عامل حماية الشمس

Sun protecting agent

عامل حماية الشمس

ما هو عامل حماية الشمس

يعد التعرض لأشعة الشمس ذو فائدة عظيمة حيث أنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية (بالإنجليزية: Blood circulation) ،والمساعدة في إنتاج فيتامين د.

ولكن كثيراً من التغيرات التي تحدث في البشرة مثل سرطان الجلد (بالإنجليزية: Melanoma)، والتجاعيد (بالإنجليزية: Wrinkles)، وترهل الجلد (بالإنجليزية:Skin sagging)، والبقع تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة.

وذلك لأن الضرر الذي يحدث بسبب هذه الأشعة يبقى لمدة طويلة ويحدث أضراراً بالغة، وهنا تأتي أهمية كريمات الوقاية من أشعة الشمس التي تعمل على امتصاص أو انعكاس الأشعة الضارة وتمنع وصولها إلى البشرة.

ينبعث من الشمس نوعان من الأشعة: الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى (بالإنجليزية: UVB) التي تؤثر على الطبقات الخارجية من البشرة وتسبب حروق الشمس وسرطان الجلد.

والأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى (بالإنجليزية: UVA) التي تؤثر على الطبقات العميقة من البشرة وتؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهل وعلامات الشيخوخة.

ما هو عامل الحماية من الشمس؟

هو مقياس يعبر عن مدى فعالية واقي الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى، وينصح الخبراء باستخدام واق من الشمس ذي عامل حماية (بالإنجليزية: "Sun protection factor "SPF) ٣٠ على الأقل.

كما توفر الكريمات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية والتي يكون عامل الحماية بها أكثر من ٥٠ زيادة بسيطة من حيث الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (بالإنجليزية: Ultra violet rays).

يعمل عامل الحماية الشمسي على مساعدة وتنشيط الدفاعات الطبيعية للبشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية وتزويد مدة حماية البشرة من هذه الأشعة الضارة.

فعلى سبيل المثال يعمل كريم واقي الشمس ذو عامل الحماية ١٥ على حماية أكثر للبشرة من الأشعة الضارة قدر ١٥ مرة إذا ما قورنت بدون استخدام الكريم الواقي.

 كما توفر الكريمات التي بها عامل حماية واسع الطيف (بالإنجليزية: Broad spectrum) حماية من نوعي الأشعة الضارة للشمس(الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى وطويلة المدى).

ومن الخطأ اعتقاد أنه يمكن قضاء فترة أطول في الشمس عند استخدام واقي شمس ذو عامل حماية كبير.

تختلف الحماية التي يوفرها واقي الشمس طبقاً لاختلاف عامل الحماية بها كالتالي:

  • واقي الشمس ذو عامل الحماية ١٥ يمنع حوالي٩٣ % من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى من الوصول للبشرة.
  • واقي الشمس ذو عامل الحماية ٣٠ يمنع حوالي ٩٧% من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى من الوصول للبشرة.
  • واقي الشمس ذو عامل الحماية ٥٠ يمنع حوالي ٩٨% من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى من الوصول للبشرة.

أنواع واقي الشمس

  1. واقي الشمس ذو المكونات الطبيعية: وهو الواقي الذي يتكون من مواد طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند اللذان يتمتعان بعامل حماية شمسي قيمته ٨ ويعطيان حماية لا بأس بها من أشعة الشمس
  2. واقي الشمس المقاوم للماء: يوفر واقي الشمس المقاوم للماء (بالإنجليزية: Water resistant sunscreen) حماية من فقدانه بواسطة الماء، ولكنه يكون غير مناسب عند ممارسة بعض أنواع الرياضات المتضمنة للماء والتي تسبب دخول واقي الشمس للعينين وتسبب الضرر لهما، كما يجب التنبيه على أنه لا يوجد واقٍ للشمس مقاوم للماء فعلياً.
  3. واقي الشمس الرذاذ: يعد واقي الشمس الرذاذ (بالإنجليزية: Spray sunscreen) هو الأكثر شهرة خصوصاً عند الأمهات ذوات الأطفال الرضع، ولكن يجب التنبيه على أن الأطباء ينصحون باستخدام كريم واقي الشمس بدلاً من الرذاذ؛ وذلك لأن واقي الشمس الرذاذ يمكن أن ينبعث منه مواد كيميائية ضارة يستنشقها الطفل وتؤثر على رئتيه.
  4. واقي الشمس واسع الطيف: يعرف واقي الشمس الذي يقي من كلٍ من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى وطويلة المدى بواقي الشمس واسع الطيف (بالإنجليزية: Broad spectrum sunscreen)، فليس من الضروري أن يكون واقي الشمس ذو عامل حماية معين والذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى أن يضمن حماية من الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى، ولذلك ينصح خبراء التجميل دائماً باستخدام واقي الشمس واسع الطيف.

 اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند.

العوامل التي تؤثر على اختيار واقي الشمس

يعتمد اختيار واقي الشمس على:

  1. مدة التعرض لأشعة الشمس: فعند التعرض مدة قصيرة لأشعة الشمس يكون واقي الشمس ذو عامل الحماية ١٥ كافياً للوقاية من الأشعة الضارة.
  2. حالات الطقس.
  3. الوقت الذي يتم فيه التعرض لأشعة الشمس.
  4. نوع البشرة حيث يتأثر ذوو البشرة الشقراء بأشعة الشمس الضارة أكثر من ذوي البشرة السمراء، فينصح لهم باختيار واقٍ للشمس ذو عامل حماية كبير.
  5. بعض العوامل البيئية والفردية الأخرى.
  6. وجد أن كثيراً من واقيات الشمس لا تعمل كما هو معلن عنها ويوجد احتمالية أن يكون المنتج المعلن عنه أنه يمتلك عامل حماية من الشمس ٥٠ مثلاً أن يكون أقل من ذلك؛ لذلك يجب الحرص عند استخدام واقي الشمس ذو عامل الحماية المنخفض، كما أنه لا يوجد حماية أكثر من الشمس عند استخدام واقٍ للشمس درجته أكبر من ٥٠ ولا يوجد ضرر على البشرة؛ لذلك من الأفضل استخدام واقٍ للشمس درجته ٥٠.

بعض النصائح عند اختيار واستخدام واقي الشمس

  1. اختيار منتج ذو عامل حماية ١٥ أو أكثر.
  2. استخدام واقٍ للشمس واسع الطيف.
  3. وضع الكمية المناسبة من واقي الشمس كما هو موضح على المنتج.
  4. اختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة.
  5. وضع واقي الشمس قبل ١٥ دقيقة من الخروج أو التعرض لأشعة الشمس، وإعادة وضع واقي الشمس مرة كل ساعتين بعد التعرض للشمس، ومرة كل ٤٠ دقيقة عند ممارسة بعض الأنشطة المتضمنة للماء التي تزيد من الحاجة لاستخدام واقي الشمس مثل السباحة، والأنشطة التي تزيد من التعرق أو تزيد من احتمالية فقدان واقي الشمس.

للمزيد: ما هو واقي الشمس المناسب لي؟

الوقاية من الشمس والأطفال

يجب على الأمهات العناية بالأطفال أثناء تعرضهم للشمس عن طريق الملابس الواقية من الشمس، والنظارات الشمسية والقبعات.

واستخدام واقيات الشمس التي تحتوي على الزنك والتيتانيوم حيث أنها تحتوي على كمية أقل من المواد الكيميائية وتكون آمنة للأطفال، كما يجب منعهم من التعرض للشمس أثناء وقت الظهيرة.

يمنع استخدام واقي الشمس للأطفال أصغر من ستة أشهر بدون الرجوع إلى الطبيب، إذ تعدّ بشرتهم أكثر تأثراً بالأعراض الجانبية من المواد الكيميائية الموجودة فيه.

فيجب حمايتهم من أشعة الشمس عن طريق الملابس الواقية من الشمس وعدم تعريضهم لأشعة الشمس فترة طويلة

Chaunie Brusie. Sunscreen: Does SPF Matter and Which One Should I Choose? Retrieved on the 25th of March, 2020, from

https://www.healthline.com/health/what-spf-should-i-use

Markus MacGill. Which sunscreen should I use? Retrieved on the 25th of March, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/306838

Medlineplus. Sun protection. Retrieved on the 25th of March, 2020, from

https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000378.htm

Mayo clinic. Best sunscreen: Understand sunscreen options. Retrieved on the 25th of March, 2020, from:

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/best-sunscreen/art-20045110

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالبشرة والجمال
site traffic analytics