التجميل بالليزر

Cosmetic laser therapy

ما هو التجميل بالليزر

أصبح الليزر أحد الأسلحة الواعدة للجراحين ولأطباء الجلدية. ويمكن أن يتم استخدام الليزر في العديد من العمليات الجراحية منها عملية تسطيح الليزر. وتعد عملية تسطيح الليزر مهمة حيث يتم من خلالها تبخير الطبقات السطحية على الجلد وبالتالي تساهم في إزالة التجاعيد والخطوط الناتجة عن أشعة الشمس.

يتم استخدامه أيضاً في الندبات وحب الشباب وبعض الطيات والتجاعيد حول الأنف والفم. حيث يقوم الليزر بخلق سطح جديد يمكن للبشرة أن تنمو عليه من جديد. ويتم استخدام الليزر في الجراحات حيث يمكن أن يتم قطع الأنسجة دون التسبب بالنزيف.

يمكن أن يسبب الليزر تخثر الأنسجة التي تعمل على وقف النزيف. ويمكن لطاقة الليزر أن تصل إلى المناطق الداخلية من الجسم بسهولة أكثر من المشرط. وتسمح الأطوال الموجية للجراحين باستخدام الجهاز بشكل انتقائي على أنواع محددة من الأنسجة مثل بصيلات الشعر دون أن تؤثر على الأنسجة المحيطة.

يعد الكولاجين البروتين الأساسي للجلد والأوتار والغضاريف والعظام والأنسجة الضامة. وهو بروتين ليفي رئيسي في النسيج الضام للجلد. ويعمل على إعطاء الجلد قوامه. حيث تسبب الشيخوخة والعوامل مثل أضرار أشعة الشمس والتدخين في تكسير طبقة الكولاجين بحيث يتطور سطح البشرة الناعم مرة واحدة إلى التجاعيد. ثم يتكون الكولاجين الجديد بعد العلاج بالليزر.

يحتوي الليزر على العديد من الطبقات حيث تكون المقاسات مختلفة حسب الحاجة ويعمل الليزر على تدمير الطبقات العليا من الجلد بشكل مادي ويتم استخدامه لإزالة الشامة أو إعادة تسطيح الليزر أو تفتيح النُدَب. ويتم معاير أجهزة الليزر وقد يكون مناسباً للندب وحب الشباب وتجديد البشرة. ويمكن أن يتم استخدام درجات أعلى في عملية إزالة الشعر وعمليات الوريد.

يمكن أن تختلف باختلاف البشرة التي تتعرض له وبالتالي من المهم مراجعة الطبيب والمهني المسؤول عن الجهاز لمعرفة العلاج الفعال. ويعد الليزر من الطرق الآمنة التي لا تُحدثُ ألماً. ويحث الليزر على شفاء الجلد وتجديد الجلد. ويعمل تسطيح الجلد على إحداث تأثيرٍ برونزي. والإصابة بالحروق الشمسية يمكن أن تسبب موت الخلايا القديمة واستبدالها.

يمكن ملاحظة التورم والاحمرار بعد العلاج. ويعد شائعاً خاصة بعد استخدام ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على تسخين المنطقة المحيطة. ويعتقد الأطباء في حال كان التفاعل شديداً فإن النتائج تكون أفضل. ولا يعدُّ إزالة الشعر من ردود الفعل الحادة. ويجب مراجعة الطبيب في حال كانت ردة الفعل من الليزر غير طبيعية.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج التجميل بالليزر مع خدمة اطلب طبيب

ما هو علاج التجميل بالليزر؟

جراحة التجميل بالليزر للجروح:

  • يمكن أن يتم استخدام الليزر في جراحة التجميل علاج الجروح حيث يعد من الأدوات الرائعة.
  • يتم استخدام الليزر في العديد من الأمور منها إزالة الشعر وخفض الوشم والتخلص من الندب، وتجديد الصور والتخلص من حب الشباب.
  • كانت أشعة الليزر التي يتم استخدامها لعلاج الجروح عبارة عن ليزر بارد.
  • يتم إعطاء العلاج بالليزر للمرضى المصابين بالجروح كعلاج مساعد.
  • يتم استخدام الليزر كمحفر لالتئام الجروح. وتعد هذه الآلية غير معروفة حيث تعتبر أم العمليات التي تنتج أسيد النيتريك الذي يحتوي على تأثير معروف على النشاط الخلوي والاستجابة بشفاء الجروح.
  • يعمل الليزر على انتاج الكولاجين وهو البروتين الأساسي في التئام الجروح.
  • يعد العلاج بالليزر ليس العلاج الوحيد بل هو علاج مساعد يعمل على تحسين التئام الجروح.

المصادر والمراجع

http://www.woundsource.com/blog/laser-therapy-wound-healing
https://www.almalasers.com/
http://cosmedmd.blogspot.com/2013/03/what-you-need-to-know-about-cosmetic.html
https://www.onhealth.com/content/1/cosmetic_laser_surgery_is_it_for_you

تاريخ الإضافة : 2018-06-28 11:38:50 | تاريخ التعديل : 2018-06-28 11:38:51

116 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك