام للأشخاص الذين تزداد أعمارهم عن 20 عاماً وبشكل سنوي للأشخاص الذين تزداد أعمارهم عن 40 عاماً . - الفحص الشخصي للفم بشكل شهري وملاحظة أي شذوذ , نتوءات او تغير في لون التجويف الفموي .

ما هي مضاعفات سرطان الفم؟

- انتشار الورم الى مواقع اخرى مجاورة للتجويف الفموي . - فقدان الوزن الحاد . - عُسر البلع وجفاف الفم المرافقين للعلاج الاشعاعي .

المصادر والمراجع

1. Oral cancer , www.medicinenet.com Available at : Oral Cancer: Discover Facts about Cancer of the Mouth , Accessed at : 14/04/2013 . 2. Oral cancer , www.clevelandclinic.org Available at : Head and Neck Cancer | Cleveland Clinic , Accessed at : 14/04/2013 .
تاريخ الإضافة : 2013-04-14 18:34:08 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:18

166 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك