التورم أثناء للحمل | Edema during pregnancy

التورم أثناء للحمل

ما هو التورم أثناء للحمل

يحدث تورم القدمين أثناء الحمل بسبب تجمع السوائل الزائدة في أنسجة الجسم. من الطبيعي أن يكون لدى المرأة الحامل شكل ما من التورم خلال فترة الحمل. وخاصة في الكاحلين والقدمين، حيث تحتفظ هذه المنطقة بالسوائل بشكل أكبر. كما أن عملية نقل السوائل في الجسم تتغير بسبب تغير كيمياء الدم.

في حين أن الرحم ينمو ويضغط على عروق الحوض والوريد الأجوف؛ وهو الوريد الكبير الموجود على الجانب الأيمن من الجسم الذي يقوم بحمل الدم من الطراف السفلية إلى القلب، ويبطئ الضغط عودة الدم من الساقيين، وبالتالي يسبب تجمع السوائل من الأوردة إلى أنسجة القدمين والكاحلين.

تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بتورم القدمين أثناء الحمل في المرحلة الثالثة من الحمل.

يمكن أن تزيد حالة التورم عند النساء اللواتي يعانين من زيادة السائل الأمنيوسي أو النساء اللواتي يعانين من المضاعفات. ويمكن أن تزيد حالة التورم في القدمين أثناء الحمل خلال فترة الصيف. ويختفي التورم بسرعة كبيرة عند الولادة حيث يتم التخلص من سوائل الجسم الزائدة. وقد تجد المرأة نفسها تعاني من التبول المستمر والتعرق الشديد في كثير من الأيام بعد الولادة.

  • الوقوف لفترات زمنية طويلة .
  • فرط النشاط الحركي لعدة أيام متواصلة .
  • نقص استهلاك البوتاسيوم في الغذاء .
  • فرط استهلاك الكافيين .
  • فرط استهلاك الصوديوم . 

من الطبيعي أن يكون التورم في الكاحلين والقدمين معتدلاً أثناء الحمل. وقد تعاني الحامل من انتفاخ خفيف بين أصابع اليدين. لكن يجب الاتصال بالطبيب في حال حدوث أي من الأعراض التالية:

  1. تورم الوجه.
  2. الانتفاخ حول العينين.
  3. انتفاخ كبير بين اليدين.
  4. تورم مفرط ومفاجئ في القدمين أو الكاحلين.

يجب الاتصال بالطبيب بشكل فوري في حال كان التورم في إحدى القدمين أكثر من القدم الأخرى. وخاصة في حال كان الألم في الساق أو الفخذ لأنه يمكن أن يكون من أعراض التجلط في الدم.

عدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن:

قد يكون من الصعب الالتزام بذلك في حال العمل في مكتب. ولكن ننصح بتغيير المواضع حيث يمكن أن يساعد في كثير من الأحيان في الحد من حدوث الانتفاخ أثناء فترة الحمل. ويمكن المشي بين الحين والأخر أو رفع القدمين للمساعدة على تدفق الدورة الدموية.

استخدام الجاذبية الأرضية لصالح المرأة الحامل:

في حال كانت المرأة تعاني من تورم القدمين أثناء فترة الحمل، فإن إحدى الطرق للتخلص من التورم تكمن بالاستلقاء ورفع القدمين عند مستوى القلب.

شرب كمية كبيرة من الماء:

قد يشعر البعض بأنه يزيد من كمية السوائل، لكن شرب كمية كبيرة من الماء يساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم. ففي حال كان الجسم مصاباً بالجفاف تقوم الكليتان بالتمسك بكمية أكبر من الماء، حيث يبدو كأن كمية الماء غير كافية للجسم. وإعطاء الجسم كمية السوائل التي يحتاجها تذكر الكليتين بضرورة التخلص من الفائض من السوائل.

تقليل كمية الكافيين:

يعمل الكافيين كمدر للبول وبالتالي يساهم في زيادة السوائل التي تقضي على البول وبالتالي يسبب الجفاف واحتباس الوسائل، وتقوم الكليتان بحبس السوائل للخوف من الجفاف. وفي حال شرب الكافيين يجب تعويض ذلك بشرب كمية كبيرة من الماء ولكن ننصح بالابتعاد عنه.

موازنة الأملاح:

يجب تجنب تناول الأطعمة المالحة والمصنعة وتناول الأطعمة المحضرة بملح البحر.

ممارسة الرياضة بانتظام:

يمكن ان تسبب الرياضة بعض التورم في القدمين ولكن تعد فوائد الرياضة أكبر بكثير من مخاطرها. حيث تعمل الرياضة على تحفيز الدورة الدموية في الجسم وتجنب تجمع السوائل في القدمين.

تحسين النظام الغذائي:

يمكن أتباع نظام غذائي غني بالبروتين والأملاح التي تعمل كإسفنجة لعقد المياه داخل الأوعية الدموية.

خل التفاح:

شرب ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء مرتين في اليوم يمكن أن يساعد على تحقيق التوازن في الأملاح حيث يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم بكمية كبيرة.

  • تجنب الوقوف لفترات زمنية طويلة .
  • ارتداء الأحذية المريحة وتجنب تلك التي تزيد الضغط على القدمين .
  • رفع القدمين بشكل يرافع عن مستوى القلب ولمدة ساعة على الأقل يومياً .
  • ممارسة التمارين الخاصة بالقدم والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية في القدمين والكاحلين . 

http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/swelling-during-pregnancy/
https://www.babycenter.com/0_swollen-feet-ankles-and-hands-edema-during-pregnancy_230.bc
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/swelling-during-pregnancy/faq-20058467
https://www.mamanatural.com/swollen-feet-during-pregnancy/

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من ذكر سنة

في الحمل والولادة

هل السائل المنوي يؤثر علي الجنين اثناء الجماع ؟وما هي الفتره المناسبه للجماع اثناء الحمل ؟

يعتبر الجماع آمن خلال الحمل بشكل عام، ولا يوجد تأثير سلبي للسائل المنوي في الحالات الطبيعية. ولكن يوجد حالات محددة ينصح فيها بعدم الجماع وذلك لأن الحمل يعتبر عالي الخطورة، ومن هذه الحالات:

  • وجود احتمالية للولادة المبكرة.
  • المشيمة المنزاحة، وهي حالة تكون فيها المشيمة تغطي عنق الرحم من الداخل، لذلك تكون احتمالية حدوث نزيف عالية ويوصى بعدم بذلك أي مجهود بما في ذلك الجماع.
  • وجود مشكلة في عنق الرحم حيث يرتخي ويفتح قبل أوان الولادة، مسبباً ولادة مبكرة أو اجهاض.
  • نزول ماء الجنين، حيث تزداد احتمالية انتقال عدوى للطفل.
  • وجود ألم أو نزيف غير مبرر عن السيدة.

لذلك وفي حال كان الحمل عالي الخطورة يتم تجنب الجماع، أما في غير ذلك فإنه يعتبر آمن. كما يمكن أن تشعر السيدة بزيادة الرغبة الجنسية تحديداً خلال الثلاثة أشهر الوسطى من الحمل بسبب التغييرات الهرمونية والفسيولوجية في جسدها، ويعتبر تفهم الزوج لاحتياجاتها أمر مريح نفسياً لها.

للمزيد:

المرجع:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة