الثآليل التناسلية أثناء الحمل

Genital warts During pregnancy

ما هو الثآليل التناسلية أثناء الحمل

تظهر الثآليل التناسلية غالبا نتيجة الإصابة بفيروس الورم البشري الحليمي (human papillomavirus)، وهو فيروس ينتقل جنسيا، وهو من أكثر الأمراض المنقولة جنسيا شيوعا.

يوجد العديد من سلالات هذا الفيروس، حيث يسبب بعضا منها ظهور الثآليل التناسلية، وهي شديدة العدوى ومن السهل انتقالها من شخص لآخر عن طريق الإتصال الجنسي، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

تظهر الثآليل خارجيا حول المهبل، أو فتحة الشرج، أو داخل المستقيم وعنق الرحم، وتكون هذه الثآليل ناعمة بلون الجلد وبأحجام مختلفة، وغالبا ما تكون غير مؤلمة لكن قد يصاحبها حكة أو حرقة أو نزيف.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الثآليل التناسلية أثناء الحمل مع خدمة اطلب طبيب

ما هو علاج الثآليل التناسلية أثناء الحمل؟

يختلف علاج الثآليل التناسلية خلال الحمل من حالة إلى أخرى، ولأن الثآليل غالبا لا تسبب أي أعراض، قد يفضل طبيبك عدم معالجتها أساسا خلال فترة الحمل، الأمر الذي قد يسبب زيادة في النمو لكنه لا يشكل خطرا على صحتك او صحة طفلك، حيث يتابع الطبيب أي تغيرات غير طبيعية طيل فترة الحمل.

لا يوجد علاج تام للثآليل التناسلية، حيث تتوفر بعض الأدوية لعلاج الثآليل وجعلها أقل وضوحا على الجلد، لكن القليل منها مصرح باستخدامه أثناء الحمل، لذلك إن كنت تستخدمين أدوية معينة للثآليل قبل أن تصبحي حامل، عليك استشارة طبيبك قبل استخدامها مرة أخرى، وقد ينصحك الطبيب باستعمال العلاجات الموضعية لأزالة الثآليل.

يجب تجنب استعمال مزيلات الثآليل التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية لإزالة الثآليل التناسلية، حيث قد تؤدي إلى زيادة الألم وتهييج انسجة المنطقة الحساسة.

في حال كانت الثآليل كبيرة لدرجة قد تمنع الولادة الطبيعية، من الممكن إزالتها بعدة طرق، تشمل:

  • تجميد الثآليل باستخدام النيتروجين السائل.
  • إزالة الثآليل جراحيا.
  • استخدام أشعة الليزر لحرق الثآليل.

كيف يمكن الوقاية من الثآليل التناسلية أثناء الحمل؟

الوقاية من الثآليل التناسلية سواء قبل أو أثناء الحمل تشمل الحصول على مطعوم فيروس الورم الحليمي البشري، الذي أظهرت الدراسات أنه آمن في حال إعطاءه في بداية الحمل، وهو أكثر طرق الوقاية فاعلية.

تنتقل الثآليل التناسلية عن طريق التلامس الجنسي مع شخص مصاب به، لذلك ينبغي تجنب أي اتصال جنسي خلال فترة الإصابة بهذا المرض، لكن قد لا تكون الأعراض في بعض الأحيان واضحة لذلك عند ممارسة الجنس ينبغي اتباع الممارسات الجنسية الآمنة، مثل استخدام الواقي الذكري.

ما هي مضاعفات الثآليل التناسلية أثناء الحمل؟

كيف تؤثر الثآليل التناسلية على الحمل؟

في أغلب الأحيان، تزول الثآليل التناسلية من تلقاء نفسها خلال بضعة أشهر، وفي حال عدم حدوث ذلك، فإنّ العلاج يعتبر فعالا، حيث أن فيروس الورم البشري الحليمي المسبب للثآليل التناسلية لا يرتبط بشكل عام بتطور السرطان، لكن ينصح بعمل مسحة فحص سرطان عنق الرحم (Pap smear) بشكل دوري في حال كنتِ نشطة جنسيا.

غالبا لا تؤثر الثآليل التناسلية على صحة حملك، بالرغم من أن هذه الثآليل تنمو بشكل أسرع عند النساء الحوامل، نتيجة زيادة الإفرازات المهبلية، إلا أنها لا تشكل خطرا على صحة طفلك.

في بعض الحالات النادرة، قد تؤدي الثآليل التناسلية خلال الحمل إلى حدوث بعض المضاعفات، حيث قد يؤدي زيادة نمو الثآليل مما قد يجعل التبول مؤلما عند بعض النساء، وفي بعض الأحيان نمو الثآليل على جدار المهبل قد يجعل عملية تمدده بشكل كافي أثناء عملية الولادة صعبة، وقد يتم إجراء عملية قيصرية بدلا من الولادة الطبيعية نتيجة ذلك.

أيضا، في حالات نادرة جدا، قد ينتقل فيروس الورم البشري الحليمي من الأم إلى طفلها، مما يؤدي عادة إلى ظهور الثآليل حول فم الطفل بعد عدة أسابيع من الولادة، لكن يستطيع الطفل التغلب على هذه العدوى بنفسه أو من خلال مساعدة طبية، وقد تظهر الثآليل في حلق الطفل فيما يعرف بالورام الحليمي التنفسي (respiratory papillomatosis)، وهي حالة صحية خطرة تتطلب عدة عمليات ليزرية لمنع الثآليل من سد المجرى التنفسي للطفل.

لم تظهر الدراسات أن سلالات فيروس الورم البشري الحليمي المسؤولة عن تطور الثآليل الجنسية تؤدي إلى حدوث مشاكل أثناء الولادة أو زيادة في خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.

المصادر والمراجع

Genital Warts During Pregnancy, from "http://americanpregnancy.org/pregnancy-complications/genital-warts-during-pregnancy/",
Accessed: 29/11/2018

Lauren Reed-Guy, Genital Warts in Pregnancy, from "https://www.healthline.com/health/pregnancy/infections-prevention-genital-warts", Accessed: 29/11/2018

HPV and Pregnancy, from "https://www.webmd.com/sexual-conditions/hpv-pregnancy", Accessed: 29/11/2018

4- How can I prevent getting or spreading genital warts, from "https://www.plannedparenthood.org/learn/stds-hiv-safer-sex/genital-warts/how-can-i-prevent-getting-or-spreading-genital-warts", Accessed: 29/11/2018

5- Gene Emery, HPV vaccination during pregnancy shows no ill effects, from
"https://www.reuters.com/article/us-health-pregnancy-hpv-vaccine-idUSKBN17032F", Accessed: 29/11/2018

تاريخ الإضافة : 2018-11-29 14:03:40 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:17:04

200 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك