ورم القواتم

Pheochromocytoma

ما هو ورم القواتم

ورمُ القواتِم عبارة عن ورم نادر في الغدد الكظرية. هذه الأورام عادة ما تكون حميدة، بمعنى أنّها ليست سرطانية. معظم الحالات تقتصر على غدة كظرية واحدة فقط، ولكن من الممكن أن يشارك كلاهما. وتسبّب هذه الحالة في إفراز الكثير من الأدرينالين والنورأدرينالين من الغدد الكظرية. هذان الهرمونان يساعدان في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بشكل طبيعي.


ما هي أسباب ورم القواتم؟

لا يعرف الباحثون ما الذي يسبّب ورم القواتم. يتطور الورم في خلايا متخصصة، تسمى خلايا الكرومافين تقع في مركز الغدة الكظرية، حيث تعمل هذه الخلايا على إفراز هرمونات معينة، خاصةً الأدرينالين أو إبينفرين (epinephrine or adrenaline)، ونورأدرينالين أو نورإبينفرين (norepinephrine or noradrenaline)،التي تساعد على التحكم في وظائف الجسم، مثل معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وسكر الدم.

المحفزات:

قد تحدث نوبات الأعراض في أي وقت، أو قد تحدث نتيجة:

  • إجهاد الجسم أثناء النشاط البدني الشاق.
  • الولادة.
  • العمليات الجراحية أو العمليات التي تحتاج للتخدير.
  • القلق والتوتر.
  • بعض الأدوية قد تؤدي أيضاً إلى ظهور أعراض لدى بعض الأشخاص. ويمكن أن يشمل ذلك مثبطات ومحفزات مونوامين، مثل الكوكايين والأمفيتامين.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي فسيولوجيا ورم القواتم؟

المظاهر السريرية لورمُ القواتِم نتيجة الإفراط في إفراز الكاتيكولامينات من الورم. قد يحدث الإفراز إما بشكل متقطع أو مستمر. الكاتيكولامينات التي عادة ما تفرز الأدرينالين والنورأدرينالين، وبعض الأورام تنتج الدوبامين.

الكاتيكولامينات يؤدي التي تحفيز مستقبلات ألفا الأدرينالية مما تسبب ارتفاع ضغط الدم، وزيادة انقباضات القلب، وتحلُّل الجليكوجين، وتكوين الجلوكوز، والاسترخاء المعوي.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض ورم القواتم؟

يمكن أن تختلف الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر. على سبيل المثال، يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم المستمر، بينما يعاني البعض الآخر من ارتفاع عشوائي في ضغط الدم.

تظهر الأعراض عادة بشكل نوبة مع مجموعة مميزة من الأعراض. وغالباً ما يعاني الناس من الصداع وعدم انتظام ضربات القلب والتعرق غير المعتاد. سيكون لديهم أيضاً ارتفاع ضغط الدم إذا تم قياسه عندما يكونون في هذه الحالة. قد تستمر هذه النوبات لثوانٍ أو ساعات، وتميل النوبات إلى التفاقم مع مرور الوقت وتصبح أكثر تكراراً مع نمو الورم.

يمكن أن تحدث أعراض أخرى شائعة مع هذه النوبات أو بشكل مستقل. تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • التعرق.
  • الغثيان.
  • ألم المعدة.
  • الإمساك.
  • فقدان الوزن.
  • سرعة دقات القلب.
  • الصداع المفاجئ.
  • القلق أو الشعور بالموت.
  • الشحوب.
  • تقلب المزاج.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص ورم القواتم؟

يشتبه ورمُ القواتِم في المرضى الذين يعانون من أعراض ارتفاع ضغط الدم غير معروفة السبب والمفاجئة  أو الشديدة، أو المتقطعة. يتضمن التشخيص قياس مستويات منتجات الكاتيكولامين في المصل أو البول.

تحاليل الدم:

البلازما ميتانيفرين الحرة ذات حساسية تصل إلى 99٪. هذا الاختبار لديه حساسية عالية لقياس توزيع الأدرينالين والنورأدرينالين لأنّ البلازما ميتانيفرين عالية باستمرار، على عكس الأدرينالين والنورأدرينالين التي تفرز بشكل متقطع.

اختبارات البول:

يتم قياس الميتانيفرين، والأدرينالين، والنورأدرينالين، وحمض الفانيليل مندليك في البول. الأشخاص الأصحاء يفرزون كميات قليلة جداً من هذه المواد.

اختبارات التصوير:

يجب إجراء دراسات التصوير فقط بعد أن تأكد الدراسات البيوكيميائية تشخيص ورم القواتم. يتم استخدام التصوير المقطعي، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني للكشف عن الورم.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج ورم القواتم؟

الجراحة هي العلاج النهائي حتى يتم إزالة الورم، يكون التحكم في ضغط الدم الأولوية القصوى. السيطرة على ضغط الدم قبل الجراحة وأثنائها هو أصعب جزء من الرعاية. هناك فرصة لتطوير أزمة ارتفاع ضغط الدم الحاد بعد إعطاء التخدير خلال الجراحة، ولذلك يتم ضبط ضغط الدم باستخدام أدوية خاصة قبل الجراحة وأثناءها ويتم مراقبتها بعناية طوال العملية.

بسبب أنواع الهرمونات التي تشارك في ورم القواتم، فإنّ المحاولات الأولى للتحكم في ضغط الدم تتم باستخدام حاصرات ألفا. وتستخدم هذه الادوية قبل استخدام حاصرات بيتا لتحقيق التوازن، وسيطرة أفضل على استجابة ضغط الدم للتخدير.

في بعض الحالات النادرة التي يكون بها الورم خبيثاً، قد تستدعي الحاجة للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي بعد الجراحة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات ورم القواتم؟

من المحتمل أن يعاني جميع الأشخاص من مضاعفات، غير أنّ الأشخاص الذين لا يزالون بدون علاج  يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والنوبات القلبية؛ هم أيضاً أكثر عرضة لفشل الأعضاء (مثل الكلية) و تلف في العصب البصري.

وللجراحة مضاعفاتها الخاصة، فيمكن أن تتطور بعض الحالات أثناء الجراحة، بما في ذلك أزمة ارتفاع ضغط الدم، وأزمة ضغط الدم المنخفض، وعدم انتظام ضربات القلب.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:46:02

122 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ