الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل- الثلث الثاني

Twenty-fifth Week of Pregnancy

ما هو الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل- الثلث الثاني

يبدأ في هذا الأسبوع تشكل الدهون البنية وتركزها في كل من الرقبة، والصدر، والظهر، ليستخدمها جسمه بعد الولادة لإنتاج الحرارة والطاقة، وعلى الرغم من عدم قدرة الجنين الحالية على التحكم بدرجات حرارته، فإن تنظيمها في هذه المرحلة يقع على عاتق المشيمة، وفي هذه الآونة يكون قد اكتمل نمو أذن الجنين بشكل كامل، ويمكنه سماع ما حوله بوضوح، وفي حين وجود سوائل داخل أذنه، فإن تثاؤبه هو طريقة لإزالة انسدادها، وبدءاً من الآن سيقضي جنينك وقتاً طويلاً في التثاؤب وبصورة متكررة.

عيون جنينك مغلقة لحد الآن، وسيستغرق فتحه لهما في الواقع بضعة أسابيع، كما وقد يظهر في الصور ويداه في حالة استرخاء مع مص إبهامه، ويظهر جلده رخواً حول رقبته، وهو أمر طبيعي في هذه المرحلة فما زال في مرحلة نمو متسارع، وما زالت طبقة الدهون تحت جلده رقيقة، فمخازن الدهون في طورالتشكل حتى الآن، بينما يظهر أنفه كاملاً ومتمايزاً ويستخدمه لتنفس السائل الذي يحيط به، ومن الجدير بالذكر أنه وبدءاً من هذه المرحلة يختلف معدل النمو من جنين إلى آخر بالاعتماد على عوامل جينية وبيئية، وبشكل عام يشكل يتساوى طول رأسه، وجذعه، وساقيه في هذه المرحلة.

من الطبيعي ظهور علامات وخطوط وردية اللون أو حمراء على منطقة البطن، والثدي، والأفخاذ، والورك والتي تسمى بعلامات التمدد، وتنتج عن تمدد الجلد السريع المرافق لزيادة الوزن أثناء الحمل، وللتخفيف من ظهورها يجب ترطيب تلك المناطق بشكل مستمر، كما تساهم ممارسة التمارين الرياضية البسيطة وتناول طعام صحي في تقليل فرصة زيادة الوزن الكبيرة والسريعة، أما إحساسك بالتعب عند الوقوف لفترات طويلة فهو طبيعي أيضاً، ويعزى إلى زيادة الوزن، وتغير مركز جاذبية جسمك، وتأثير هرمونات الحمل عليه، ويمكن أن يخفف من ذلك ارتداء الأحذية الرياضية المريحة والابتعاد عن أحذية الكعب العالي، مع تجنب الوقوف لفترات طويلة.

وبالنسبة لعسر الهضم الذي قد ازداد احساسك به، فما هو إلا نتاج التغير الهرموني الطبيعي، وازدياد حجم الجنين مما يصغر المساحة اللازمة لهضم الطعام، ويمكن للتخفيف من أعراضه تناول الطعام بكميات أصغر على فترات وبروية، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والحارة، مع الامتناع عن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، ودعم رأسك بوسادة عند النوم، ومن المحتمل أن تتشكل الغازات بسبب بطء عملية الهضم، وللتقليل من تلك الغازات يمكنك الابتعاد عن الأطعمة التي تلاحظين بأنها تسبب لك هذه المشكلة بصورة متكررة، مع الحرص على الابتعاد عن العادات التي تسبب بلع الهواء كتناول الطعام بسرعة، و شرب العصائر بالماصات.

يجب أن تهتمي بجسمك وتدليل نفسك، فسينعكس ذلك إيجابياً على صحتك وصحة الجنين، ويتضمن ذلك اتباع نظام غذائي صحي يشجع على  تناول الوجبات الخفيفة الصحية والمغذية بين الوجبات الرئيسية مما يمنع إحساسك بالجوع، ومن هذه الوجبات الفواكه المجففة، والمكسرات قليلة الملح، والفواكه الطازجة وغيرها، ومن المهم جداً الإشارة إلى أن كل أم تحظى بتجربة ولادة مختلفة وفريدة عن غيرها، فلا تدعي ما قد تسمعينه من النساء اللواتي مررن بتجارب سابقة يؤثر عليك، ركزي نفسك وعلى تحضير زوجك ليشاركك تلك اللحظة الرائعة، إذ سيمنحك ذلك دعماً معنوياً وعاطفياً هائلاً.

اقرأ أيضاً:

اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

الصيام والحمل والرضاعة

أنتِ الآن في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، باقي لموعد الولادة 15 أسبوعاً!

1. WebMD. Week 25 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=25

2. Valencia Higuera. Medically reviewed by Karen Richardson Gill, MD, FAAP. Prenatal Development. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.healthline.com/health/prenatal-development

3. FamilyEducation. Your 25th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-25-pregnancy/your-25th-week

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

33,255 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة