الورم الحليمي الحجري

Laryngeal papillomatosis

ما هو الورم الحليمي الحجري

الورم الحليمي الحجري هو حالة طبية نادرة تنمو فيها مجموعة أورام حميدة بمنطقة الحنجرة والحلق بسبب عدوى الفيروس الحليمي البشري (HPV) في الحلق، تؤدي هذه الأورام لضيق في مجرى الهواء مما قد يسبب تغييرات في الصوت او اختناق، تميل هذه الأورام إلى معاودة النمو مجدداً حتى بعد إزالتها جراحياً بسبب طبيعة أصلها الفيروسي.

ما هي أسباب الورم الحليمي الحجري؟

يحدث الورم الحليمي الحجري بسبب عدوى بفيروس الورم الحليمي البشري وخاصة من النوع 6 أو 11 وينقسم المرض إلى شكلين، الورم الحليمي الحجري للأطفال والورم الحليمي الحجري للبالغين بناء على تطوره بعد سن العشرين عاماً، ينتقل الفيروس للأطفال أثناء الولادة عن طريق ملامسة رأس الطفل للقناة المهبلية للأم المصابة بالفيروس، ولا يوجد الكثير من المعلومات عن طرق الإصابة بالمرض في البالغين ولكن قد يكون الجنس الفموي أحدها.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض الورم الحليمي الحجري؟

اعراض الورم الحليمي الحجري

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص الورم الحليمي الحجري؟

يتم تشخيص الورم الحليمي الحجري من خلال تنظير الحنجرة وأخذ خزعة من الأورام لفحصها والتأكد من احتوائها على فيروس الورم الحليمي البشري.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج الورم الحليمي الحجري؟

تظل الجراحة هي الحل الأول لإزالة الورم الحليمي الحجري بالرغم إنها غير فعالة حيث أن الأورام تعاود النمو مجدداً بعد فترة كما إنها تعرض المريض لمجموعة خطيرة من المضاعفات، يتم استخدام تقنية الليزر لإزالة الأورام ولكن مع ذلك فإنها لا تخلو من المخاطر حيث ارتبط استخدام الليزر الإزالة الأورام الحليمية الحجرية بحروق في الجهاز التنفسي وتضيق بالحنجرة ونواسير قصبية مريئية.
بما إن الجراحة عادة ما تكون غير كافية للسيطرة على الورم الحليمي الحجري فإنه يجب إضافة أساليب علاجية غير جراحية إلى روتين التعامل مع المرض، لا تكفي هذه الأساليب للسيطرة على المرض وحدها ولكنها تعتبر مكملة للعلاج الجراحي مثل الإنترفيرون والأدوية المضادة للفيروسات مثل cidofovir وribavirin وacyclovir والعلاج بالضوء.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من الورم الحليمي الحجري؟

لا يوجد الكثير من الوسائل التي قد تخفض من احتمالات الإصابة بالعدوى ولكن في حالة الأم المصابة بالفيروس فإنه يفضل إجراء جراحة ولادة قيصرية وبالرغم من ذلك فإنها لا تضمن عدم انتقال الفيروس للطفل بنسبة 100%.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.sciencedirect.com/topics/neuroscience/laryngeal-papillomatosis
https://emedicine.medscape.com/article/302648-overview
https://en.wikipedia.org/wiki/Laryngeal_papillomatosis

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-09-19 23:48:05

192 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ