الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل- الثلث الثالث

Thirty-eighth Week of Pregnancy

ما هو الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل- الثلث الثالث

بدءاً من هذا الأسبوع تعتبر فترة الحمل مكتملة، وتكون معظم أعضاء الجنين قادرة على القيام بوظائفها بكفاءة. قد يكتسب الجنين مزيداً من الوزن خلال الأيام القادمة، ويمكن معرفة حجمه بشكل تقديري عبر قياس المسافة من أعلى الرحم إلى أعلى عظام الحوض.

يتمرن الجنين داخل الرحم على ردود الفعل البدائية التي سترافقه في شهوره الأولى، مثل رد فعل مص اليدين الذي سيساعده على الرضاعة، ورد فعل أسفل القدم الذي يجعل أصابع قدميه تنكمش عندما يلامسها أحدهم. يتكون لدى الجنين كذلك رد فعل لمسك الأشياء التي تلامس يده، حيث ستلاحظين أن طفلك يحاول إمساك أي شيء قريب من يديه.

يزداد امتصاص الكالسيوم من الأطعمة التي تتناولينها في هذه المرحلة من الحمل، مما يعزز عملية التعظم في مختلف مناطق جسم الجنين، وهي عملية تحدث مبكراً لدى الإناث مقارنة بالذكور.

يزداد كذلك نشاط الجنين وحركته داخل الرحم في هذا الأسبوع، رغم المساحة المحدودة للحركة، ويصبح الآن قادراً على التثاؤب والالتفات نحو مصادر الضوء.

سترغبين في هذه المرحلة بشحذ كل طاقاتك استعداداً للولادة، لذلك احرصي على الراحة والاسترخاء وعدم إرهاق نفسك في الأعمال المنزلية أو التمارين الرياضية المجهدة. ستواجهك على الأرجح انقباضات طفيفة تدعى انقباضات براكستون هيكس، والتي تحدث تحضيراً للولادة في الأسابيع القادمة، ولا تؤثر على الجنين.

تذكري أن حاجاتك الغذائية تزداد مع ازدياد حجم الجنين، لذا لا تهملي أي من الوجبات الرئيسية واحرصي كذلك على تناول المأكولات الخفيفة بين الوجبات. اختيار الأطعمة مهم كذلك، حيث تعطيك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الطاقة التي تحتاجينها في هذه المرحلة، بينما تساعد الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية على تزويد جسمك وجسم الجنين بحاجته من المعادن والفيتامينات. ابقي سلة من الفواكه في متناول يديك في المنزل، وتناولي المكسرات الغنية بالبروتينات والمعادن، ووجبات خفيفة أخرى مثل الفواكه المجففة واللبن المنكّه.

إذا كان لديك أطفال آخرين، فهذا هو الوقت المناسب لتحضيرهم لاستقبال المولود. يشعر بعض الأطفال بالغيرة من المولود الجديد بسبب أخذه جزءاً كبيراً من اهتمام ووقت الأم من الآن فصاعداً، وبعضهم قد لا يعتادون على التغيرات الكثيرة الحاصلة بعد الولادة. يمكنك تعزيز الترابط بين أطفالك والمولود الجديد عبر إشراكهم في العناية به ببعض المهام البسيطة، والتي يمكنك مناقشتها معهم من الآن. يمكنك أيضاً مشاركتهم في شراء هدية للمولود، وإحضار هدية على أنها مقدمة من المولود إليهم.

لا تترددي كذلك في التواصل مع الأهل والأصدقاء لتقديم يد العون بعد الولادة، والي قد تكون فترة مرهقة وحافلة بالتغيرات في نمط حياتك. يمكنك دعوة والدتك للإقامة معك في الأسابيع الأولى، أو طلب مساعدة أفراد العائلة في بعض المهام المنزلية.

اقرأ أيضاً:

ولادة طبيعية أم ولادة قيصرية؟

أنت الآن في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل.. باقي على موعد الولادة أسبوعان!

1. WebMD. Week 38 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=38

2. Valencia Higuera. Medically reviewed by Karen Richardson Gill, MD, FAAP. Prenatal Development. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.healthline.com/health/prenatal-development

3. FamilyEducation. Your 38th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-38-pregnancy/your-38th-week

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

33,266 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,263 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics