كتلة الثدي

breast mass

ما هو كتلة الثدي

من المتداول بين الناس تسمية الأورام سواء كانت حميدة او خبيثة بمصطلح مرض السرطان وأهمها اصطلاح سرطان الثدي الحميد عن اورام وكتل الثدي الحميدة و لكن بما أنه لا يوجد ورم سرطاني حميد فالتسمية الصحيحة هي أورام الثدي الحميدة أو امراض الثدي الحميدة.

للمزيد: كتل الثدي او ما يسميها البعض سرطان الثدي الحميد

 

في بعض الأحيان تشعر الأنثى بظهور كتلة ملساء الأطراف في منطقة الثدي وأحيانًا تتحرك قليلًا عند الضغط عليها، قد يصاحب ظهور تلك الكتلة أو التورم بعض الألم وفي أحيان أخرى لا تسبب أي آلام أو علامات متزامنة معها، وقد تظهر في ثدي واحد أو في كلا الثديين، أو في مناطق متفرقة، وغالبًا تكتشف الأنثى ذلك خلال قيامها بالفحص الدوري للثدي.

يعتقد الكثيرون أن الكتلة في الثدي مؤشر سلبي أو سبب مؤكد للإصابة بسرطان الثدي، ولكن لا يمكن الجزم بكون تلك التوقعات صائبة بالمطلق؛ بل قد تكون أمورًا طبيعية تحدث إثر تغيرات هرمونية، وقد تكون أورام حميدة لا تشكل خطورة على الأنثى المصابة، لذلك من المهم مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص سبب حدوث تلك الكتلة.


 

ما هي أسباب كتلة الثدي؟

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور كتلة في الثدي

  • التغير الهرموني خلال الدورة الشهرية أو خلال تناول بعض العقاقير الهرمونية. من الممكن أن  يصاحب ذلك خروج مواد سائلة من حلمة الثدي أو تغير في حجم الثدي وملمسه.  

  • التهاب في الغدد الحليبية مما يؤدي إلى تكوين كيس مملوء بسوائل تشكل تلك الكتلة.

  • الإصابة ببعض الأورام الحميدة وعادة ما تكون الكتلة صلبة نوعًا ما ولا تتسبب بحدوث أي ألم.  

  • الإصابة بالتهاب في النسيج الدهني وغالبًا ما يحدث إثر الإصابة بجرح أو كدمة شديدة نوعًا ما وعادة ما يصاحب ذلك حدوث احمرار وتهيج في منطقة الكتلة، متزامن مع الشعور بألم في الثدي المصاب.

  • حدوث نزف داخلي للأوعية الدموية الصغيرة والشعيرات الدموية، مما يتسبب بتجمع الدم وتكوين كتلة داخل الأنسجة المكونة للثدي.  

  • حدوث التهاب في نسيج الثدي إثر الإصابة بعدوى ميكروبية، وغالبًا ما تصاب الأم المرضعة بنسبة أعلى من غيرها.  

  • الإصابة بالأورام الليفية؛ غالبًا ما تصيب المراهقات أو النساء الحوامل، ولا تتسبب بحدوث ألم.  

  • الإصابة بسرطان الثدي؛ عادة ما يتزامن ذلك مع إخراج سوائل من حلمة الثدي وتكون الكتلة صلبة وتتضخم مع الوقت.

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص كتلة الثدي؟

الفحص الطبي لتشخيص الإصابة بكتلة في الثدي

غالبًا ما يحتاج الطبيب لعمل أشعة موجات فوق صوتية، أو عمل ماموجرام لمعرفة حجم الكتلة ومكانها وخصائصها؛ ما إذا كانت تحتوي سوائل أو مواد صلبة متجمعة في تلك المنطقة.

في بعض الأحيان؛ يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة وتحليلها مخبريًا لمعرفة سبب تكون الكتلة، ثم عليه تحديد العلاج اللازم تبعًا للسبب المباشر لظهور تلك الكتلة.


 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج كتلة الثدي؟

علاج الكتلة في الثدي يكون من خلال: 

يختلف العلاج تبعًا للمسبب ففي حالات الالتهابات عادة ما يحتاج الطبيب لسحب السوائل المتجمعة في الكيس أو الكتلة، وفي بعض الأحيان يمكن أن يحتاج الطبيب لإجراء عملية جراحية لإزالة الكتلة خصوصًا إذا كان سبب ظهورها هو الإصابة بإحدى أنواع السرطانات، أما إذا كان المسبب تغير في الهرمونات أو بعض الالتهابات البسيطة قد تذهب الكتلة من تلقاء نفسها دون تدخل طبي، من الممكن أن يصف الطبيب بعض المسكنات العلاجية في حال الشعور بألم.


جدير بالذكر أنه يتوجب عليك القيام بالفحوصات الدورية للثدي للكشف المبكر عن أي من الاعتلالات أو الأمراض التي تصيب الثدي تحديدًا، وفي حال الشعور بألم في الثدي أو ظهور كتلة في الثدي، يجب مراجعة الطبيب فورًا لمعرفة السبب وعلاجه، كما يجب متابعة الكتلة ومعرفة حجمها وإخبار الطبيب بأي تغيير قد يطرأ عليها مثل تغير في الحجم، اللون أو الملمس.

كل تلك قد تكون مؤشرات لبعض الأمراض التي قد تساعد الطبيب في القيام بالتشخيص والمباشرة في العلاج.  


 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2017-10-29 14:33:27 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:42

105 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ