الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل- الثلث الثاني

Twenty-third Week of Pregnancy

ما هو الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل- الثلث الثاني

يحمل هذا الأسبوع حدثاً مهماً جداً وهو نضوج الأذن الوسطى وتطور التوازن والسمع، وقد يبدأ الجنين بإعطاء ردات فعل تجاه الأصوات العالية التي لم يعتد عليها، وتظهر في هذا الأسبوع أصابع الجنين، ويديه، وأظافره بشكلٍ واضح جداً.

ومع تطور الجهاز العصبي في هذا الأسبوع سيملك الجنين ردة فعل بإغلاق أصابعه وضمها على بعضها عند لمس راحة يده، كما يكون قادراً على مص إبهامه وقد يظهر ذلك جلياً في الصور، وتبدأ ذاكرة الجنين بالتطور في هذه المرحلة.

يتطور أنف وفم الجنين بشكل كبير في هذا الأسبوع، ويظهران بشكل كامل وناضج تماماً في الصور ثلاثية ورباعية الأبعاد التي توفر لك صورة مبدئية وواضحة عن الجنين، كما وتبدأ شعيرات رقيقة جداً تدعى بزغب الجنين (lanugo) تغطي جسمه كاملاً بالظهور، وهي في حالة تجدد مستمر فبمجرد تساقطها ينمو غيرها على جلده مباشرة، بالإضافة إلى زيادة حركة الجنين بشكل ملحوظ ومتكرر مما يجعلك معتادة عليها.

من الطبيعي جداً أن تثار مشاعرك في هذه الآونة على أبسط الأشياء، إذ تصبح معظم الحوامل أكثر عاطفية في مرحلة الحمل، كما تزيد تقلبات مزاجهن، وقد يساعد في هذه الحالة منح نفسك الوقت والتعبير عن مشاعرك بحرية وعدم كبتها والتحدث في ذلك مع شخص قريب لك، وغالباً ما ستجدين نفسك ميالة أكثر لقضاء الوقت مع النساء الحوامل اللواتي يعشن نفس التجربة والأعراض وهو أمر طبيعي، ولا شك بأن الحفاظ على الصداقات القديمة قدر المستطاع هو أمر مهم لنفسيتك.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الأمهات في هذه الأثناء يشعرن بمزيد من الطاقة، ولذلك يُنصح بتفريغها في التمارين الرياضية البسيطة، والأعمال المنزلية الخفيفة كالاعتناء بحديقة المنزل، وترتيب الملابس، وأما الشعور بالدوار أثناء ممارسة هذه الأعمال اليومية فهو عرض شائع وطبيعي في الحمل، إذ يبذل الجسم جهداً لتوفير احتياجات الجنين من العناصر الغذائية، وقد يتسبب الوقوف المفاجئ واتجاه الدم إلى الساقين بسرعة بالدوار أيضاً، ولكن من الجدير بالذكر أنه قد يكون عرضاً لفقر الدم، ولذلك يجب مراجعة الطبيب عند تكرره بصورة غير طبيعية.

يمكن أن تشعري أيضاً بعدم التركيز والانتباه، والارتطام والتعثر المتكرر، وهو أمر طبيعي أيضاً في الحمل، فهو نتاج التقلبات الهرمونية والعاطفية أيضاً، ولذلك يجدر بك أن تنتبهي عند حمل بعض الأشياء والحركة. ومن المهم جداً التركيز على التغذية السليمة والمتوازنة، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم المهم جداً في هذه المرحلة.

اقرأ أيضاً:

تغذية المراة اثناء الحمل

أنتِ الآن في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، باقي لموعد الولادة 17 أسبوعاً!

الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل- الثلث الثاني مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

1. WebMD. Week 23 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=23

2. Valencia Higuera. Medically reviewed by Karen Richardson Gill, MD, FAAP. Prenatal Development. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.healthline.com/health/prenatal-development

3. FamilyEducation. Your 23rd Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-23-pregnancy/your-23rd-week

تاريخ الإضافة : 2019-03-12 17:49:26 | تاريخ التعديل : 2019-09-08 12:05:40

116 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك