ورم انسوليني

Insulinoma

ماهو ورم انسوليني

ورم انسوليني هو الورم العصبي الصماوي نادر الحدوث والناشيء في الخلايا الجزيرية البنكرياسية المُنتجة لهرمون الانسولين وغيره من الهرمونات والمُتسبب بدوره في انخفاض غلوكوز الدم الحاد . يظهر الورم بشكل منفرد وبحجم صغير عند البالغين بينما تتعدد البؤر البنكرياسية المتسببة بفرط انتاج الانسولين عند الأطفال نظراً لارتباط اصابتهم بمتلازمة تكون الورم الصماوي المتعدد الخلقي و تتميز 90 % من حالات الورم الانسوليني بكونها حميدة . مرادفات باللغة العربية : ورمٌ جزِيري

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن ورم انسوليني مع خدمة اطلب طبيب

اسباب ورم انسوليني

ما تزال الأبحاث جارية للكشف عن العوامل المُسببة للاورام العصبية الصماوية ويُعتقد بارتباط الطفرة الجينية في الجين ( MEN1 ) المُثبط لنمو هذا النمط من الأورام .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

أعراض وعلامات ورم انسوليني

- الدوار . - الصداع . - الجوع المفرط . - تسارع نبض القلب . - التعرق الشديد . - الاختلاجات . - التشويش . - تغيم الرؤية . - التغيرات السلوكية . - القلق . - زيادة الوزن .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

تشخيص ورم انسوليني

يعتمد تشخيص الاصابة بالورم الانسوليني على الفحوصات المخبرية والاشعاعية التالية : - الفحص المخبري للكشف عن تركيز الغلوكوز , الانسولين , الببتيد-C والعقاقير الدوائية المؤثرة في مستوى الانسولين في حالة الصيام . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) والتصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) والتصوير بالاصدار البوزيتريني ( PET ) للبنكرياس للكشف عن الورم البنكرياسي الداخلي , وفي حال سلبية نتائج هذه الصور يُوصى بالاجراءات التالية : - التنظير الداخلي للبنكرياس . - تصوير الشرايين البنكرياسية . - فحص العينات الوريدية للبنكرياس لمستوى هرمون الانسولين .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج ورم انسوليني

يشمل علاج الورم الانسوليني التدخل الجراحي لاستئصال الورم المنفرد او استئصال جزء من البنكرياس في حال تعدد البؤر الورمية ومراعاة الحفاظ على 15 % على الأقل من حجم البنكرياس لضمان افراز الانزيمات الهاضمة بشكل سليم . اما في حالات تكرار الورم الانسوليني يلجأ الطبيب الى استئصال المحتوى الداخلي للبنكرياس بالرغم من تسببه في الاصابة بالسكري والحاجة الى الحقن بالانسولين مدى الحياة . يُوصى بالعقاقير الدوائية في الحالات المرضية الغير مؤهلة للجراحة وتهدف الى السيطرة على تركيز هرمون الانسولين بالاضافة الى مدرات البول للحد من احتباس السوائل في الجسم .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب ورم انسوليني

قد يُوصي الطبيب بالعقاقير الدوائية التالية للسيطرة على الورم الانسوليني : - Diazoxide ( ديازوكسايد ) . - Diuretics . (مدرات البول) - Octreotide ( اوكتريوتايد ) .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات ورم انسوليني

- التفاعلات المزمنة الخافضة للدم . - انتشار الخلايا الورمية . - الاصابة بالسكري عند استصال داخل البنكرياس .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن ورم انسوليني

يُعد الورم الانسوليني حميداً في غالبية الحالات ويتحسن مآل الاصابة به بالتدخل الجراحي , الا ان التفاعلات الخافضة لغلوكوز الدم او انتشار الورم لمواقع اخرى في الجسم قد تُهدد حياة المريض .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:37:52

123 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4