الورم الخبيث

Malignant tumor

ما هو الورم الخبيث

يمثل الورم الخبيث خطراً، حيث تعمل خلاياه على الإنقسام بشكل غير منضبط، وبالتالي تنتج خلايا سرطانية. تقوم الخلايا السرطانية باختراق وتدمير الخلايا المجاورة وتنتشر في الجسم وتنتقل عن طريق الدم إلى أجزاء بعيدة في الجسم وتكون خلايا سرطانية أخرى وأوراماً جديدة. ويتم عادة تشخيص الأورام الخبيثة من خلال أخذ خزعات ومشاهدة الأورام تحت الميكروسكوب والقيام بالاختبارات الجزئية.

أنواع الأورام الخبيثة:

تعد الأورام الخبيثة أوراماً سرطانية قد تسبب الوفاة وتنمو بشكل سريع جداً وتنمو في أنحاء مختلفة من الجسم من خلال عملية الانبثات. وتعد عملية تكاثر الخلايا الغير طبيعية التي تعمل على تشكيل أورام خبيثة أسرع من غيرها. وتختلف أنواع الأورام الخبيثة باختلاف أنواع الخلايا السرطانية، ومنها:

  • أورام خبيثة جرثومية: وتتكون هذه الأورام من الخلايا التي تعمل على إعطاء الحياة مثل الحيوانات المنوية والبويضات حيث يمكن أن تسبب سرطان المبيضين وسرطان الخصيتين. وتبدأ عادة بسبب خلايا جرثومية. وقد تظهر بشكل نادر في الدماغ والصدر والبطن.
  • الخلايا السرطانية: وتعد هذه الأورام من الخلايا الظهارية وتسبب السرطان في المعدة والبروستات والبنكرياس والرئة والكبد والقولون والثدي. وتعد العديد من الأورام الشائعة من الخلايا السرطانية وخاصة الأورام التي تصيب كبار السن.
  • البلاستوما: وهي عبارة عن خلايا تتكون من أنسجة الأجنة والخلايا النامية وتسمى بالأوبئة. وتعد أكثر شيوعاً عند الأطفال. ومن أهم هذه الأنواع الأورام النخاعية والأورام الدبقية وأورام الدماغ وأورام شبكية العين وأورام العظام والأورام العصبية.
  • خلايا الساركوما: وتتكون هذه الأورام في النسيج الضام مثل الغضروف والعظام والدهون والأعصاب. حيث تتكون الخلايا خارج نخاع العظم وغالباً تكون خلايا الساركوما خبيثة.

وتتعدد أسباب الإصابة بالسرطان وقد يرتبط بالسمنة والتدخين واستهلاك الكحول والنظام الغذائي السيئ والتلوث البيئي والتعرض للمعادن الثقيلة والسموم المنزلية. ومن أكثر الأنواع السابقة شيوعاً خلايا الساركوما والخلايا السرطانية. وقد لا تكون مصحوبة بالأعراض وقد تكون أول الأعراض المصحوبة وجود كتل غير مؤلمة.

الورم الخبيث مع خدمة اطلب طبيب

ما هو تشخيص الورم الخبيث؟

يتم عادة تشخيص الأورام الخبيثة من قبل الجراح، حيث يقوم بأخذ عينة من الورم، أو قد يقوم أخصائي الأشعة التداخلية بذلك. ويتم إرسال العينة إلى المختبر ويتم فحصها تحت المجهر من قبل أخصائي علم الأمراض. وتسمى هذه العملية بأخذ الخزعة. ويوجد ثلاثة أنواع مختلفة من الخزعات، وهي:

  • الخزعة الخبيثة: ويتم من خلال هذه العملية استئصال جراحي للكتلة بشكل كامل أو استئصال المنطقة المشبوهة.
  • الخزعة الجزئية: ويتم خلال هذه العملية إزالة عينة جراحية من الورم.
  • خزعة بالإبرة: حيث يتم إزالة السوائل أو عينة من النسيج عن طريق الإبرة.

ويتم عادة سحب العينة من أكثر من جزء مختلفة من الورم للحصول على النتائج الدقيقة وتجنب إعادة العملية مرة أخرى.

المصادر والمراجع

https://blog.dana-farber.org/insight/2013/01/what-is-a-benign-tumor-what-is-a-malignant-tumor/
https://www.medicalnewstoday.com/articles/249141.php
https://thetruthaboutcancer.com/benign-malignant-tumors-difference/

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:32:38

184 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك