افرازات الحمل والولادة

Vaginal discharge during pregnancy

ما هو افرازات الحمل والولادة

الافرازات المهبلية أثناء الحمل تعتبر من أهم اعراض الحمل وهي افرازات مهبلية تظهر أثناء فترة الحمل وتزداد كثافتها في الأشهر الأخيرة بحيث تخلط الحامل بينها وبين البول لغزارتها.

وتعرَف الافرازات المهبلية بأنها مزيج من سائل مخاطي, بعض البكتيريا و الخلايا الميتة, وتحتوي الافرازات المهبلية على العديد من البكتيريا المفيدة مثل اللاكتوباسيلوس التي تحافظ على حمضية المهبل و بالتالي تمنع نمو الفطريات و البكتيريا الضارة.

إفرازات قبل الحمل

  • تفرز المرأة بالوضع الطبيعي ما يقارب الملعقة الصغيرة من الإفرازات المهبلية يوميا
  • لكن خلال أول أيام الدورة الشهرية (1-5 أيام)، تنخفض كمية الإفرازات المهبلية قد تلاحظين وجود بعض الإفرازات مع الدم وتكون عادة إفرازات بيضاء سميكة
  • مع انتهاء الدورة الذي يصاحبه انخفاض في نسبة الإستروجين (اليوم 6-8)، تصبح الإفرازات بيضاء أكثر سماكة مع قابليتها للتكتل
  • قد تظهر بعض النقط البنية الغامقة، والتي تكون من بقايا الدورة، وهذا الوقت يعتبر ليس جيدا للحمل حيث تعيق سماكة الإفرازات المهبلية حركة الحيوانات المنوية.
  • يتجهز الجسم الآن لعملية الإباضة وترتفع نسبة هرمون الإستروجين مجددا (اليوم 9-12)، وتصبح الإفرازات شبيهة بلوشن كريمي
  • ثم يحدث التبويض (الأيام 13-14) وتصبح الإفرازات شبيهة ببياض البيض، صافية لزجة وقابلة للتمدد، وتزداد كمية الإفرازات خلال هذه الفترة بشكل ملحوظ، وهي أفضل فترة لحدوث الحمل إذ تساعد هذه الإفرازات الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة.
  • بعد إنتهاء مرحلة التبويض، تبدأ نسب البروجستيرون بالارتفاع، وتصبح الإفرازات سميكة مرة أخرى وتبدأ بالتضاؤل بشكل تدريجي إلى موعد الدورة القادمة.

افرازات الحمل الطبيعيه

تسمى إفرازات الحمل الطبيعية الثر الأبيض Leukorrhea وهي إفرازات بيضاء سميكة أو حليبية، عادة في وقت حدوث الدورة الشهرية، هو من علامات الحمل المبكرة، وبالأخص إذا ترافقت مع علامات أخرى مثل الغثيان والتعب.

يتم إفرازها نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، وبالتالي زيادة الإفرازات المخاطية في تلك المنطقة.

شكل افرازات الحمل الطبيعية

  • رقيقة
  • شفافة أو حليبية اللون
  • ذو رائحة طفيفة

و هذه هي الافرازات الطبيعية أثناء الحمل .

تشبه الإفرازات في هذا الوقت افرازات وقت التبويض من حيث الشكل، لكن الكمية هنا تكون أكبر بكثير من وقت التبويض، قد تبدأ هذه الإفرازات بالظهور بعد اسبوع أو أسبوعين من حدوث الإخصاب، حتى قبل موعد الدورة الشهرية القادمة، ويستمر الجسم بتكوين هذه الإفرازات طيلة فترة الحمل، حيث تزيد كميتها مع التقدم بالحمل، وتصل أعلى مستوياتها في نهاية الحمل.

من المهم مراقبة الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل، حيث أن بعض التغيرات فيها، كظهورها باللون الأصفر أو الأخضر أو الرمادي، أو صدور روائح قوية وسيئة منها، مصحوبة باحمرار أو حكة أو تورم، تدل على وجود إلتهابات وأمراض معدية مثل الفطريات أو الأمراض المنقولة جنسيا أو وجود مضاعفات للحمل، لذلك يلزم مراجعة الطبيب فورا في حال ملاحظتك لأحد هذه الأعراض أثناء حملك.

هل الافرازات من علامات الحمل

الافرازات المهبلية تزداد أثناء فترة الحمل و السبب في ذلك يعود الى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الرحم و عنق الرحم و أهمها زيادة هرمون الاستروجين مما يؤدي الى الزيادة في كمية الافرازات لمنع حدوث اي التهابات أثناء الحمل و لكن هذا لا يعني أن الافرازات المهبلية هي دليل على حدوث حمل أو أن الحمل يجب أن يترافق مع زيادة في الافرازات المهبلية. 

إفرازات الولادة

الافرازات المهبلية قبل الولادة

عند اقتراب موعد الولادة تظهرالافرازات المهبلية مختلطة بالمخاط أو الدم كمؤشر على بدء تحضير الجسم للولادة.

تبدأ الافرازات بالظهور منذ بداية تكون الجنين وتزداد كمية الافرازات المهبلية اثناء الحمل.

الإفرازات المهبلية عند الولادة

عند بدء المخاض، أو قبل بدءه ببضعة أيام، قد تلاحظين زيادة بالإفرازات المهبلية التي قد تكون بنية،أو زهرية اللون، أو دامية، نتيجة حدوث إنقباضات وتوسعات في عنق الرحم

هذه الإفرازات قد تؤدي إلى نزول السدادة المخاطية (mucus plug)، وهي كمية صغيرة من المخاط السميك تغلق قناة عنق الرحم خلال أشهر الحمل

قد تخرج هذه السدادة على شكل كتلة مرة واحدة، أو على شكل زيادة في الإفرازات المهبلية خلال الأيام القادمة، وتسمى هذه العملية بالعرض الدموي (bloody show)، وهي أحد الإشارات الدالة على قرب موعد الولادة.

الافرازات المهبلية بعد الولادة

بعد الولادة, تبدأ فترة النفاس المتميزة بنزول الحيض المستمر لمدة 4-6 أسابيع خلالها يتم تنظيف الرحم وتعود الافرازات المهبلية إلى طبيعتها.

الافرازات المهبلية أثناء الحمل الطبيعية عادة تكون بلا لون, او بيضاء, أو صفراء اللون, و بلا رائحة او برائحة غير ملحوظة ولا تسبب الحكة أو الحرقة وفي فترة الاباضة تكون سميكة ولزجة أما في باقي الأيام فتكون سائلة.

  • ترتبط زيادة الافرازات المهبلية أثناء الحمل بزيادة ليونة جدار عنق الرحم والمهبل للحد من انتقال أي من أنماط العدوى من المهبل الى الرحم.
  • التغيرات الهرمونية تسبب زيادة في حجم عنق الرحم والرحم كاملا في فترة الحمل.
  • زيادة في حجم الغدد الموجودة هناك.
  • زيادة تدفق الدم والتغير الهرموني يؤدي الى زيادة كمية الافرازات المهبلية.

و يسبب الحمل زيادة في الافرازات.

اسباب الافرازات المهبلية قبل الولادة

الافرازات المهبلية قبل الولادة سببها أنه كلما اقترب موعد الولادة يزيد ضغط رأس الجنين على عنق الرحم و تبدأ الحامل برؤية افرازات على شكل خطوط من المخاط والدم في نهاية الحمل مما يدل على اقتراب المخاض وموعد الولادة وهو أمر طبيعي لا يدعو للقلق.

يُوصي الأطباء بضرورة مراقبة الحامل لطبيعة الافرازات ولونها وابلاغ طبيبها بأي تغيير ملحوظ، اذ ان الافرازات المهبلية الطبيعية ذات لون أبيض نقي وعديمة الرائحة.

افرازات بيضاء للحامل

  • الافرازات بيضاء اللون والمخاطية بعض الشيء هي إفرازات طبيعية في بداية الحمل اذا كانت افرازات بيضاء بلا رائحة.
  • اذا كانت الافرازات المهبلية خلال الحمل ذات رائحة كريهة مثل رائحة السمك ولونها أبيض أو رمادي فقد يدل ذلك على التهاب بكتيري.
  • في حال كانت الافرازات بيضاء ودون رائحة ولكن تسبب الحكة المهبلية، الحرقة في البول أو الألم فذلك قد يدل على التهاب فطري.

افرازات الحمل الصفراء

الافرازات الصفراء أو الخضراء التي يصاحبها رائحة كريهة مع أو بدون حكة أو احمرار فتلك علامة على وجود التهابات فطرية أو احدى الأمراض المنقولة جنسيا و يجب معالجتها .

افرازات الحمل البنية

الإفرازات البنية أو الحمراء تظهر في نهاية الحمل حيث يختلط بعض الدم والمخاط مع الإفرازات مما يعطيها هذا اللون وهو أمر طبيعي أيضا.

نصائح للحامل بخصوص افرازات الحمل

  • على الحامل استشارة الطبيب في حال الشعور بأي تغيرات جديدة أو غريبة في الافرازات المهبلية أو في حال ازدياد كمية بقع الدم أثناء الحمل .
  • على الحامل تجنب أخذ أي علاج دون استشارة الطبيب.
  • تجفيف المناطق الحساسة بعد الاستحمام أو السباحة أو التمارين الرياضية .
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية على أن لا تكون ضيقة على الجسم .
  • عدم استخدام أي غسول مهبلي أو مناديل مبللة على المناطق الحساسة.
  • تجنب استخدام أي مواد عطرية 

Carrie Anton, Your Discharge Changes, from "https://www.womenshealthmag.com/health/a19968851/this-is-how-your-discharge-changes-according-to-your-cycle/", Accessed: 27/11/2018

Vaginal Discharge: Early Symptom or Sign of Pregnancy, from "https://www.babymed.com/am-i-pregnant/vaginal-discharge-early-pregnancy-symptoms-and-signs", Accessed: 27/11/2018

Juliann Schaeffer, Vaginal Discharge During Pregnancy, from "https://www.healthline.com/health/pregnancy/vaginal-discharge-during-pregnancy", Accessed: 27/11/2018

Signs of labor, from "https://www.babycenter.com/0_signs-of-labor_181.bc", Accessed: 27/11/2018

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

33,265 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,263 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics