ورم بانسكوت

Pancoast tumor

ماهو ورم بانسكوت

  • إن علم الأورام أصبح من أكثر العلوم التي تلقى اهتماماً من قبل الباحثين، وذلك نظراً لانتشار المصابين بها على جميع المستويات عالمياً.
  • ويعد ورم بانكوست -نسبة إلى مكتشفه الطبيب الأمريكي هنري بانكوست- ويدعى أيضاً بورم التلم العلوي نسبة لمكان تواجده بالجسم، من أورام الرئة الخبيثة. ويتميز بموقعه الخاص، حيث يصيب الجزء العلوي من الرئة (قمة الرئة)، وقد يغزو الأنسجة/الأعضاء المحيطة به من ضلوع وأعصاب وفقرات العمود الفقري المجاورة له. والعلاج الرئيسي لهذا الورم عادة ما يكون بالتدخل الجراحي لاستئصاله مع استئصال الجزء المصاب من الرئة، بالإضافة إلى الأجزاء المصابة حوله من الضلوع والفقرات والأوعية الدموية والأعصاب.
  • وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى جلسات علاج كيماوي وإشعاعي لمنع انتشار خلايا الورم السرطانية من خلال الدم أو السائل الليمفاوي إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يحسن من معدل نجاح الخطة العلاجية للورم، وبالتالي نجاة المريض من مضاعفاته.
  • وتكون أغلب أورام بانكوست من نوع سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، وتختلف الأعراض التي يشكو منها المريض حسب الجزء المصاب بهذا الورم الذي يتسبب في حدوث متلازمتين شهيرتين في الطب؛ الأولى تدعى متلازمة الوريد الأجوف العلوي، وفيها يحدث انسداد للوريد الأجوف العلوي الذي ينقل الدم من الأعضاء التي فوق مستوى القلب (كالذراعين والرقبة والرأس) بسبب ضغط الورم عليه، فيأتي المريض بانتفاخ في أوردة الوجه والرقبة مع تورم في اليدين.
  • أما المتلازمة الثانية التي تحدث غالباً بسبب ورم بانكوست أيضاً، فتسمى بمتلازمة هورنر، والتي تنتج عن الضغط على سلسلة الأعصاب الودية، حيث يعاني المريض فيها من تدلٍّ للجفن العلوي للعين في الجهة المصابة مع انقطاع في التعرق وضيق حدقة العين.
  • وقد لا يشتكي المريض إلا من ضعف في اليد مع ألم في الكتف في الجانب الذي فيه الورم فقط دون أي شيء آخر.
  • وعلى عكس المتعارف عليه في علاج الأورام السرطانية، فإن إزالة ورم بانكوست جراحياً يتم عادة بعد جلسات العلاج الكيماوي والإشعاعي وليس قبلهم، وذلك لوجود الورم في مكان ضيق تحيط به مجموعة من الأوعية الدموية والحزم العصبية، ما يجعل إزالته ليست بالأمر الهين قبل العلاج الكيماوي والإشعاعي اللذان يقلصان من حجمه.
  • وقد يضطر الجراح إلى إزالة الفص العلوي من الرئة بالكامل أثناء الجراحة حسب انتشار الورم.
  • وفي حالة إزالة أجزاء من الفقرات المصابة يتم وضع دعائم تقوية من الفولاذ المقاوم للصدأ مكانهم للحفاظ على دعم العمود الفقري للحبل الشوكي في القناة العصبية، وكذلك إذا اضطر الجراح إلى إزالة أوعية دموية رئيسية، فلابد من وضع أنابيب ذات طبيعة خاصة لتوصيل الدم بدلاً منها.
  • وفي الوقت الحالي تم استحداث طرق جراحية مختلفة لإزالة ورم بانكوست، تهدف جميعها إلى إزالة الورم وتوابعه المنتشرة في الأنسجة المحيطة بأقل قدر من الخسائر بما يحمي الجسم ويحافظ على حياة المريض دون مضاعفات، وأيضاً لتقليل فرص ظهور الورم مرة أخرى من بعض الخلايا المهملة.
  • وكما سبق أن ذكرنا، فإن الجراحة في حالة ورم بانكوست تلي العلاج الإشعاعي والكيماوي ولا تسبقهما، لضمان تقليص حجم الورم قدر المستطاع قبل الجراحة، والتي لا يقوم بها بطبيعة الحال سوى جراح ذو مهارة عالية نظراً للدقة الشديدة المطلوبة لإزالة هذا الورم.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-09-25 15:52:51 | تاريخ التعديل : 2018-09-25 15:52:52

145 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4