ورم ليفي عصبي

Neurofibroma

ما هو ورم ليفي عصبي

ورم حميد يتكون من ألياف عصبية ونسيج رابط ينشأ من غلالات الأعصاب الجلدية، وهي عادة عديدة ومترافقة مع شذوذات خلقية في الجلد والمخ والأوعية الدموية. ربما يكون الليفوم العصبي هو ورم العصب المحيطي الحميد الأكثر شيوعا ، ورم ليفي عصبي هو ورم الألياف العصبية. في بعض الأحيان يحدث ورم ليفي عصبي منفرد ، ولكن في معظم الأحيان يحدث كجزء من الورام الليفي العصبي. الورام الليفي العصبي هو اضطراب وراثي التي قد يترافق مع أورام ليفية عصبية متعددة. وينتقل المرض عن طريق جينات جسمية سائدة . هناك نوعان من الورم العصبي الليفي. النوع الأول (داء فون ريكلينغهاوزن) يؤثر على واحد في ٣٠٠٠ شخص، إلا أن الغالبية العظمى من الحالات تكون معتدلة مع عدد محدود من الأورام. النوع الثاني ، الذي هو أشد، ويؤثر على واحد في خمسين ألف شخص.

ما هي أعراض ورم ليفي عصبي؟

طيف الآفات في مرض فون ريكلينغهاوزن يختلف بشكل كبير . على سبيل المثال، قد تشمل الأورام الليفية العصبية أعصاب الجلد الصغيرة وتظهر كنتوءات صغيرة، أو قد تكون محصورة في الأعصاب الكبيرة وتنتج داء الفيل، أو توسيع أجزاء الجسم المتضررة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص ورم ليفي عصبي؟

١- الورام الليفي العصبي النوع الأول: إن التشخيص يتطلب توفر بندين أو أكثر مما يلي: - ستة أو أكثر تغييراتبنية اللون على الجلد، وأكثر من ٥ ملم في أكبر قطر في مرحلة ما قبل المراهقة وأكبر من ١٥ ملم في المراهقين والبالغين. - اثنين أو أكثر من الأورام الليفية العصبية. - النمش في حفرة الذراع أو المناطق في الإربية. - الدبقوم البصري . - اثنين أو أكثر من عقيدات ليش، أو كتل صغيرة على قزحية العين. - آفات عظمية، وتدعى التنسج الوتدي. - وقريب من الدرجة الأولى مع نوع الورام العصبي الليفي من النوع الأول. ٢- الورم العصبي الليفي النوع الثاني: التشخيص يتطلب أي من التالي: - كتل من العصب القحفي الثامن على كلا الجانبين . - وقريب من الدرجة الأولى بالورم العصبي الليفي من النوع الثاني، وإما على كتلة من العصب الثامن على جانب واحد أو اثنين من التالي: ورم ليفي عصبي، ورم سحائي، ورم دبقي أو ورم شفاني.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج ورم ليفي عصبي؟

- التعامل مع الأورام الليفية العصبية يعتمد على الأعراض. انها لا تحتاج عادة إلى ازالتها جراحيا. - قد تكون هناك حاجة للاستكشاف الجراحي والاستئصال في ظل الظروف التالية: نوع التشخيص، والألم، والاعتبارات التجميلية، والمضاعفات العصبية المتقدمة، وضغط على الأنسجة المجاورة واشتباه في وجود ورم خبيث. - الأورام الليفية العصبية المؤلمة تحدث تحت الجلد مباشرة. قد تحدث هذه الآفات الكروية في اليد أو غيرها من الأسطح التي تخضع للضغط. وعادة ما تشمل هذه الآفات حزم صغيرة من الأعصاب السطحية، ويمكن إزالتها دون خلق عجز عصبي ذو تأثير.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:43:31

177 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ