الأسبوع التاسع عشر من الحمل- الثلث الثاني

Nineteenth Week of Pregnancy

ما هو الأسبوع التاسع عشر من الحمل- الثلث الثاني

تقترب فترة الحمل الآن من منتصفها، فيبدأ الطفل بالفواق في هذه المرحلة من تطوره، ويكون فواقه قوياً، حيث يؤدي إلى انقباض الحجاب الحاجز بشكل حاد، كما يكون قصيراً جداً وقد يستمر لأقل من ثانية واحدة.

في كثير من الأحيان يكون الفواق مستمراً، ومتتابعاً، وسريعاً، وغالباً ما يتبعه حركات تمدد في اليدين والقدمين، ومن الجدير بالذكر عدم وضوح سبب حدوث الفواق لدى الجنين في هذه المرحلة، ولكن، قد يرجع ذلك إلى عدم نضج الأعصاب التي تغذي الحجاب الحاجز أو المعدة، وبالتالي تحدث هذه الانقباضات المتكررة. تكون أذنا وعينا طفلك الآن في وضعهما النهائي على وجهه، وقد تظهر حركة العينان تحت الجفون بطريقة غير منسقة، ويبدأ ظهور بعض الزغب الناعم على جسد الجنين بالإضافة إلى بدء ظهور بعض التجاعيد التي تشكل البصمات على يديه أولاً، ومن ثم تبدأ بالظهور على قدميه.

سيمتلك طفلك خلال هذه المرحلة مفاصل مرنة للغاية، كما ستتكون عظامه في البداية من غضاريف ناعمة ومرنة، ومن ثم تتحول تدريجياً إلى عظام غنية بالكالسيوم. تنتقل الخلايا الصباغية (Melanocytes) إلى جلد الطفل في هذه المرحلة، وتقوم بإفراز صبغة الميلانين  لتمنحه اللون، حيث تختلف درجة اللون باختلاف كمية الأصباغ التي تفرزها هذه الخلايا، و من أهم فوائد صبغة الميلانين هو حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تدمير الحمض النووي.

على الرغم من أن جلد الجنين يبدأ بإنتاج صبغةالميلانين قبل ولادته، إلا أنها لا تصل إلى الكمية النهائية في الجلد حتى انتهاء مرحلة الطفولة، ولهذا السبب، يكون جميع الأطفال حديثي الولادة معرضون بشكل خاص لحروق الشمس.

يُصبح الحبل السري أكثر التفافاً الآن، مما يحميه من التمزق أو من الضغط على الشرايين والأوردة التي بداخله، وبالتالي ضمان وجود تدفق مستمر للدم لكل من المشيمة أو للجنين.

خلال فترة الأسابيع 18-20 سيقدم الطبيب لكِ فحصاً تفصيلياً بالموجات فوق الصوتية يُطلَق عليه (مسح التشريح)، حيث يُستخدم لفحص تطور الطفل الكلي، وفحص أعضائه وأنظمة جسمه للتأكد من عدم وجود أية مشاكل.

يبدأ ارتباطكِ بطفلكِ عزيزتي بالازدياد بسبب شعوركِ بحركته بشكل واضح خلال هذا الأسبوع، حيث يزداد تفاعله مع الأصوات التي يسمعها، وبالتالي تزداد رغبتك في حمايته والحفاظ عليه، ولكن، تذكري دائماً أن طفلكِ بأمان ومحمي بشكل جيد داخل الرحم، فدعك من القلق والمخاوف بشأنه، فالقلق لن يعود بنتائج جيدة لأي منكما.

من الطبيعي أن يزداد احتباس الماء بأنسجة جسمكِ خلال هذا الأسبوع، وقد تشعرين بتشويش قليل في الرؤية بسبب تأثير احتباس الماء على العينين، ولكن، لا داعي للقلق فهذا شيء طبيعي، كما ستختفي هذه الأعراض بعد الولادة.

تشير بعض الأدلة إلى أن الكثير من الإجهاد من الأم يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الجنين، فمن المهم حصولكِ على فرص منتظمة للاسترخاء والراحة.

تجدر الإشارة إلى ضرورة تناولكِ للأطعمة الغنية بفيتامين E خلال هذه الفترة مثل الخضار الورقية، والأفوكادو، والبيض، لما لذلك من أهمية كبيرة في تكوين رئتي الطفل وجهازه المناعي.

للمزيد: فيتامين E للمنطقة الحساسة

أنتِ الآن في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، باقي لموعد الولادة واحد وعشرون أسبوعاً!

1. WebMD. Week 19 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=19

2. Valencia Higuera. Medically reviewed by Karen Richardson Gill, MD, FAAP. Prenatal Development. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.healthline.com/health/prenatal-development

3. FamilyEducation. Your 19th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-1-pregnancy/your-19th-week

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

33,255 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة