ورم الخلايا القاعدية الخنثوي

Gynandroblastoma

ما هو ورم الخلايا القاعدية الخنثوي

يعد الورم الأرومي الخنثوي (Gynandroblastoma) أحد الأورام النادرة جداً التي يمكن أن تنشأ في المبيض أو الخصية، وهو على ذلك أقل ظهوراً في الرجال من النساء. يتكون الورم من مزيج من خلايا الخصية (Sertoli cells) وخلايا المبيض (granulosa cells)، وتنتج هذه الخلايا هرمونات جنسية تؤدي لظهور أعراض مختلفة.

ما هو السن الأكثر عرضة للإصابة بالورم؟

الورم نادر جداً، وقد يحدث في أي سن، إلا أن السن الأكثر إصابة هو عند الثلاثين عام.

حميد أم خبيث؟

في الغالب يكون الورم حميداً لا ينتشر إلى أماكن أخرى ولا يخترق المبيض، ولا يعود بعد إزالته جراحياً.

يتكون هذا الورم من خلايا جنسية أنثوية وذكرية مما يؤدي إلى إنتاج هرمونات جنسية أنثوية (إستروجين) أو ذكرية (تيستوتيرون)، وحسب الهرمون الأعلى منهم تظهر الأعراض.

في حالة تغلب تأثير هرمون التستوستيرون –وهو الأكثر شيوعاً- تظهر على المرأة أعراض ذكورية مثل:

  • خشونة الصوت
  • زيادة شعر الجسم
  • تضخم العانة
  • قد تنقطع الدورة الشهرية

كما أن هرمون التستوستيرون قد يتحول في الجسم إلى هرمون الإستروجين الأنثوي فيؤدي إلى نزيف غير منتظم من الرحم بخلاف الدورة الشهرية.

تظهر على المريض أعراض اختلال الهرمونات الجنسية التي ذكرناها، وعن طريق تحليل الدم يمكن ملاحظة مستوى الهرمونات في الدم والاختلال الحادث فيها. وبالأشعة يمكن رؤية ورم صغير الحجم في أحد المبيضين يتراوح ما بين 1-16 سم. أما تأكيد التشخيص ونوع المرض فيكون بفحص العينة تحت الميكروسكوب، فنجد أن الورم يتكون من 10% على الأقل خلايا جنسية ذكرية وأنثوية (Sertoli or Sertoli-Leydig cell and granulosa cell differentiation).

العلاج الوحيد لهذا الورم هو الجراحة، حيث يتم إزالة المبيض المصاب وقناة فالوب في ناحيته.

في الغالبية العظمى من الحالات تشفى المريضة تماماً بعد الجراحة ولا يعود الورم مرة أخرى. حتى الآن لم تُسجل إلا حالة واحدة عاد لها الورم بعد إجراء الجراحة، أما النسبة الأكبر فتشفى تماماً.

1. Neoplastic Diseases of the Ovary: Screening, Benign and Malignant Epithelial and Germ Cell Neoplasms, Sex-Cord Stromal Tumors. Robert L. Coleman, Pedro T. Ramirez and David M. Gershenson. Comprehensive Gynecology, 33, 733-780.e7.
2. Borderline Epithelial Ovarian Tumors, Sex Cord-Stromal Tumors, and Germ Cell Tumors. J. Stuart Ferriss, Erin R. King and Susan C. Modesitt. Early Diagnosis and Treatment of Cancer: Ovarian Cancer, Chapter 11, 193-220
3. Tumors of the Female Genital Tract. Christopher D.M. Fletcher MD, FRCPath. Diagnostic Histopathology of Tumors, Chapter 13, 658-871

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض الأورام الخبيثة والحميدة